تقدم في محادثات فيينا حول نووي إيران وعقد جولة خامسة من المحادثات خلال الأيام القادمة
آخر تحديث GMT23:09:34
 العرب اليوم -

تقدم في محادثات فيينا حول نووي إيران وعقد جولة خامسة من المحادثات خلال الأيام القادمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقدم في محادثات فيينا حول نووي إيران وعقد جولة خامسة من المحادثات خلال الأيام القادمة

علم إيران
فيينا - العرب اليوم

تأكيدا على صعوبة الملفات العالقة في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، شدد مصدر أوروبي رفيع، على أن هناك تقدما في المحادثات بجولتها الرابعة التي تختتم اليوم ، لكنه أشار "ما زلنا بعيدون عن تحقيق اختراق".وأضاف المصدر في تصريحات اليوم الأربعاء أن هناك حاجة لقرارات سياسية في واشنطن وطهران للمضي قدما في المحادثات، لافتا إلى أنه من المقرر إطلاق جولة محادثات خامسة خلال أيام

ملفات عالقة

وكان رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي قال في وقت سابق اليوم لوسائل إعلام إيرانية، إن الجولة حققت تقدما مهما، ولكن ما زالت هناك قضايا عالقة يتعين اتخاذ قرارات بشأنها في العواصم. كما أضاف: "لقد شهدنا تقدمًا جيدًا خلال الأسبوعين الأخيرين من الجولة الرابعة ولكن لا تزال هناك بعض القضايا الرئيسية التي تحتاج إلى مزيد من الاستكشاف والبحث في العواصم، ونأمل أن يتم ذلك في الأيام القليلة المقبلة وفي الجولة القادمة، سيكون لدينا مفاوضات لننهي المسائل العالقة."

بدوره، أشار مندوب روسيا إلى المنظمات الدولية، ميخائيل أوليانوف، أمس الثلاثاء، إلى أن هناك تقدما طفيفا في محادثات فيينا حول النووي الإيراني، وتابع مقللا من قيمة هذا التقدم قائلا "لكن لم أقل إن هناك اختراقا". وأضاف أوليانوف في تغريدة على حسابه في تويتر، أن المحادثات تحتاج إلى وقت بسبب بعض الملفات العالقة.

يشار إلى أن مصادر قريبة من المحادثات النووية لم تستبعد في وقت سابق أن تتوقف المحادثات بعض الوقت، كي يتمكن المتفاوضون من العودة إلى عواصم بلادهم، لعرض ما تم التوصل إليه حتى الآن.وقبل أيام، أعلنت ألمانيا أن المحادثات النووية الإيرانية في فيينا قد تستغرق وقتاً طويلاً، ولكنها أكدت أن المفاوضات بناءة.

مفاوضات صعبة

يذكر أن الاتفاق الموقع عام 2015 بات مهدداً منذ 2018، بعد أن قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب سحب بلاده أحادياً منه، وإعادة فرض عقوبات قاسية على إيران.وتخوض طهران والقوى الكبرى مباحثات منذ مطلع أبريل لمحاولة إحياء هذا الاتفاق وضمان عودة كل من الولايات المتحدة وإيران إلى تنفيذ التزاماتهما الكاملة بموجبه.ويعقد اليوم اجتماع رسمي في ختام الجولة الرابعة للمفاوضات النووية التي كانت الأطول منذ انطاق المفاوضات بداية الشهر الماضي (أبريل)، واستمرت قرابة الأسبوعين من دون توقف.

تفاؤل أوروبي بالتوصل لاتفاق في محادثات فيينا

وقال المدير السياسي للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، اليوم (الأربعاء)، إنه «واثق تماماً» في أنه سيكون هناك اتفاق نهائي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.وأضاف مورا، الذي ينسق المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، للصحافيين في نهاية الجولة الرابعة من المحادثات في فيينا «لقد حققنا تقدماً كبيراً على مدى الأيام العشرة الماضية، لكن ما زالت هناك أمور يتعين العمل عليها، وسنجتمع الأسبوع المقبل وسنواصل العمل»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

بدوره، قال مبعوث روسيا للمحادثات النووية الإيرانية، اليوم، إن المفاوضين يشعرون بحدوث تقدم جيد بعد أحدث جولة للمفاوضات التي تستهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015 وإن اتفاقاً أصبح «في المتناول».

وأضاف ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على «تويتر»، أنه يأمل أن تكون الجولة الخامسة من المفاوضات، والتي ستُستأنف منتصف الأسبوع المقبل، هي الأخيرة.واستؤنفت المحادثات في فيينا في السابع من مايو (أيار) مع الأطراف المتبقية في الاتفاق وهي إيران، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا. واجتمعت الأطراف في فندق فخم بينما كان الوفد الأميركي موجوداً في فندق على الجهة المقابلة من الشارع.

ورفضت إيران عقد اجتماعات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن كيفية استئناف الامتثال للاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترمب في 2018؛ مما دفع إيران إلى البدء في انتهاك شروطه بعد نحو عام.وقال مورا «أنا متأكد من أنه سيكون هناك اتفاق نهائي... أعتقد أننا نسير على الطريق الصحيحة، وسوف نحصل على اتفاق».

وأضاف رداً على سؤال عما إذا كان يقول إنه سيكون هناك اتفاق في الجولة المقبلة «لا يمكنني التنبؤ بذلك... ما يمكنني قوله هو أنه سيكون هناك اتفاق... نعم بالتأكيد».وكان جوهر الاتفاق الأصلي هو التزام إيران بكبح جماح برنامجها النووي لجعل الحصول على المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي أكثر صعوبة مقابل رفع عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقال مسؤولون، إنهم يأملون في التوصل إلى اتفاق بحلول 21 مايو، وهو موعد انقضاء أجل اتفاق بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المراقبة المستمرة لبعض الأنشطة النووية الإيرانية.وقال مورا، إن إيران تواصل التفاوض مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تمديد هذا الاتفاق.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إيران تعلن عن انتهاء الجولة الأولى من محادثات فيينا ورفع العقوبات الأميركية ضرورة لإحياء الاتفاق

إيران تعتبر أن محادثات فيينا كانت بناءة وترفض مقترح تحرير مليار دولار من أموالها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقدم في محادثات فيينا حول نووي إيران وعقد جولة خامسة من المحادثات خلال الأيام القادمة تقدم في محادثات فيينا حول نووي إيران وعقد جولة خامسة من المحادثات خلال الأيام القادمة



كارلا حداد تتألق في اللون الأسود بإطلالة عصرية

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:12 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك
 العرب اليوم - نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك

GMT 10:03 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

من جديد... حسين العصر ويزيده

GMT 20:53 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

أنغام تختتم حفلات الصيف بحفلين في الكويت

GMT 23:19 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

النجمة أصالة تحصد لقب " صوت كلّ الأمم "
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab