بقلم: د. محمود خليل
المواسم فى مصر مناسبة للانكشاف الإنسانى للعديد من الأسر التى تعانى. فكل موسم لدينا يرتبط بإنفاق، وإذا صح أن البعض يستطيع أن يستغنى عن كعك عيد الفطر أو ياميش رمضان، فهو لا يستطيع أن يعزف عن فكرة «البحبحة» فى إعداد موائد الإفطار حسب ما تيسر من طعام، المسألة تختلف جملة وتفصيلاً فيما يتعلق بعيد الأضحى، فالهدف هذه المرة ثمين، ولا بد من فتة ولحمة العيد، انطلاقاً من تأكيد البعض أنها سنة عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
فى رواية «بداية ونهاية» مات عائل الأسرة وترك للأم ثلاثة ذكور وفتاة واحدة، الأب كان يعمل موظفاً والحياة تسبل سترها على الأسرة، لكن بعد وفاته انكشفت أوضاع أفرادها، وباتت المواسم، وعلى رأسها موسم الأضحى، ساحة لتعرية أوضاعها الصعبة، لتصل رائحة الوجع إلى الجيران، فيتطوع أحدهم بإهداء الأسرة فخدة خروف بمناسبة عيد الأضحى حتى تنعم الأسرة باللحم والثريد (الفتة).
عادة التكافل بين الأسر داخل العائلة الواحدة أو المكان الواحد «حاجة حلوة» من «حاجات حلوة كثيرة» يتدفأ بها المصريون عندما تضغط الحياة عليهم، ليس معنى ذلك أن الجميع يكتفى، ربما كان أهل المدن والمراكز الحضرية أسعد حالاً من أهل الريف والعشوائيات.. فماذا يفعل هؤلاء؟
قد يكون لك سابق معرفة بما يطلق عليه «السقط» أو «الحلويات»، ويقصد بها ما يسقط من الأضحية -بعيداً عن لحومها وكبدها- مثل الرأس والكوارع والأحشاء والفشة والكرشة وغير ذلك. هذه الأشياء لها سعرها فى بلادنا، لم تكن كذلك فى الزمن الماضى، حين كانت بعض الأسر تفطر بعد صلاة العيد على فتة رأس خروف، وليس عِجلاً أو عَزبة، وتحمد ربها، ولم يكن لديها الترف لتشترى بقية السقط (خصوصاً الأحشاء والفشة والكرشة)، إلا إذا فتح الله على عائلها أبواب رزقه.
ربما وجدت أسراً حالياً لم تزل تحيى عيد الأضحى على رأس خروف، كما تعودت الأسر الفقيرة فى الماضى. فالفقير قد يصبح غنياً، والغنى قد يبيت فقيراً، لكن ثقافة الفقر والغنى ثابتة لا تتحول. فالفقير يبحث عما يقدر عليه، ويؤمن أن الله حباه بنعم أخرى، فليس بالطعام وحده يعيش الإنسان، والغنى يبحث عما يستهلك فيه، وقد نتج عن ولعه بالجديد على مستوى الاستهلاك مزاحمة الفقراء على السقط أو الحلويات التى تتبقى من الذبائح.
هناك بيزنس كبير أخذ ينمو ويتسع فى مصر منذ الثمانينات، وكان موجوداً قبل ذلك على استحياء، موضوعه «السقط». محلات شهيرة فى بعض الأماكن الشعبية، يرتادها بعض المتذوقين لهذا النوع من الطعام، احترف أصحابها إعداده بشكل شديد الإغراء، تتداخل فيها الفتة مع الكوارع مع العيون مع القلوب مع الفشة مع الكرشة مع غيرها.
دخل السقط أو الحلويات سباق الاستهلاك فغلا سعره، وباتت بعض الأسر فى أماكن ريفية وعشوائية غير قادرة على تحمل تكلفتها، وفى الأغلب يتوكل عائلها على الله ويشترى رأس خروف (وهو الأقل سعراً) ليفتّوا عليها ويأكلوا ويحمدوا ربهم على ما حباهم.. وتبقى القيمة دائماً فى الرضا.. فهو جوهر السعادة فى الحياة.