البرلمان العربي يدعو لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت بعيداً عن أي تدخلات خارجية
آخر تحديث GMT09:25:55
 العرب اليوم -

البرلمان العربي يدعو لإجراء الانتخابات الليبية في "أقرب وقت" بعيداً عن أي تدخلات خارجية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان العربي يدعو لإجراء الانتخابات الليبية في "أقرب وقت" بعيداً عن أي تدخلات خارجية

البرلمان العربي
عمان ـ عبدالله شخاترة

شدد البرلمان العربي على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في "أقرب وقت" ممكن ومن دون أي تأخير بعيدا عن أي تدخلات خارجية.جاء ذلك في جلسة عقدها البرلمان العربي، الخميس، برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي بمقر مجلس النواب الأردني بالعاصمة عمان، وفق بيان له.وقال البرلمان إنه يتابع بمزيد من الاهتمام تطورات الأوضاع في ليبيا وجهود إتمام الاستحقاقات السياسية للتوصل إلى حل نهائي للأزمة، مؤكدا دعم كافة المساعي المخلصة التي تهدف إلى لم الشمل وتجاوز الخلافات ونبذ الفرقة والعمل من أجل وحدة التراب الليبي.
كما شدد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في "أقرب وقت" ممكن ودون أي تأخير يقوض مساعي الشعب الليبي في التعبير عن إرادته الحرة في اختيار قياداته وممثليه، وبعيداً عن أي تدخلات خارجية.
ودعا الدول العربية والمجتمع الدولي إلى دعم الجهود والدور الهام الذي تقوم به مفوضية الانتخابات الليبية في هذا الشأن، مؤكدا ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية وفق برنامج زمني محدد، وإنهاء جميع أشكال التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي الداخلي.
وأيد البرلمان العربي نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، والجهود التي تبذلها من أجل خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، مؤكدًا دعمه الكامل لكافة السبل الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية.
كما رحب بمخرجات المؤتمر الدولي الخاص بدعم ليبيا، المنعقد في 21 أكتوبر/ تشرين أول الماضي بالعاصمة طرابلس, بمشاركة عربية ودولية واسعة، داعيا إلى "البناء على هذا المؤتمر من أجل تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا لمساعدتهم على تثبيت الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية".
وأعرب أيضا عن ترحيبه بنتائج بمؤتمر باريس الدولي المنعقد في 12 نوفمبر/ تشرين ثاني المنقضي، بهدف دعم كافة الجهود المساندة لمسار الحل السياسي في ليبيا، مشددا على موقفه الثابت بشأن الحفاظ على أمن وسيادة الدولة الليبية ووحدة أراضيها.
وجدد البرلمان رفضه التام لأي تدخلات خارجية في الشؤون الداخلية الليبية، مشددا على أن أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.وصباح الأربعاء، أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية اقتراحها تأجيل الجولة الأولى من الانتخابات إلى 24 يناير/كانون الثاني 2022.
وقالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان اطلعت عليه "العين الإخبارية"، إنه وفقا لما ورد بالمادة (43) من القانون رقم (1) لسنة 2021 بشأن انتخاب رئيس الدولة وتحديد صلاحياته وتعديلاته، والتي تنص على أن تُعلن المفوضية عن تأجيل عملية الاقتراع، ويحدد مجلس النواب موعداً آخر لإجراء عملية الاقتراع خلال 30 يوماً، فإنها تقترح بعد التنسيق مع البرلمان أن يؤجل يوم الاقتراع (للجولة الأولى) إلى 24 يناير/كانون الثاني 2022، على أن يتولى مجلس النواب العمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة حالة القوة القاهرة التي تواجه استكمال العملية الانتخابية.
وفي إطار متابعة البرلمان العربي لمخرجات القمة الخليجية الأخيرة التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض، جدد "العسومي" الإشادة بمخرجات القمة الخليجية الثانية والأربعين.
وثمن جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من أجل إنجاح القمة التي سبقتها جولة خليجية مهمة قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، من أجل تعزيز التنسيق والتشاور بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البرلمان العربي يُطالب بضم الأسرى الأردنيين بأي صفقة مقبلة مع الاحتلال

البرلمان العربي يفتتح دور الانعقاد الثاني ويشيد بدور السعودية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يدعو لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت بعيداً عن أي تدخلات خارجية البرلمان العربي يدعو لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت بعيداً عن أي تدخلات خارجية



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال
 العرب اليوم - أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab