أمسية في غابة

أمسية في غابة

أمسية في غابة

 العرب اليوم -

أمسية في غابة

بقلم - إنعام كجه جي

كانت الدعوة مغرية فوق الاحتمال. مهرجان لأفلام يقام في غابة على حدود باريس. يبثّ التلفزيون مقابلاتٍ ترويجية خلابة مع النجوم. ترى الممثلة جولييت بينوش ترتدي قميصاً سماوياً وتجلس تحتَ أشجار تتهدل أغصانها، مُلقية بالظلال على ملامحها الناعمة. تسمعها تدعوك بصوت ناعم: تعال إلى الغابة ليلاً لتسترخي بين الزان والصفصاف وتشاهد السينما. سيكون كل ما حولك أخضر. هل هناك أجمل من أن يداعب وجهك غصن وتعلق بشعرك وريقات وأعشاب؟

كلامها ذكّرني بصديقتي الأستاذة الجامعية التي تجمع بين رصانة العلم وشفافية الكائن اللماح. قالت في لحظة مكاشفة إنها اختارت زوجها لتمضي معه حياتها من بين آخرين تقدموا لها في صباها. كان الشاب الذي أزاح غصناً اعترض وجهها في الحديقة. تركها تمر بسلام، بدون خدش.

الساعة تقترب من انتصاف الليل وشمس صيفهم تغرب متأخرة. حان وقت السينما. والكرسي الخشبيّ الواطئ من الكتّان يشبه مقاعد الشاطئ. تتحكّم في ارتفاع ظهره وتترك نفسك لتجربة مختلفة. لا بحر هنا ولا رائحة يود ولا تردد أمواج. أنت في حضن أخضر يفوح بعبق تربة خصبة. تتفرج على شاشة مضاءة بالجمال وسط العتمة والسكون. تغمض عينيك وتتمنى ألا ترى طرزان في الغابة بل العظيمة كاترين هيبورن، على ضفة البحيرة الذهبية، تلاحق العجوز العصبي هنري فوندا بنظرات تحيل النار رماداً.

يقام المهرجان خلال الصيف في أكثر من غابة على امتداد البلاد. كل العروض بالمجان. الهدف توعية أمثالي من الجهلة والمغفلين بمحنة هذه المساحات التي تتقلص فيضيق الشهيق في الكرة الأرضية. كان عدد مزارع فرنسا مليونين بعد الحرب الثانية لم يبق منها سوى نصف مليون. هناك 200 مزرعة تختفي كل أسبوع. كل سبعة أيام. يُشهر أصحابها إفلاسهم أمام منافسة المحاصيل الخارجية. أو يكبرون ويتعبون ويتقاعدون ويرون أبناءهم يهجرون الريف إلى المدينة. يفضّل أحفادهم الهامبورغر على حساء اليقطين.

كان ابني في السابعة حين أخذوه مع رفاقه في المدرسة لقضاء أسبوع في غابة. هاج قلق الأم وأردت الاعتراض. أين سينام وماذا سيأكل ومن يحميه من الكواسر والوحوش؟ ضحكت مديرة المدرسة الفرنسية وقالت إن على الولد أن يخرج من غابة الأسمنت التي نعيش فيها، وأن يتعرف على الطبيعة، أمنا الحنون. لن تفترسه دبّة لكنه سيقترب من أعشاش الحمام ويتذوق ثمار الجوز ويقشّر الكستناء ويلمس أجنحة الفراشات. عاد الولد ومعه باقة أعشاب مجففة، هدية لي.

الغابات والصحاري لا تطلع إلا من مخيلة فنان فذ. رأيت تقريراً عن صحراء في تشيلي، جنوب الكرة الأرضية، كانت الأكثر جفافاً على كوكب الأرض. ثم أمطرت السماء فجأة وتزينت الكثبان الرملية بأزهار بنفسجية تشبه تويجات الزعفران. هل كان صديقنا الروائي إدوار الخرّاط يتصور المعجزة حين كتب عن الإسكندرية «ترابها زعفران»؟

arabstoday

GMT 05:58 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

رصاصة النجاة

GMT 05:56 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

تغيير... أو «اقتل وبا يقع صلح»؟

GMT 05:54 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عن «السيادة» الرقمية نتحدّث

GMT 05:43 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

الأمهات والذكاء الاصطناعي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمسية في غابة أمسية في غابة



ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب
 العرب اليوم - عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab