القاهرة جوهانسبرج
نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رجال الإنقاذ يحاولون الوصول إلى مروحية متورطة في الحادث كانت تسافر مع الرئيس الإيراني تعرض طائرة مروحية على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث
أخر الأخبار

القاهرة جوهانسبرج

القاهرة جوهانسبرج

 العرب اليوم -

القاهرة جوهانسبرج

صلاح منتصر
بقلم - صلاح منتصر

من أهم الأخبار التى قرأتها عن زيارة الرئيس السيسى الأخيرة للسودان إحياء حلم قديم يربط البلدين بقطار سكك حديدية. وقد أكد الخبر المهندس هشام عرفات وزير النقل الذى وقع أخيرا أوراق أكبر ثورة إصلاحية للسكة الحديد بعقد أضخم صفقة فى تاريخ مصر بين هيئة السكك الحديدية وتحالف روسى مجرى تتضمن توريد وتصنيع 1300 عربة سكك حديدية جديدة للركاب.

وقد لا يعرف الملايين أن عربات السكك الحديدية وهى للتاريخ ثانى سكك حديدية فى العالم بعد إنجلترا، كانت قديما عبارة عن صالونات (مثل التى تظهر فى فيلم قلبى دليلى وتتنقل بينها ليلى مراد محرضة الركاب بالغناء على التبرع للجمعيات الخيرية) وكان كل صالون يزين بالورود وخلف رأس كل راكب بياضة بيضاء مطرزة!

ولابد أن الاستعمار البريطانى كان له دور فى منع تحقيق التواصل بين مصر والسودان فشق للسودان سكك حديدية يختلف عرض قضبانها عن عرض القضبان المستخدمة فى مصر مما يصعب ترابط البلدين. وبينما المواطن فى أوروبا يستطيع أن يستقل القطار من بلده ويزور مختلف دول أوروبا بهذه الوسيلة المريحة والاقتصادية التى لا تقتصر على الركاب بل أيضا على نقل البضائع، فإن المواطن المصرى لا يجد وسيلة تربطه بسهولة بالبلاد الأخرى حوله.

ولنا تصور لو نجحت فكرة ربط مصر بالسودان. فإن هذا الخط الحلم لابد أن يمتد إلى عمق إفريقيا ويصل إلى آخر بلد فى القارة السوداء فى جنوب إفريقيا مما يمكن أن يحقق للمصرى أن يستقل القطار من محطة مصر إلى السودان إلى أوغندا فزائير فزامبيا فبوتسوانا وأخيرا جنوب إفريقيا. ومن خلال هذه الدول يتنقل إلى مختلف الدول الإفريقية شرقا وغربا.

مشروع حلم ولن يكتب لى أن أراه، ولكننى أتمنى تحقيقه لمصر الجديدة بأجيالها القادمة التى ستعيش عصرا مختلفا من التقدم والتكنولوجيا والترابط. ولنا معرفة أن الذى صنع ترابط أوروبا هم أهلها بإرادتهم ورؤاهم المستنيرة التى نرجو أن تستفز الأفارقة ويستثمروا قارتهم الاستثمار المناسب.

نقلا عن الاهرام

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

arabstoday

GMT 06:24 2022 الجمعة ,10 حزيران / يونيو

صلاح منتصر .. الفارس الذى ترجل

GMT 01:08 2022 الخميس ,19 أيار / مايو

دفتر صلاح منتصر!

GMT 04:21 2022 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

اختبار صلاح منتصر!

GMT 04:24 2022 الأربعاء ,06 إبريل / نيسان

الإمام محمد الفحام

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة جوهانسبرج القاهرة جوهانسبرج



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab