انطلاق أولى جلسات «النواب المصري» الثلاثاء
آخر تحديث GMT13:04:37
 العرب اليوم -

انطلاق أولى جلسات «النواب المصري» الثلاثاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق أولى جلسات «النواب المصري» الثلاثاء

مجلس النواب المصري
القاهرة ـ العرب اليوم

تنطلق (الثلاثاء) المقبل، أولى جلسات «مجلس النواب المصري» الإجرائية للفصل التشريعي الثاني (2021 - 2026). ووفق إجراءات المجلس (وهو الغرفة الأولى للبرلمان المصري) سوف «تشهد الجلسة أداء القسم من الأعضاء، وانتخاب هيئة مكتب المجلس، وتشمل رئيس المجلس والوكيلين». فيما نشرت الجريدة الرسمية في مصر أمس، قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتعيين 28 عضواً بـ«مجلس النواب» ويتألف «مجلس النواب» من 596 نائباً، من بينهم 568 نائباً منتخباً بنظام «القائمة» و«الفردي» بواقع 284 مقعداً لكل منهما، بالإضافة إلى 28 مقعداً يشغلهم النواب المعينين بقرار من الرئيس السيسي... ومن المقرر أن ينتهى الفصل التشريعي الأول لـ«مجلس النواب» اليوم (السبت)، بعد استكمال مدته الكاملة وهى 5 سنوات.

ونشرت الجريدة الرسمية بمصر أمس، قرار الرئيس السيسي بدعوة «مجلس النواب» للانعقاد في 12 يناير (كانون ثاني) المقبل... وسوف يترأس الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادي من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان أكبر الأعضاء سناً، ويعاونه أصغر عضوين، ثم يتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، وتلاوة قرارات «الهيئة الوطنية للانتخابات» بنتيجة الانتخابات، ويبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، وبعد ذلك يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، ثم إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وانتخابات اللجان النوعية بالمجلس وعددها 25 لجنة.

وأعلن الأمين العام لمجلس النواب، المستشار محمود فوزي، أن «الجلسة الافتتاحية ستبدأ برئاسة فريدة الشوباشي، بوصفها أكبر الأعضاء سناً، ويعاونها أصغر عضوين، وهما النائبان فاطمة أحمد، وأبانوب عزت. وقال فوزي، أمس، إنه «سيتم استقبال الأعضاء المعينين لاستلام كارنيه العضوية، والحقيبة البرلمانية، غداً (الأحد) بمقر مجلس النواب» وأظهرت النتائج الرسمية للانتخابات فوز حزب «مستقبل وطن» بما يقرب من 55 في المائة من مقاعد «مجلس النواب»، وفازت قوائم يقودها الحزب نفسه بجميع المقاعد المخصصة للانتخاب بنظام «القوائم المغلقة المطلقة» وعددها 284 مقعداً. وحصل «مستقبل وطن» على 145 من هذه المقاعد، حسب بيانات «الهيئة الوطنية للانتخابات». وقالت «الوطنية للانتخابات» في مصر، في وقت سابق، إنها «كانت على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وعملت في إطار واحد تحكمه الشفافية والنزاهة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السفارة الروسية ترحب بمصادقة البرلمان المصري على اتفاق التعاون الثنائي

وفاة عدد كبير من النواب المصريين بشكل غير مسبوق عبر تاريخه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أولى جلسات «النواب المصري» الثلاثاء انطلاق أولى جلسات «النواب المصري» الثلاثاء



سيرين عبد النور تتألق بالأسود في أحدث ظهور لها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:04 2024 السبت ,24 آب / أغسطس

رأس النبع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab