ماكين يخشى وصول مصر إلى فترة شبيهة بحكم عبد الناصر بسبب السِّيسي
آخر تحديث GMT12:57:09
 العرب اليوم -

أكد أنها تعود إلى ديكتاتوريَّة عسكريَّة وستواجه تمرُّدًا وإرهابًا متناميًا

ماكين يخشى وصول مصر إلى فترة شبيهة بحكم عبد الناصر بسبب السِّيسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ماكين يخشى وصول مصر إلى فترة شبيهة بحكم عبد الناصر بسبب السِّيسي

السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي قال السناتور الأميركي الجمهوري جون ماكين، في حوار أجرته معه صحيفة "الديلى بيست" الأمريكية: أعتقد أنه يجب أن نخشى من أن نرى في مصر عودة لنوع من الحكم أشبه بما كانت عليه الحال في عهد جمال عبد الناصر. وأضاف "أعدكم بأن هذا ما سترونه في مصر، لو استمرت في الطريق الذي تسير فيه اليوم، وعلينا أن نعلم كيف نواجه هذا الخطر المحدق بنا وبمصالحنا في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام". وقال ماكين: لو تجوّلت في شوارع القاهرة أو أية مدينة مصرية، ستجد صور الفريق أول عبد الفتاح السيسي منتشرة في جميع الأنحاء، وهو يرتدي نظارته الداكنة، وهي طريقة تذكّرنا كثيرًا بما كان يحدث في عهد عبد الناصر.
وقال  السيناتور: مصر تعود إلى أيام مظلمة من الديكتاتورية العسكرية، وستواجه أعمال جديدة للتمرد وإرهابًا متناميًا، بسبب سياسات أوباما الفاشلة في التعامل مع الموقف المصري.
واستغل هجومه هذا لمهاجمة الرئيس الأميركي باراك أوباما، قائلًا: سياسات إدارة الرئيس أسهمت في المسار الديمقراطي المتراجع في مصر، ووضعت مصر على طريق التمرد والإرهاب.
وأضاف أن "التقارير تقول إن واشنطن ستعلق بعض المساعدات السنوية لمصر لا كلها، لكن كان لزامًا على الولايات المتحدة أن تلتزم بحكم القانون، لكنها لم تفعل، ويجب أن تتوقف المساعدات نهائيًّا، حتى عودة الرئيس المصري المنتخب ديمقراطيًّا". تابع: أهملت إدارة أوباما جميع مسؤوليات أميركا في جميع أنحاء الربيع العربي، بما في ذلك ليبيا، التي تدهورت الحالة الأمنية والسياسية بها إلى شكل مزرٍ بعد عامين فقط من تدخّل حلف شمال الأطلسى (الناتو) للإطاحة بالعقيد معمر القذافي، وكل ما فعلناه أننا تركناهم يعيشون في فوضي عارمة لن تنتهي في القريب العاجل.
وتطرّق كذلك ماكين إلى ما وصفه بـ "فشل أوباما في دعم الجيش السوري الحر"، وأشار إلى أن "هذا قوّي من شوكة الجماعات المتطرفة، التي لا تعمل لمصلحة الشعب السوري".
وعلق نائب مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية الدكتور عماد جاد على ما قاله ماكين، قائلا: إن التصريحات الأخيرة للسيناتور الأميركي جون ماكين، بشأن تخوف الولايات المتحدة الأميركية من عودة عبد الناصر مرة أخرى، سببها ظهور الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي يتمتع بشخصية كاريزمية مشابهة لشخصية عبد الناصر، كما أنه يشبهه أيضا في التفاف الشعب حوله".
وأضاف جاد، في تصريحات صحافية أن "الأميركان يخشون عودة عبد الناصر في شخص السيسي، لأنه لن يكون أداة في أيديهم فيما يتعلق بتنفيذ مصالحهم في الشرق الأوسط، وسيعمل على استرداد الكرامة الوطنية المصرية والعودة بمصر لوضعها السابق، دولة إقليمية رئيسية قوية تقود المنطقة وهو ما لا ترضى عنه أميركا". وأكد أن "ما يدفع أميركا للتخوف أيضا هو أن السيسي يسير على خطى عبد الناصر في لم الشمل العربي، بحيث قدم عبد الناصر نفسه زعيمًا للعرب، وليس زعيمًا مصريًا فقط وهو ما كشفت عنه احتفالية أكتوبر الأخيرة".
وكان السيناتور الأميركي جون ماكين، أكد أنه "يخشى من عودة مصر إلى عهد عبد الناصر وأن مصر لو استمرت على الطريق الذي تسير فيه، فإن مصالح الولايات التحدة في الشرق الأوسط ستكون في خطر شديد".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماكين يخشى وصول مصر إلى فترة شبيهة بحكم عبد الناصر بسبب السِّيسي ماكين يخشى وصول مصر إلى فترة شبيهة بحكم عبد الناصر بسبب السِّيسي



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:30 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - هنية يؤكد أن أي اتفاق لا يضمن وقف الحرب في غزة "مرفوض"
 العرب اليوم - مزايا وعيوب الأرضيات الإيبوكسي في المساحات الداخلية

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 00:29 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

نعم لغزة وفلسطين ولا للميليشيات

GMT 03:16 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

جولة في مطار بيروت لتفنيد تقرير تلغراف

GMT 06:07 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

الأهلي يعلن فوزه في مباراة القمة رسميًا

GMT 15:54 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

غوغل تجلب الذكاء الاصطناعي إلى طلاب المدارس

GMT 14:45 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

أسماك القرش تُودي بحياة ممثل أميركي في هاواي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab