كيف تكتب رواية و دليل عملي من أصحاب الإختصاص للطامحين  بترك بصمة في عالمها
آخر تحديث GMT10:58:28
 العرب اليوم -

كيف تكتب رواية و دليل عملي من أصحاب الإختصاص للطامحين بترك بصمة في عالمها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كيف تكتب رواية و دليل عملي من أصحاب الإختصاص للطامحين  بترك بصمة في عالمها

مكتبة- صورة أرشيفية
لندن - سامر موسىً

إنها فترة صعبة للمؤلفين الجدد لمتابعة أحلامهم — ولكن البودكاستر إليزابيث داي وفريقها من الخبراء موجودون للمساعدة
إليزابيث داي قد علمت معجبيها بالفعل كيف يفشلون — والآن تريد مساعدتهم على النجاح. المؤلفة ومقدمة البودكاست — التي تقدم البرنامج الشهير "كيف تفشل مع إليزابيث داي" — تنتج سلسلة من "البودكلاسات" التي ستعلم مهارة على مدار 12 أسبوعًا. السلسلة الأولى، "كيف تكتب كتابًا"، إستضافت المؤلفة سارة كولينز، والوكيلة الأدبية نيل أندرو، والناشرة شيرمين لوفجروف. شاركوا خبراتهم وقدّموا للمستمعين تمارين لإلهامهم.

عندما كانت تختار الموضوع لسلسلتها الأولى، بدأت داي بما تحبه. "شغفي الرئيسي هو البودكاست والكتب"، تقول.

"كنت أعلم أن هناك شهية لدى الناس للحصول على لمحة من وراء الكواليس في العالم الأدبي.

أردت دورة تأخذك بالكامل، من الفكرة إلى النشر، مع تمثيل كل جانب من جوانب الصناعة — المؤلف، الوكيل، الناشر."

إنها فترة صعبة للروايات الأولى: الناشرون حذرون رغم الأرباح القياسية، بينما الوكلاء والمحررون منهكون ومثقلون بالعمل. لا توجد روايات جديدة في قائمة أفضل عشر مبيعات في صنداي تايمز لعام 2024. العروض المالية الكبيرة لا تزال موجودة، لكن داي تعتقد أن ذلك يمكن أن يكون سيفًا ذو حدين. "الأمر الصعب حقًا قد يكون الحصول على عرض كبير لأنك تُعتبر فاشلاً كبيرًا إذا لم تحقق العائد المطلوب."

المضيفون الثلاثة وداي جميعهم أصدقاء، يتبادلون الأفكار. كانت داي هي من جمعت الثلاثي معًا. أندرو هي وكيلتها، لذا عندما أرسلت داي بريدًا إلكترونيًا لها تقول فيه، "هناك شيء أريد التحدث معك عنه"، شعرت أندرو بالذعر.
"ظننت، 'إنها ستطردني.'" لوفجروف — التي تدير علامتها التجارية الخاصة، حوار الكتب، في ليتل، براون — التقت داي في عام 2017 في عشاء حيث ترابطوا بحب مشترك لألبوم بيونسيه "ليمونيد". كولينز هي أيضًا إحدى مؤلفات أندرو، وقد أرسلت إلى داي نسخة من روايتها الأكثر مبيعًا لعام 2019 "اعترافات فانيلا لانغتون". "تعرفنا على بعضنا البعض على الورق أولاً وأصبح لدينا إعجاب متبادل"، تتذكر داي.

و تريد المجموعة أن يكون البودكاست متاحًا للجميع، وتشمل مراجعهم مجموعة واسعة من "بيكي بلايندرز" إلى برنامج الواقع "لوف إز بليند" وفيلم "كول رنينغز". تقول داي أن إحدى محادثاتها المفضلة هي عندما تعترف لوفجروف بأنها لم تقرأ أبدًا رواية لجين أوستن وتقول إنها تكره "الحب الإنجليزي" لأنه مكبوت للغاية. "كنت في مكان ما في اليوم الآخر وكنا نتشوش ما إذا كانت جين أوستن أو الأخرى، الكتاب"، تقول. تقصد جين إير. أندرو تتراجع في رعب زائف.
"كثيرًا ما حضرت دروس الماجستير وكانت كلها راقية جدًا"، تقول كولينز. "هناك مكان للراقي، ولكن دعونا لا نتظاهر جميعًا بأننا نقرأ فقط 'ميدلمارش' ولا نهوى 'لوف إز بليند'. يمكنك أن تجد السرد في العديد من الأماكن."

و لكل من الثلاثة طموحات مختلفة للبودكاست. تريد أندرو، 39 عامًا، أن تفتح "العالم الغامض والمغلق قليلاً" للنشر.

و تؤكد لوفجروف، 43 عامًا، على أنهم لا يعدون بالكشف عن الصيغة السرية لرواية الأكثر مبيعًا — "لو كنا جميعًا نعرف كيف نفعل ذلك، لكان هذا كل ما نقوم به طوال اليوم" — لكنها تقول إنها تريد أن تشرح "ما يبحث عنه الوكلاء والناشرون، ما هو الشخصية وما هو الحبكة". تأمل كولينز، 51 عامًا، في توفير الرفقة. "الكتابة عملية وحيدة جدًا"، تقول. ً شعر كل من لوفغروف وأندرو بالسعادة لكونهم يحتفل بهم كخبراء.
 و تقول لوفغروف: "بصفتي ثلاث نساء سود في صناعة النشر، نادرًا ما يُطلب منا الحديث عن الحرفة. إذا أراد أي شخص مني المشاركة في نقاش، فهو يتحدث عن العرق والتنوع، ولكنني أقضي اليوم كله في التحرير وإدارة الأعمال، ونادرًا ما يُطلب مني التحدث عن ذلك."

و يضيف أندرو: "هذا ليس نوعًا من تمرين التنوع المصطنع. لم تخترنا إليزابيث لأننا سود، بل لأنها تُعجب بخبرتنا."

كانت داي صحفية في صحيفة الأوبزيرفر قبل أن تستقيل فجأة بدون وظيفة جديدة. فما الذي جعلها تتحول؟ تقول: "كان ذلك غريزيًا."

"بدأت الأمور عندما كنت في الخامسة والثلاثين أو السادسة والثلاثين، عندما بدأت زواجي الأول [من الصحفي كمال أحمد] في الانهيار. ألقى ذلك بظلاله على علاقاتي الأخرى، وكانت واحدة من تلك العلاقات هي علاقتي بالعمل. كان الأمر 'لا أشعر أنني مرئية في عملي أيضًا'." أخذت السيطرة على مسار حياتها المهنية، وكانت مخاطرة أثمرت بالتأكيد. تقول: "بعد أن خرجت من الجانب الآخر من 12 عامًا من العلاج الفاشل للخصوبة وتصالحني مع حقيقة أنني لن أنجب طفلاً بيولوجيًا، أصبحت أكثر تحفيزًا لضمان أن ما أقدمه للعالم له معنى وهدف. نحن سيئون جدًا في هذا البلد في السماح للنساء بأن يكنّ متعددي المهارات. في الأربعينيات من عمري، أستمتع حقًا بالانخراط في الفرص التي تهمني. أعرف ما هو التماسك ولا أحتاج إلى شرحه للآخرين الذين يقولون، 'انتظري، كنتِ صحفية ويجب أن تبقي هناك إلى الأبد.'"

بصفتها من أوائل المتبنين للبودكاست، هل تعتقد أننا وصلنا إلى حد التشبع لهذا الوسيط؟ تهز رأسها. تقول: "نحن في بداية البودكاست منذ 20 عامًا. انظر إلى أين كانت السينما بعد 20 عامًا. نحن في البداية، ولن يكون هناك المزيد والمزيد من البودكاستات فقط، بل تطور الشكل."


الشعور الأساسي هو أنك تريد الكتابة
شارمين لوفغروف، ناشرة
إنه عملية وحيدة جدًا. نريد أن نمسك بيدك
سارة كولينز   ، مؤلفة

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"أوهام في التراث العربي" في محاضرة ثقافية بمكتبة الإسكندرية غداً

مكتبة الإسكندرية تُصدر كتاب "خضير البورسعيدى"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تكتب رواية و دليل عملي من أصحاب الإختصاص للطامحين  بترك بصمة في عالمها كيف تكتب رواية و دليل عملي من أصحاب الإختصاص للطامحين  بترك بصمة في عالمها



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 العرب اليوم - إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 18:05 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أول ظهور لـ محمد فؤاد بعد إصابته بالعصب السابع
 العرب اليوم - أول ظهور لـ محمد فؤاد بعد إصابته بالعصب السابع

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 02:13 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

وفاة الموسيقار المصري محمد أبو اليزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab