زيادة كبيرة في إصابات كورونا في شرق المتوسط و المدير الإقليمي للصحة العالمية لا يستبعد حروباً بسبب اللقاحات
آخر تحديث GMT15:08:21
 العرب اليوم -

زيادة كبيرة في إصابات "كورونا" في شرق المتوسط و المدير الإقليمي للصحة العالمية لا يستبعد حروباً بسبب اللقاحات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيادة كبيرة في إصابات "كورونا" في شرق المتوسط و المدير الإقليمي للصحة العالمية لا يستبعد حروباً بسبب اللقاحات

فيروس كورونا
القاهرة ـ العرب اليوم

قال الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، إن أعداد الإصابات بدول الإقليم (22 دولة) تشهد ارتفاعا كبيرا بشكل مثير للقلق كلام المنظري جاء في مؤتمر صحافي نظم أمس (الثلاثاء)، بمناسبة «أسبوع التمنيع العالمي»، وشارك فيه تيد شيبان، المدير الإقليمي لـ«الشرق الأوسط» وشمال أفريقيا لليونيسف، ورنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، وإيفان هوتن، مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بالمنظمة وأوضح المنظري أن الإقليم أبلغ العام الماضي عمَّا مجموعُه 5 ملايين حالة إصابة، وفي هذا العام، وخلال الأسابيعِ الثلاثة عشرَ الأولى وحدها، أُبلغ عن 3 ملايين حالة أخرى، وفي الفترة من 17 مارس (آذار) إلى 9 أبريل (نيسان) 2021 - أي خلال 24 يوما - تم الإبلاغ عن عدد من الحالات يُماثل ما تم الإبلاغ عنه خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020.

وأرجع المنظري هذه الارتفاعات في أعداد الإصابات، رغم بدء حملات التلقيح التي كان من المفترض أن تؤدي إلى خفض الأعداد، إلى حدوث حالة من «الاطمئنان الزائف» على كل المستويات سواء الرسمية أو الشعبية. وقال: «كانت لدينا بالفعل انخفاضات ملحوظة مع بدء حملات التلقيح، ولكن هذه الانخفاضات لم تستمر طويلا بسبب تراخي الدول في تنفيذ إجراءات الحجر الصحي المتبعة عند السفر، وعلى المستوى الشعبي، كان هناك التزام ضعيف بارتداء الكمامات في بعض بلدان الإقليم على نحوٍ يبعث على القلق، كما أن المناسبات الدينية التي تشهد تجمُّعاتٍ اجتماعية مثل رمضان وعيد الفصح أدت لزيادة الأعداد» وأعرب المنظري عن خشيته من تسارع وتيرة الإصابات بسبب مناسبتَي شم النسيم وعيد الفطر المقبلتَيْن اللتين ستزيدان من فرص الإصابة بالمرض، من خلال المخالطة المباشرة لأشخاص قد يكونون مصابين بالمرض دون أن يعرفوا.

وشدد على ضرورة استخدام كل أدوات الوقاية، والتي أصبحت متوفرة بعد مرورِ ستة عشرَ شهراً على اندلاع هذه الجائحة، وقال: «فلْنستخدِمْ جميعَ الوسائل المتاحة بكامل طاقتنا، حتى نتمكَّنَ مِنِ اتخاذِ خطواتٍ لاستئناف حياتنا الطبيعية» ومن بين أدوات الوقاية المتاحة هي التطعيم، قال المنظري: «رغم إعطاء أكثر من 36 مليون جرعة من لقاحات (كوفيد - 19) في جميع أنحاء الإقليم، لم يحصل الناس على التطعيم بالمعدل المستهدَف لتقريبنا من وقف انتشار (كوفيد - 19)». وأضاف «هذا يرجع إلى نقص اللقاحات على المستوى العالمي، كما يرجع أيضا إلى أن التردد في أخذ اللقاح بإقليمنا لا يزال مرتفعاً» وبعث برسالة طمأنة حول مأمونية وفاعلية اللقاحات، وقال إن «اللقاحات فعَّالة وأحُثُّكم جميعاً على الحصول عليها متى توفَّرت، وهذا ليس اختياراً شخصيّاً؛ بل هو مسؤولية تقع على عاتق كل فرد منا، فحرمان نفسك من اللقاح لا يعني سوى أنك تحرم نفسك والآخرين من الحق في عيش حياة خالية من المرض».

ولم يستبعد المنظري وجود حروب اقتصادية تستهدف النيل من بعض اللقاحات في إطار المناوشات والشد والجذب بين بعض الشركات والحكومات، وقال: «أيا كانت الدوافع فإننا لا نهتم إلا بمنطق العلم، والذي يقول لنا إنه بعد مراعاة الإجراءات المتبعة لاعتماد اللقاحات، فإننا مطمئنون لمأمونيتها» وتحدثت الحجة بمزيد من التفاصيل حول ما يثار حول مأمونية اللقاحات المعتمدة من المنظمة مثل لقاحي «أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون»، وقالت إن العوارض الجانبية المتمثلة في حدوث جلطات لا تحدث بنسب كبيرة، ولا تتعدى معدلات الإصابة حالتين من كل مليون حصلوا على اللقاح، وهي نسبة ضئيلة جدا عند تقييم المخاطر. وانضمت إلى المنظري في توجيه الدعوة للناس للحصول على اللقاحات متى توفرت، مبدية استغرابها من تبني بعض العاملين الصحيين لتوجه رافض لأخذ اللقاحات، وقالت: «نحن ننتظر منكم أن تشجعوا الناس على التلقيح، فهو الوسيلة لوقف انتشار العدوى، وبالتالي عدم ظهور متحورات جديدة من الفيروس».

وشدد إيفان هوتن، مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية هو الآخر على مأمونية وسلامة اللقاحات رغم أنه جرى إنتاجها سريعا خلال أقل من عام، بشكل قد يثير حالة من القلق عند الناس. وقال: «لدينا ضوابط من حيث خطوات التجارب (ما قبل السريرية والسريرية)، وعدد الأشخاص الذين تجرى عليهم التجارب السريرية، ونسب الفاعلية المسموح بها، ولا يتم التغاضي عن أي من هذه الضوابط بسبب الرغبة في الإنتاج السريع» وأضاف «تأكدنا قبل اعتماد اللقاحات من مأمونيتها وفاعليتها، ويتم بعد اعتماد اللقاحات وطرحها للتداول مراجعات أخرى بعد ظهور عوارض جانبية لا تظهر إلا مع طرح اللقاح للتداول على أعداد كبيرة» واستلهم شيبان تاريخ اللقاحات المشرف في الوقاية من الأمراض، للتأكيد على أهميتها في الحرب ضد (كوفيد - 19) وتعجب من أن بعض الأسر كانت تعطي لأطفال أكثر من لقاح في اليوم ولا تسأل عن مصدره ولا الشركة المنتجة له، لثقتها في أنظمتها الصحية، وهو الأمر الذي يجب أن يكون موجودا أيضا مع «كوفيد - 19». وعن تأثير الجائحة على حملات التلقيح ضد الأمراض الأخرى، قال: «هناك تأثير كبير في بدايات عام 2020 ولكننا نجحنا في تجاوز المشكلة في النصف الثاني من العام».

وأفادت وزارة الصحة والبيئة في العراق أمس (الثلاثاء) بتسجيل 45 حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات جراء الوباء في العراق إلى 15 ألفاً و348 حالة. وقالت الوزارة في تقرير أمس إنه تم تسجيل 7152 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و 45  ألفاً و10  إصابات، مشيرة إلى شفاء 7312 شخصاً ليرتفع إجمالي حالات التعافي إلى 920 ألفاً و 532 حالة وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا اليوم (الثلاثاء) في لبنان إلى 522 ألفاً و763 بعد تسجيل 1182 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 7197 بعد تسجيل 26 وفاة جديدة وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في لبنان، أنه تم تسجيل 1182 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة، هي 1178 لمقيمين و4 لوافدين؛ ما يرفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 522 ألفاً و763 منذ 21 فبراير (شباط) من العام الماضي.

وأضافت الوزارة، أنه تم تسجيل 26 حالة وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة؛ ما يرفع عدد الوفيات إلى 7197 منذ 21 فبراير من العام الماضي. وبدأت في 14 فبراير الماضي حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في لبنان وتخطت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا اليومية في السعودية الألف حالة من جديد، وذلك بعد يومين من استقرارها تحت هذه الحصيلة وكشفت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء عن تسجيل 1045 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي حالات الإصابة في المملكة إلى 414219 حالة، في حين تم تسجيل 983 حالة تعاف جديدة من هذا الفيروس، ليصبح الإجمالي 397587 حالة معافاة وكشفت الصحة عن تسجيل 9 حالات وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفياة بسبب هذا الفيروس إلى 6922 حالة وفاة. وأشارت الوزارة إلى أن عدد الحالات النشطة بلغ 9710 والحالات الحرجة 1277 حالة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

منظمة الصحة العالمية ترصد "علامات مثيرة للقلق" من الوضع الوبائي في المنطقة الأوروبية

منظمة «الصحة» توصي بعدم اشتراط إثبات التطعيم للسفر الدولي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة كبيرة في إصابات كورونا في شرق المتوسط و المدير الإقليمي للصحة العالمية لا يستبعد حروباً بسبب اللقاحات زيادة كبيرة في إصابات كورونا في شرق المتوسط و المدير الإقليمي للصحة العالمية لا يستبعد حروباً بسبب اللقاحات



كارلا حداد تتألق في اللون الأسود بإطلالة عصرية

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:12 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك
 العرب اليوم - نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك

GMT 11:07 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

"كيا الشرق الأوسط" تُطلق السيارة "EV5" في المغرب
 العرب اليوم - "كيا الشرق الأوسط" تُطلق السيارة "EV5" في المغرب

GMT 20:28 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

طرق تنسيق القميص الأبيض على طريقة النجمات

GMT 06:17 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب شرق إندونيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab