مصر تفتتح قاعدة عسكرية جديدة  قاعدة 3 يوليو البحرية   على الحدود مع ليبيا
آخر تحديث GMT11:18:15
 العرب اليوم -

مصر تفتتح قاعدة عسكرية جديدة " قاعدة 3 يوليو البحرية " على الحدود مع ليبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تفتتح قاعدة عسكرية جديدة " قاعدة 3 يوليو البحرية  " على الحدود مع ليبيا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة - العرب اليوم

تفتتح مصر، السبت، قاعدة عسكرية جديدة هي قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب في محافظة مطروح شمال غرب مصر على الحدود مع ليبيا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقادة الجيش، وعدد من رؤساء وقادة الدول الأجنبية والعربية خاصة ليبيا.ونشر المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية، العقيد غريب عبد الحافظ، الأربعاء، فيديو من داخل القاعدة التي تقع عند بلدة النجيلة على مسافة 70 كيلومتراً غرب مدينة مرسى مطروح.وقالت مصادر مصرية مطلعة ، إن افتتاح القاعدة سيشهد أيضاً المرحلة الأخيرة من المناورة العسكرية الأضخم في مصر، وهي "قادر 2021" بمشاركة كافة الأسلحة الاستراتيجية، وتجري المناورة بالذخيرة الحية في مياه البحر المتوسط.

وتعد القاعدة من أهم القواعد العسكرية في المنطقة الغربية، إذ يتمثل البعد الاستراتيجي لها في تأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالي على البحر المتوسط، والحدود مع ليبيا.

وتوقعت المصادر، أن يتم خلال الافتتاح، الإعلان عن انضمام 47 مدمرة بحرية جديدة إلى الخدمة ضمن أسطول القوات البحرية في القاعدة التي تبعد نحو 150 كيلومتراً عن ليبيا.

وأوضحت المصادر، أن المدمرات سبق أن وصلت مصر خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها الفرقاطتين "الجلالة" و"برنيس" من طراز "بيرجاميني" إيطالية الصنع، وتحملان للمرة الأولى صواريخ "استرن 30"، وبإمكانها إصابة أهداف بحرية وبرية وجوية على بعد 120 كيلومتراً.
مشاركة ليبية وقبرصية

وفي السياق، قال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي الجمعة، إن رئيس المجلس محمد المنفي سيتوجه إلى مصر غداً لحضور مراسم افتتاح القاعدة البحرية.

وأوضح المجلس، أن زيارة المنفي لمصر تأتي تلبية لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.كما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية، أن وزير الدفاع خارالامبوس بيتريدس سيتوجه إلى مصر في زيارة رسمية، يحضر خلالها مراسم افتتاح القاعدة.وقالت الوكالة، إن زيارة بيتريدس تأتي بعد دعوة من نظيره المصري محمد زكي، وذكرت نقلاً عن بيان صحافي رسمي أنها "مثال آخر على العلاقات الممتازة بين البلدين في مجالات الدفاع والأمن".
نقاط ارتكاز

ويأتي بناء هذه القواعد في إطار خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية المصرية، وتعتبر القواعد نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة التحديات والتهديدات، وحماية المصالح الاقتصادية المصرية، وحماية وتأمين خطوط الملاحة العالمية.

وسبق أن افتتح السيسي في 15 يناير 2020، قاعدة "برنيس" العسكرية، التي تعدّ أكبر قاعدة عسكرية على ساحل البحر الأحمر، وتقع بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرقي مدينة أسوان، وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان (الفدان يعادل 4200 متر)، وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكرياً وعدد من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب على جميع الأسلحة.وفي 22 يوليو 2017، افتتح السيسي قاعدة "محمد نجيب" العسكرية بمدينة الحمام في محافظة مطروح أيضاً، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

قد يهمك ايضا 

العاهل الأردني والرئيس المصري يؤكدان أهمية ترجمة وقف إطلاق النار في غزة إلى هدنة ممتدة

الرئيس المصري يصل إلى العراق في أول زيارة منذ 30 عاماً

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تفتتح قاعدة عسكرية جديدة  قاعدة 3 يوليو البحرية   على الحدود مع ليبيا مصر تفتتح قاعدة عسكرية جديدة  قاعدة 3 يوليو البحرية   على الحدود مع ليبيا



جمانا الراشد تتألق بإطلالة تجسّد الرقي والتميّز في مهرجان البندقية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:25 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

أنغام توجّه رسالة إلى جمهورها في دبي
 العرب اليوم - أنغام توجّه رسالة إلى جمهورها في دبي

GMT 10:03 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

من جديد... حسين العصر ويزيده

GMT 20:53 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

أنغام تختتم حفلات الصيف بحفلين في الكويت

GMT 23:19 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

النجمة أصالة تحصد لقب " صوت كلّ الأمم "
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab