العواصم تدعو للهدوء وتجنب التصعيد وإيران تتوعّد بالإنتقام من أميركا على جريمتها البشعة
آخر تحديث GMT04:13:37
 العرب اليوم -

بعدما أثار مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قلقًا في مختلف أنحاء العالم

العواصم تدعو للهدوء وتجنب التصعيد وإيران تتوعّد بالإنتقام من أميركا على جريمتها البشعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العواصم تدعو للهدوء وتجنب التصعيد وإيران تتوعّد بالإنتقام من أميركا على جريمتها البشعة

قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني
طهران - العرب اليوم

أثار مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية فجر الجمعة في بغداد قلقا في مختلف أنحاء العالم، حيث دعت غالبية العواصم إلى الهدوء وتجنب التصعيد، في حين توعدت إيران برد قاس.

وفيما يلي أبرز المواقف وردود الفعل حول العالم:

إيران

توعد مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي “بانتقام قاس” لمقتل سليماني وأعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام، وقال خامنئي “إن شاء الله لن يتوقف عمله وطريقه هنا وانتقام قاس ينتظر المجرمين الذين لطخت أيديهم بدمائه ودماء الشهداء الآخرين”.

وأكد الرئيس حسن روحاني أن إيران و”الدول الحرة في المنطقة ستنتقم” لمقتل سليماني. وأضاف “من المؤكد أن الأمة الإيرانية الكبيرة والدول الحرة الأخرى في المنطقة ستنتقم من أميركا على هذه الجريمة البشعة”.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن “عمل الإرهاب الدولي الذي قامت به الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني -القوة الأكثر فعالية في محاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة وتنظيم القاعدة وسواها- هو تصعيد خطير للغاية وطائش”.

العراق

وحذر رئيس وزراء العراق المستقيل عادل عبد المهدي من أن الضربة الجوية الأميركية التي أدت إلى مقتل الجنرال سليماني ونائب قائد هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، تشكل “تصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة” في العراق.

اعلان

ودعا الرئيس برهم صالح جميع الأطراف إلى “ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية ، ووصف المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الضربة الجوية الأميركية بـ”الاعتداء الغاشم”.

وأصدر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أمرا باستئناف نشاطات “جيش المهدي” أبرز قوة مسلحة شيعية قاتلت القوات الأميركية في العراق، كما دعا القيادي البارز في قوات الحشد الشعبي العراقية قيس الخزعلي “كل المجاهدين”، في إشارة إلى عناصر الحشد، إلى “الجاهزية” للرد على الضربة الأميركية.

الولايات المتحدة

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة “ملتزمة بخفض التصعيد”، وغرّد بومبيو أنه تحدث إلى نظيره البريطاني دومينيك راب وعضو المكتب السياسي الصيني يانغ جيشي بشأن مقتل سليماني. وكتب في التغريدة “نقدر بأن حلفاءنا يدركون التهديدات العدوانية المستمرة التي يمثلها فيلق القدس الإيراني”، مضيفا أن الولايات المتحدة “تبقى ملتزمة بخفض التصعيد”.

ورحب السناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ “العمل الشجاع” الذي قام به الرئيس “ضد العدوان الإيراني”، وقال السناتور الجمهوري توم كوتون إن الجنرال سليماني “نال ما يستحقه”، لكن رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي قالت إن الضربة ضد سليماني تشكل “تصعيدا خطيرا للعنف”.

قد يهمك أيضا:

علي خامنئي أمام "خيارات صعبة" عقب مقتل قاسم سليماني في بغداد

محللون يكشفون حقيقة المواجهة العسكرية بين واشنطن وإيران مع حلفائها

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العواصم تدعو للهدوء وتجنب التصعيد وإيران تتوعّد بالإنتقام من أميركا على جريمتها البشعة العواصم تدعو للهدوء وتجنب التصعيد وإيران تتوعّد بالإنتقام من أميركا على جريمتها البشعة



إليسا تخطف الأنظار بفستان أسود قصير في السويد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 21:36 2024 السبت ,17 آب / أغسطس

5 طرق لتنسيق البليزر القصير في صيف 2024
 العرب اليوم - 5 طرق لتنسيق البليزر القصير في صيف 2024

GMT 14:11 2024 الجمعة ,16 آب / أغسطس

زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب تايوان

GMT 09:03 2024 الجمعة ,16 آب / أغسطس

اللّهم نجّنا من منتصف أغسطس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab