موسكو تحذِّر من أن قواتها قد تدمِّر طائرات التحالف في حال تشكيلها تهديدًا لطياريها
آخر تحديث GMT16:08:00
 العرب اليوم -

موغريني ترى أن إسقاط الطائرة السورية يؤكد ضرورة تسوية الأزمة ووقف الحرب

موسكو تحذِّر من أن قواتها قد تدمِّر طائرات التحالف في حال تشكيلها تهديدًا لطياريها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موسكو تحذِّر من أن قواتها قد تدمِّر طائرات التحالف في حال تشكيلها تهديدًا لطياريها

مجلس الاتحاد الروسي
موسكو - العرب اليوم

حذَّر رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف، من أن "القوات الروسية قد تدمر طائرات التحالف الدولي في حال تشكيلها تهديدا لحياة الطيارين الروس في أجواء سورية. وقال في حديث لوكالة "إنترفاكس"، اليوم الاثنين، توضيحا للبيان، الذي أصدرته وزارة الدفاع الروسية على خلفية إسقاط الطيران الأميركي مقاتلة سورية قرب مدينة الرقة،: "أود لفت الانتباه إلى كلمة "مواكبة الأهداف" وليس تدميرها، إننا لن نسمح لأحد بأن يتعامل مع طيارينا بالطريقة التي تم التعامل بها مع الطائرة السورية، سنقوم بمواكبة هذه الأهداف، لكننا بالطبع قد ننتقل من المواكبة إلى التدمير بعد ظهور أول تهديد لحياة عسكريينا وصحتهم واحتمال خسارة طائراتنا".

وأضاف السيناتور الروسي في الوقت ذاته: "لكننا نأمل في أن لا تكون هناك ضرورة لقيامنا بذلك". وأعرب أوزيروف أيضا عن قناعته بأن تعليق عمل المذكرة الروسية الأميركية الخاصة بضمان أمن تحليق الطائرات في الأجواء السورية، لن يؤدي إلى وقوع حوادث بين القوات الجوية الروسية والأمريكية، موضحا: " نحن في سورية منذ عامين تقريبا، ويوجد هذا التهديد دائما هناك، لكن العسكريين الروس والأميركيين تلافوه".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عن تعليق عمل تلك المذكرة، في خطوة جاءت ردا على إسقاط مقاتلة من نوع "سو-22" تابعة لسلاح الجو السوري في محيط بلدة الرصافة بريف الرقة، من قبل مقاتلة أميركية من طراز "F/A-18E".وشدَّدت الوزارة بالقول: "في مناطق سماء سورية، حيث ينفذ الطيران الحربي الروسي مهماته القتالية، ستواكب وسائل الدفاع الجوي الروسية الأرضية والجوية، أي أجسام طائرة، بما فيها المقاتلات والطائرات المسيرة التابعة للتحالف الدولي، وسيتم رصدها غربي نهر الفرات، باعتبارها أهدافا جوية".

واعتبر النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جاباروف، أن الرئيس السوري بشار الأسد، يمتلك الحق الكامل لشن ضربات جوابية على القوات الأميركية. وقال ، في تغريدة نشرها على صفحته في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين: "إن إسقاط الطائرة السورية يظهر من يحارب التحالف الأميركي حقا في سورية، ويمتلك الأسد الآن الحق الكامل في شن ضربة جوابية!". وأشار جاباروف، في الوقت ذاته، إلى أنه "يجب منع تصعيد النزاع في سورية"، وأضاف متسائلا: "هل أقدم ترامب على تأجيج النزاع لرفع سمعته داخل الولايات المتحدة؟".

وفي بروكسل، اعتبرت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني أن إسقاط الولايات المتحدة المقاتلة السورية قرب مدينة الرقة يدل على ضرورة تسوية الأزمة ووقف الحرب في البلاد. وفي ختام لقاء وزراء خارجية دول الاتحاد في لوكسمبورغ، اليوم الاثنين، قالت موغيريني: "حتى هذا الحادث ليس سوى دليل على ضرورة تسوية هذا النزاع وإنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن". وتابعت أن ما حدث أظهر عدم وجود بديل لحل الأزمة في سوريا بطرق سياسية، يتم بحثه في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأشارت المسؤولة إلى أن الاتحاد الأوروبي يقدم دعما نشطا لهذه العملية، عبر خوضه حوارًا "مع مختلف الشركاء السوريين"، مضيفة أن "الاتحاد الأوروبي ليس جهة محاربة في سورية، وهو فخور بذلك".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسكو تحذِّر من أن قواتها قد تدمِّر طائرات التحالف في حال تشكيلها تهديدًا لطياريها موسكو تحذِّر من أن قواتها قد تدمِّر طائرات التحالف في حال تشكيلها تهديدًا لطياريها



نيكول سابا تخطّف الأنظار بإطلالات عصرية مُميزة

بيروت - العرب اليوم

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab