المؤيدون

المؤيدون

المؤيدون

 العرب اليوم -

المؤيدون

عمرو الشوبكي
بقلم - عمرو الشوبكي

 

يركز الكثيرون فى تجارب الانتفاضات العربية على المعارضين من المحتجين فى الساحات والميادين، وهو طبيعى لأنهم يمثلون الكتلة المتحركة من الشعب، وهم مصدر الخبر والحدث، ولكن هذا لا يعنى تجاهل القوى الأخرى المؤيدة للاستقرار، والتى ترفض انتفاضات الشارع واحتجاجاته وتؤيد حكم الفرد الذى اعتادوا عليه على طريقة مَن نعرفه أفضل ممن لا نعرفه.

صحيح لا يمكن وضع كل المؤيدين فى البلاد العربية فى سلة واحدة، إلا أن وجودهم فى كل البلدان أمر مؤكد لا يمكن تجاهله. فى بلد مثل السودان كان هناك جمهور للمجلس العسكرى السودانى يستقبله بالهتاف والتأييد فى عز الثورة، وفى الجزائر هناك جزء من الشعب يشارك بحماس فى الانتخابات الرئاسية، واعتاد أن يعتبر كل ما تقوله الدولة هو الصحيح حتى لو كان مَن يقول العكس جزءًا من الشعب أيضًا.

والحقيقة أن أى مُشاهد مُدقِّق لتحركات الجماهير فى العالم العربى سيعرف فورًا هوية كل طرف بمجرد مشاهدة صورهم فى الشارع، فصور مَن يذهبون وراء المرشحين فى انتخابات الجزائر ستوضح فورًا أنهم ينتمون إلى هذا الفريق من وجوههم وطريقة تأييدهم، تمامًا مثلما ستعرف فورًا هوية المشاركين فى الحراك دون الحاجة إلى أن يخبرك أحد.

هناك فارق ثقافى واجتماعى واختلاف فى نمط الحياة بين الجانبين، وهو لا يعنى حكمًا قيميًا على أيهما، فلا كل المؤيدين المستقرين انتهازيون ومنافقو سلطة، ولا كل المعارضين منحلون وعملاء وينفذون أجندات خارجية، فالغالبية العظمى من جمهورى الاثنين تعبر عن جانب أصيل فى المجتمع بتنوعاته المختلفة.

إن المؤيدين موجودون فى كل تجارب الحراك العربية فى السودان مع المجلس العسكرى، وشرحه فى الجزائر، وقبلهما فى تونس حين شكّل مؤيدو النظام القديم القوام الرئيسى لأغلب الأحزاب المدنية، وأيضًا فى مصر حين عبّر تيار واسع من الشعب عن تمسكه بالاستقرار، الذى مثّله بمبارك ورفض الخيارات الثورية ومال طوال الفترة الانتقالية التى أعقبت ثورة يناير إلى تأييد قوى الاستقرار، مُمثَّلة أساسًا فى المجلس العسكرى.

وحتى لبنان، البلد العربى الأكثر انفتاحًا من الجميع، ظهر فيه تيار واسع من مؤيدى الرئيس عون، نزلوا إلى الشوارع والميادين، كما ظهر مَن يؤيدون الحراك ولكنهم يؤيدون أكثر عودة الحياة الطبيعية، ولا يرتاحون لقطع الطرقات، وخائفون من الانهيار الاقتصادى والفوضى، وهؤلاء عابرون للطوائف ويحتمون بالجيش ويرفضون فى نفس الوقت أساليب ميليشيات حزب الله وأمل فى ترويع المتظاهرين السلميين.

فرص نجاح أى تجربة حراك شعبى فى العالم العربى ستكون فى قدرته على بناء منظومة سياسية جديدة تحول المحتجين إلى بَنّائين، وأغلب الثوار إلى إصلاحيين، وتُحوِّل المؤيدين إلى قوى محافظة تؤمن بدور الشعب، ولا ترتكن على مؤسسات الدولة، إنما على قدرتها على الفعل والتأثير.

 

arabstoday

GMT 01:41 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

«داعش» ليس أداة استخباراتية

GMT 01:44 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

الدولة اجتماعية ولو بمقدار

GMT 01:23 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

الاغترابُ: المفهومُ الفلسفي والواقع

GMT 23:56 2024 الخميس ,21 آذار/ مارس

مأساة انقسام «فتح» و«حماس»!

GMT 00:54 2024 الخميس ,21 آذار/ مارس

عاربون... مات الرضيع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤيدون المؤيدون



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab