دليلك لعملية تنظيف الشفّاط ليصبح أكثر كفاءة في أداء مُهمته
آخر تحديث GMT00:45:52
 العرب اليوم -

دليلك لعملية تنظيف الشفّاط ليصبح أكثر كفاءة في أداء مُهمته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دليلك لعملية تنظيف الشفّاط ليصبح أكثر كفاءة في أداء مُهمته

ديكور داخلي
القاهرة - العرب اليوم

التنظيف العميق للشفاط في المطبخ، وذلك المُركب في الحمام، خطوة مهمة، تطبق مرتين في كل عام، لإزالة الأوساخ والغبار والدهون، الناتجة عن كثرة الاستخدام. بالطبع، تستدعي المهمة تفكيك كل شفاط، وتنظيف أجزائه، والقطع الخاصة به. في السطور الآتية، دليل لعملية تنظيف الشفاط، كي يصبح أكثر كفاءة في أداء مهمته.
طريقة تنظيف شفاط المطبخ

ابدئي عملية التنظيف العميقة لشفاط المطبخ، بإزالة الغبار من الأسطح الداخلية والخارجية، وذلك بعد وضع منشفة فوق الموقد حتى لا تتساقط الأوساخ داخله.
لإزالة الغبار الجاف، استخدمي فرشاة الغبار، مع الوصول إلى الزوايا والشقوق والحواف الخارجية.
العناية بأسطح الشفاط

لتنظيف أسطح الشفاط، يُستحسن مزج سائل الجلي القوي على الدهون، بالماء الدافئ، أو صنع محلول من كميتين متساويتين من الخل الأبيض المقطر والماء. بعد تطبيق أي منظف مختار على أسطح الشفاط، يفضل الانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل. ثمّ، استخدمي المناشف الورقية (أو فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة)، لإزالة الأوساخ وبقايا المنظف. لكن، إذا لاحظتِ أن التنيجة غير مرضية، ضعي كمًّا من مزيل الشحوم الجاهز على فرشاة ذات شعيرات نايلون، وافركي أي بقع وبقايا "عنيدة". ثمّ، اشطفي الجزء الداخلي من الشفاط بالماء الدافئ، ومرري منشفة ورقية نظيفة للتجفيف.

إزالة البقع باستخدام صودا الخبز
تستلزم إزالة الشحوم والأوساخ والبقع والعلامات من داخل شفاط المطبخ، لبس زوجين من القفازات لحماية يديك من المواد الكيميائية القاسية. ثم، يصحّ خلط مسحوق صودا الخبز، مع الماء الساخن، إذ يقوم مسحوق صودا الخبز بتحييد المركبات الحمضية، وإذابة الشحوم الملتصقة بالأسطح. طبقي خليط صودا الخبز والماء المشابه قوامه للمعجون على البقع المزعجة، وانتظري لمدة 30 دقيقة، ثم افركي لإزالة البقع "العنيدة".

تنظيف فلتر الشفاط
عند القيام بتنظيف الشفاط، لا تغفلي عن العناية بالفلتر، الذي يتطلب الفصل. في هذا الإطار، من المهمّ اتباع التعليمات المدونة في دليل الاستخدام لإزالة الجزء المذكور من الوحدة المركزية. ينظف الفلتر، باستخدام إسفنجة لإزالة الأوساخ الكبيرة. ثم، ينقع فلتر الشفاط، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، في حوض استحمام مملوء بالماء الساخن أو الماء المغلي لإزالة الأوساخ عنه. وباستخدام فرشاة تنظيف، يدعك الفلتر، برفق، بعد نقعه في محلول مكون من الماء وربع كوب من صودا الخبز، ثم يغسل الفلتر في ماء دافئ، ويدع ليجف في الهواء لبعض الوقت، بعد رش محلول الخل، وتمرير منشفة أو فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
تقضي الخطوة الأخيرة، بشطف مرشحات الغطاء، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، وتركها لتجف تمامًا.

نصائح خاصة بتنظيف السطح الخارجي لشفاط المطبخ

-    من الأفضل استخدام منتج تنظيف الأسطح المصمم للتعامل مع السطح المحدد لشفاط الطهي؛ بمعنى آخر، إذا كان سطح شفاط الطهي مصنوعًا من الفولاذ المقاوم للصدأ، فاستخدمي منظفًا خاصًّا بالفولاذ المقاوم للصدأ.
-    احرصي على عدم خدش سطح غطاء الموقد عن طريق استخدام فرشاة الأسنان الناعمة، فهي تتيح التخلص من أي بقايا، من دون خدش السطح. بالمقابل، ابتعدي عن الإسفنجة لهذه المهمة، لا سيما الجانب الخشن منها.

كيفية تنظيف شفاط الحمام؟

عند الشروع في تنظيف شفاط الحمام، عليكِ فصل التيار الكهربائي عنه، ثم إزالة غطاء فتحة التهوية، ونقعه في حوض مملوء بالماء الساخن، والمضاف إليه الصابون، لإزالة أي أوساخ تغطيه. ثم، استخدمي فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مبللة بالماء، لفرك الأوساخ المتراكمة. بعد ذلك، جففي غطاء فتحة التهوية تمامًا في الهواء، قبل إعادة التجميع.
إشارة إلى أن تنظيف شفاط الحمام، كفيل بسحب الرطوبة من الغرفة، بكفاءة أكبر، ومنع العفن والفطريات المزعجة من التكون.

تنظيف شفرات مروحة العادم
يُستحسن إزالة المروحة والمحرك من فتحة التهوية، عن طريق اللف. للتنظيف، استخدمي فوطة مبللة بالماء، ثم امسحي شفرات المروحة والمحرك. في هذا الإطار، يصحّ أيضًا استخدام ملحق المكنسة الكهربائية للوصول إلى الغبار الذي تصعب إزالته، إذا لم تتمكني من إزالة المروحة من السقف.
تنظيف غلاف مروحة العادم

استخدمي ملحق الشقوق في المكنسة الكهربائية، لتنظيف الجزء الداخلي من فتحة التهوية، ولا تغفلي عن الحوامل التي تثبت مروحة العادم في مكانها.
تجفيف المروحة وإعادة تجميعها
أعيدي مجموعة أجزاء المروحة، والمحرك، إلى منطقة الهيكل، وثبتيها بوساطة الأقواس أو البراغي المرفقة. ثم ّ،استخدمي أصابعك لتحريك المروحة ذهابًا وإيابًا، وذلك للتأكد من أنها لا تصطدم بأي شيء، ثم أعيدي توصيل المروحة بالمأخذ، إذا لزم الأمر.
بعد أن يجف الغطاء تمامًا، أعيديه إلى مروحة الشفط، ثم اضغطي على الغطاء حتى تغلق المشابك، وبعد ذلك قومي بربطه في مكانه إذا كان غطاء المروحة مثبتًا بمشابك.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

أبرز التصاميم الدارجة للخزائن في الحمامات الحديثة

معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دليلك لعملية تنظيف الشفّاط ليصبح أكثر كفاءة في أداء مُهمته دليلك لعملية تنظيف الشفّاط ليصبح أكثر كفاءة في أداء مُهمته



إليسا تخطف الأنظار بفستان أسود قصير في السويد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:32 2024 الأربعاء ,14 آب / أغسطس

العودة الجامحة لـ«داعش»

GMT 15:36 2024 الأربعاء ,14 آب / أغسطس

هجوم سيبراني يستهدف البنك المركزي الإيراني

GMT 18:40 2024 الأربعاء ,14 آب / أغسطس

إصابة الفنانة جميلة عزيز بمرض السرطان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab