وفد من الحوثيين في المملكة العربية السعودية سعيًا إلى وقف النار في اليمن
آخر تحديث GMT14:20:22
 العرب اليوم -

بدأوا يستشعرون الخطر من وصول القوات الحكوميَّة الى مشارف صنعاء

وفد من "الحوثيين" في المملكة العربية السعودية سعيًا إلى وقف النار في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفد من "الحوثيين" في المملكة العربية السعودية سعيًا إلى وقف النار في اليمن

وفد من "الحوثيين" في إحدى المناطق على الحدود السعودية الجنوبية
الرياض - عبد العزيز الدوسري

أكدت مصادر يمنية  مطلعة وجود وفد من "الحوثيين" في إحدى المناطق على الحدود السعودية الجنوبية سعياً لوقف إطلاق النار في اليمن بعدما بدأوا يستشعرون الخطر بعد وصول القوات الموالية للحكومة الشرعية والمقاومة الشعبية بدعم من التحالف العربي إلى مشارف صنعاء.
وأوضحت هذه المصادر أن الوفد "الحوثي" الذي يشارك فيه المتحدث الرسمي باسم الجماعة محمد عبدالسلام وعدد من العسكريين، موجود في إحدى الاستراحات القريبة من محافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير، كاشفاً عن أن المفاوضات تجري في استراحة على الحدود، ولم يدخل الوفد الحوثي أبها أو الرياض، وتتمحور المفاوضات حول وقف إطلاق النار على الحدود من دون أي التزام بوقف إطلاق النار على المدن. وقال إن المفاوضات لا تزال جارية حتى الآن، وتوقع استئناف المفاوضات المزمع عقدها في جنيف بين الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين في 24 أو 26 آذار/ مارس الجاري.

وزير الإعلام اليمني محمد قباطي أكد من جهته وجود الوفد وقال: إن بعض قيادات الحوثيين وأتباع الرئيس السابق علي عبدالله صالح موجودون على الحدود الشمالية مع السعودية سعياً وراء قرار بوقف النار.
واعتبر في حديث صحافي أن تراجع الحوثيين عن الأهداف الانقلابية أمرٌ طبيعي في ظل إحكام الخناق عليهم وعدم قدرتهم على تحقيق أي تقدم. وقال إن «المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ حمل رسالة من الحوثيين خلال اليومين الماضيين تتضمن رغبتهم في إيقاف الحرب بشكل نهائي»، مضيفاً أن توالي خسائرهم في المدن اليمنية أدّى إلى طلبهم هذا، إضافة إلى رغبتهم في إبقاء الجزء الذي لا يتجاوز 20 في المئة من الأراضي اليمنية تحت سيطرتهم لاستخدامها ورقة أثناء المشاورات، «إلا أن الحكومة اشترطت تقديم إجراءات بناء الثقة لإيقاف العمل العسكري».

وأشار قباطي إلى أن الحكومة اليمنية لم تتعامل مع المدن التي يسيطر عليها الحوثيون وصالح بالنهج ذاته الذي أقدمت عليه الميليشيات وأتباع الرئيس السابق، «إذ إنها لم تقم بمحاصرة أي مدينة أو تجويع المدنيين، بل اقتصرت العمليات التي تنفذها على العسكريين الموالين للانقلاب». وأكد أن «المعطيات على أرض الميدان تؤكد قُرب استعادة صنعاء».
من جهة أخرى، أشارت مصادر حكومية يمنية إلى أن تعيين الفريق الركن علي محسن الأحمر، يؤكد توجه الشرعية إلى تحرير صنعاء، كما أن التعزيزات تصل إلى الجبهات بشكل مستمر في ظل انهيارات كبيرة لميليشيات الحوثي.

إلى ذلك، قال السكرتير الصحافي لمكتب الرئاسة اليمنية مختار الرحبي إن معركة صنعاء قادمة لا محالة في ظل استمرار التنصل من تنفيذ القرار الدولي 2216. وشكك الرحبي في مصير المشاورات، في ظل تعنت الحوثيين وعدم تنفيذ التزاماتهم بإطلاق سراح المعتقلين، وعلى رأسهم وزير الدفاع وشقيق الرئيس ناصر منصور هادي، واللواء فيصل رجب، وبفك الحصار عن تعز، مع أن الحكومة أعلنت موقفها الثابت بأنها مع المشاورات التي تفضي إلى تنفيذ القرار الدولي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من الحوثيين في المملكة العربية السعودية سعيًا إلى وقف النار في اليمن وفد من الحوثيين في المملكة العربية السعودية سعيًا إلى وقف النار في اليمن



ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab