هشام عطية

هشام عطية

هشام عطية

 العرب اليوم -

هشام عطية

بقلم - د. محمود خليل

بسهولة كده تترك كلية الطب لتلتحق بكلية الإعلام؟كان ذلك السؤال المفتاح الذى ولجت به إلى عالم «إنسان حقيقى»، اسمه «هشام عطية»، حين تعرفت عليه للمرة الأولى عام 1987، وقتها كنت معيداً بكلية الإعلام، وكان الدكتور «هشام» طالباً بالفرقة الثانية.. أجاب عن السؤال ببساطة: نعم.. تركت الطب لأننى لا أتحمل رؤية إنسان يتألم، كما أننى أحب الإعلام.

وقتها لم يكن الطالب «هشام عطية» يسير إلا وهو متأبط كتاباً أو أكثر (خارج مقررات الكلية طبعاً)، وقد ظل الكتاب صديقه الأوفى حتى رحيله عن الحياة، لم يتوقف عن القراءة للحظة، وكان تبادل الكتب بيننا من بوابات صداقة عميقة توطدت على مدار ما يقرب من 40 عاماً.. وما أكثر ما كنا نتندر بمن أخذ من الثانى كتباً أكثر، ونردد بيت الشعر الذى يقول فيه أحدنا: «مجنون من أعار كتاباً»، فيسارع الآخر مستكملاً: «وأجن منه من أعاده».. أكثر ما كان يميز «هشام عطية» هو امتصاص المعانى التى يقرأها، والعيش فيها بكل جوارحه.. إنه الطالب الذى ترك الطب خشية أن يرى إنساناً يتألم.. لكنه كان يعيش الحروف ويعانى.. كانت حمولة قلبه ثقيلة.

بسهولة تخرَّج هشام عطية بترتيب الأول على دفعته، لم يكن «حرّيت مذاكرة»، ولا «حفّيظاً»، كما هو حال الأوائل، فأغلب وقته كان موجهاً لقراءات فى أفرع معرفية شتى، وكان من الألمعية بحيث يكفيه أن يمر على المحاضرات والمقررات، ثم يطلق لعقله العنان فى الإجابة عن الأسئلة فيبدع أيما إبداع.. ما أكثر ما كنا «نتناقر» فى مسألة العلمى والأدبى، رغم أنه وهو «العلمى» مغرم بالأدب، «وأنا الأدبى» شغوف بعلم «الرياضيات».

انطلق «هشام» بعد التعيين فى رحلة بحث علمى فريدة من نوعها، كان جوهرها الإبداع بشتى معانيه: الإبداع فى الفكرة، والإبداع فى الأدوات المنهجية، والإبداع فى التحليل والاستخلاص، بل والإبداع فى لغة الكتابة العلمية، وتخريج واستنباط المصطلحات كانت حمولة إبداعه العقلى عريضة.

وفى عمله وأدائه كان يقدم نموذجاً فريداً فى الإخلاص: الإخلاص فى القول، والإخلاص فى العمل، والإخلاص لمن حوله.. باختصار كان شخصاً مسئولاً بمعنى الكلمة، وما أكثر ما كان يجور على نفسه من أجل التجويد، يجد ويجتهد ويبذل الجهد، ويتحمل المعاناة، وهو فى الوقت نفسه يتعامل مع كل من حوله بإنسانية واضحة، يخفف عنهم، ويتعامل برقى مع الضعف الإنسانى، ويتحمل عن غيره الأعباء وهو مبتسم راضٍ.. وأكثر ما يشق عليه أن يرى غيره يتألم.. يكفى جداً أن يلمح الألم فى عين غيره حتى يهرول إلى احتضانه والتخفيف عنه.. كانت حمولة مشاعره الإنسانية كبيرة.

إنسان حقيقى، كان هشام عطية: الحب حمولة قلبه.. والإبداع حمولة عقله.. ومشاعره تتسع لكل المحيطين به.. تلك هى معادلة الإنسانية الحقة التى عاشها هذا الإنسان الحقيقى الذى رحل عن عالمنا منذ ساعات، الرجل الذى عاش يعطى دون أن ينتظر من أحد جزاءً ولا شكوراً، الرجل الذى اجتهد وأبدع فى مجال تخصصه، ورضى بما قسم الله تعالى له من عطاء، الرجل الذى وهبه الله قلباً نقياً غنياً بالمشاعر والأحاسيس، قلباً أفاض بالكثير ونعم بالقليل.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، يا حنان يا منان، بحق الأيام الطيبات التى نحيا فى ظلها والتى شاءت فيها إرادتك أن تسترد فيها وديعة عبدك هشام عطية، اغفر له، وارحمه، وامنح روحه الطيبة السكينة والسلام، واجعل آخرته خيراً من أولاه.

arabstoday

GMT 06:23 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

المبحرون

GMT 06:20 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

قرارات أميركا العسكرية يأخذها مدنيون!

GMT 06:17 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

تسالي الكلام ومكسّرات الحكي

GMT 06:14 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

كيف ينجح مؤتمر القاهرة السوداني؟

GMT 06:11 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

اكتشافات أثرية مهمة بموقع ضرية في السعودية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هشام عطية هشام عطية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 05:52 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات

GMT 03:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

السعودية تعرف طريقها المرسوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab