فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة
آخر تحديث GMT17:52:13
 العرب اليوم -

فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة

فقدان شخص عزيز يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر
القاهرة ـ العرب اليوم

أفادت دراسة أجراها باحثون بجامعة كولومبيا و«مركز بتلر للشيخوخة» بالولايات المتحدة بأن فقدان شخص عزيز، مثل أحد أفراد الأسرة، يمكن أن يجعل الإنسان يتقدم في العمر بسرعة أكبر.ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين فقدوا أحد الوالدين أو الشريك أو الأخ أو الطفل، أظهروا علامات على تقدم العمر البيولوجي أكثر من أولئك الذين لم يتعرضوا لهذه الخسائر، وفق النتائج المنشورة، الاثنين، في دورية «غاما نتورك».

والشيخوخة البيولوجية هي تدهور تدريجي في وظيفة الخلايا والأنسجة والأعضاء بمرور الوقت، وتختلف عن العمر الزمني. وتتضمن الشيخوخة البيولوجية تغييرات جينية وخلوية، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتشمل علامات الشيخوخة البيولوجية انخفاض الكفاءة في الوظائف الجسدية مثل ضعف الجهاز المناعي، وتراجع قوة العضلات وكثافة العظام، وزيادة الالتهاب والأضرار التأكسدية في الخلايا. ويستخدم العلماء مؤشرات الحمض النووي المعروفة بالساعات الجينية لقياس هذا النوع من الشيخوخة.

واستخدم الباحثون بيانات من الدراسة الوطنية الطولية للصحة من المراهقة إلى البلوغ، التي بدأت في 1994.

ولقياس تأثير فقدان الأسرة خلال الطفولة أو المراهقة، تابعت الدراسة المشاركين عبر موجات زمنية متعددة، شملت الموجة الأولى أكثر من 20 ألف مراهق، بينما أجريت مقابلات مع أكثر من 12 ألف مشارك في الموجة الخامسة بين عامي 2016 و2018، كما جرى جمع عينات دم من نحو 4500 مشارك لاختبار الحمض النووي في الموجة الأخيرة.

وفحصت الدراسة تأثير الخسائر التي حدثت خلال الطفولة والمراهقة والبلوغ، وتقييم عدد الخسائر عبر هذه الفترة الزمنية. وأظهرت النتائج أن نحو 40 في المائة من المشاركين تعرضوا لخسارة شخص واحد على الأقل في مرحلة البلوغ بين سن 33 و43 عاماً.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين تعرضوا لخسارتين أو أكثر كانوا يُظهرون أعماراً بيولوجية أكبر، وكان فقدان اثنين أو أكثر في مرحلة البلوغ مرتبطاً أكثر بالشيخوخة البيولوجية مقارنةً بعدم وجود خسائر.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة كولومبيا، الدكتورة أليسون آييلو: «تُظهر دراستنا روابط قوية بين فقدان الأحباء عبر مراحل الحياة من الطفولة إلى البلوغ وتسارع الشيخوخة البيولوجية».

وأضافت عبر موقع الجامعة أن «خسارة الأحباء في أي عمر يمكن أن يكون لها تأثيرات صحية طويلة الأمد، لكنَّ التأثيرات قد تكون أشد خلال الفترات التنموية الرئيسية مثل الطفولة أو البلوغ المبكر ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية نفسية، وإدراكية، وزيادة مخاطر أمراض القلب والوفاة المبكرة. كما أن فقدان أحد أفراد الأسرة المقربين في أي عمر يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والوفاة، والخرف».

واختتمت حديثها قائلة: «ما زلنا لا نفهم تماماً كيف يؤدي فقدان الأحباء إلى تدهور الصحة وزيادة معدل الوفيات، ولكنَّ الشيخوخة البيولوجية قد تكون إحدى الآليات».

قد يهمك أيضــــاً:

تناول كوب من الشاي أو القهوة يومياً في منتصف العمر يمكن أن يبقيك أقوى في سن الشيخوخة

عادات بسيطة يمكن أن تساعد في إبطاء عمليات الشيخوخة وإطالة العمر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة



نيكول سابا تخطّف الأنظار بإطلالات عصرية مُميزة

بيروت - العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة
 العرب اليوم - فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة

GMT 05:23 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

إجلاء أكثر من 3800 شخص إثر تصدع سد في وسط الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab