دعم حفتر

دعم حفتر

دعم حفتر

 العرب اليوم -

دعم حفتر

بقلم : عمرو الشوبكي

تعامل البعض مع «حليفنا حفتر» (رُقِّىَ على الطريقة العربية إلى رتبة مشير دون مبرر عسكرى واضح) من خلال موقفه من ثنائية الصراع بين المؤسسة العسكرية والإسلاميين، صحيح أن نجاح الرجل النسبى اعتمد فى جانب منه على أن الناس إذا خُيروا بين الجيش الوطنى وبين لا دولة والإرهاب الداعشى فسيختارون الجيش الوطنى بلا أى تردد حتى لو فشل سياسياً.

وبصرف النظر عن أن حفتر يحتاج لما هو أكبر من الدعم العسكرى، أى لمشروع سياسى متكامل لايزال غائبا، إلا أن التعامل معه يجب أن يكون أيضاً فى إطار النظر لمفهوم التغيير فى العالم العربى بعد تجارب الثورات العربية، وما سبق أن ذكرناه قبل ثورة يناير وبعدها بأن التغيير يجب أن يأتى من داخل النظام، وأن مصر أهدرت فرصة تاريخية حين فقدت فرصة المسار الإصلاحى التى لاحت لها عقب تنحى مبارك، ومثلتها شخصيات كثيرة مثل عمرو موسى وأحمد شفيق وغيرهما، وتخبطت على مدار سنوات نتيجة خطاب المراهقة الثورية وأخطاء المجلس العسكرى اللذين قدما البلد على طبق من فضة لجماعة الإخوان المسلمين.

والحقيقة أن ما أتصوره صحيحاً هو فكرة نظرية دلت تجارب تغيير كثيرة على صحتها، سواء فى أوروبا الشرقية وأمريكا الجنوبية وحتى فى العالم العربى، وتقوم على أن الثورات أو الانتفاضات الحديثة تفتح باباً للتغيير وأن نجاحها يتوقف على وجود شخصيات سياسية تمثل جسراً بين النظامين القديم والجديد، وهو ما جرى فى تونس مع رئيسها الباجى قائد السبسى الذى جاء من عمق الدولة التونسية البورقيبية (نسبة لمؤسس الجمهورية التونسية الراحل الحبيب بورقيبة) وأن ليبيا تحتاج فى خطوتها الأولى لنفس الفكرة أى «الرجل الجسر» بين النظامين القديم والجديد، ونراه يتمثل فى «بروفايل حفتر» لو اعترض البعض على شخصه.

والحقيقة أن قضية حفتر تمثل فرصة نجاح لإحدى تجارب التغيير العربية، فالرجل الذى يعتبره معارضوه جزءاً من نظام القذافى، وهو فى الحقيقة كان جزءاً منه قبل أن يتمرد عليه، إلا أنه بالتأكيد يمكن أن يكون هو المشروع السياسى والعسكرى الأنسب لليبيا وليس لقطر أو تركيا أو أمريكا، وهو قادر فى ظل مشروع سياسى مصرى (غائب تماما) أن يكون فى صدارة المشاريع البديلة لإنقاذ ليبيا.

صحيح أن حفتر يواجه صعوبات جمة لحسم معركته العسكرية على كامل التراب الليبى فى ظل الانقسام السياسى والمناطقى، إلا أن أطروحة الدولة الوطنية الليبية أولاً (دولة قانون قابلة للتحول الديمقراطى) يمكن أن تكون هى نقطة البداية لدعم مشروع حفتر، خاصة لو نجح فى الحصول على دعم حلفاء جدد داخل ليبيا وخارجها.

يقيناً لو كان حفتر بلِحْية لدعمه الإخوان وحلفاؤهم حتى لو كان «عسكر»، فالقضية ليست دعم فكرة أو اجتهاداً إنما دعم من معنا، فى حين أن القضية بالنسبة لنا هى اجتهاد يرى أن فرص النجاح أمام أى تجربة تغيير فى العالم العربى ستتحقق حين تحافظ على كيان الدولة أو تبنيه من جديد من خلال مشروع سياسى يكبح جماح القوى الثورية ويحولها لتيارات إصلاحية، ويفصل بين الجماعات الدينية والدعوية والأحزاب السياسية مثلما حدث فى تونس، ويحارب الإرهاب بالقوة والإجراءات السياسية والاجتماعية مثلما يحاول حفتر.

دعم مصر لحفتر مهم، ولكنه سيظل قاصراً لأنه بلا رؤية ولا غطاء سياسى.

arabstoday

GMT 03:03 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

إسرائيل و«حزب الله»... التدمير المتواصل

GMT 02:54 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

أقصى اليمين القادم

GMT 01:57 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

انتخابات حاسمة

GMT 23:16 2024 السبت ,22 حزيران / يونيو

الفكرة المغروسة

GMT 00:36 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

«آيديولوجيا» التضامن الإنساني

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعم حفتر دعم حفتر



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 11:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

عقار "الفياغرا" قد يساعد في الوقاية من الخرف

GMT 22:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

إطلاق دفعة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجولان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab