خليفة حفتر يستبق الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا ويُعلن دعمه الحوار الوطني
آخر تحديث GMT08:17:15
 العرب اليوم -

دمَّر "الجيش الوطني" طائرتين مسيّرتين بقاعدة معيتيقة في طرابلس

خليفة حفتر يستبق الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا ويُعلن دعمه الحوار الوطني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خليفة حفتر يستبق الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا ويُعلن دعمه الحوار الوطني

المشير خليفة حفتر
طرابلس - العرب اليوم

استبق المشير خليفة حفتر، القائد العام لقوات "الجيش الوطني" الليبي، الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا الذي عقد الخميس، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بالتأكيد للمرة الأولى منذ إطلاقه حرب «تحرير» العاصمة طرابلس قبل نحو 6 أشهر، على دعمه الحوار الوطني والعملية السياسية في ليبيا.

وقال بيان للقيادة العامة للجيش، الأربعاء، تلاه الناطق الرسمي باسمها اللواء أحمد المسماري: «إننا كنا دوما دعاة سلام، وسعينا جاهدين من خلال المفاوضات التي انخرطنا فيها السنوات الماضية، للوصول إلى حلول مقبولة لتحقيق مطالب الشعب الليبي في التنمية وحقّه في عملية سياسية ديمقراطية نزيهة وآمنة».

وأضاف أنه «لا بد من الحوار في نهاية المطاف، ولا بد من عملية سياسية، ولا بد من الحوار الوطني الشامل الذي يحافظ على الوحدة الوطنية»، مشيراً إلى مطالبة الجيش «بشكل دائم ومتكرر بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتعاطينا بإيجابية، وما زلنا مع كل المبادرات التي تمكننا من تحقيق ذلك».

وشدّد حفتر على أهمية تبني «الحوار الضامن لوحدة ليبيا وسيادتها»، والذي أكدنا بأنه «لا مجال أمامه طالما بقيت المجموعات الإرهابية والإجرامية المسلحة تسيطر على مقاليد ومناحي الحياة في العاصمة طرابلس».

ويعتبر هذا الموقف مغايراً لرفض حفتر المعلن لدعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، العودة إلى طاولة الحوار، واعتباره أنّ الحلّ العسكري للنزاع هو الطريق الأمثل. وبمبادرة من فرنسا وإيطاليا، عُقد اجتماع دولي بشأن ليبيا في الأمم المتحدة، على هامش أعمال الجمعية العامة، على أمل التمهيد لعقد مؤتمر دولي قد تنظّمه ألمانيا لإخراج ليبيا من أتون الحرب الأهلية.

وقال المركز الإعلامي لغرفة «عمليات الكرامة» التابع لـ«الجيش الوطني» إن سلاحه الجوي دكّ معاقل الميليشيات في طرابلس، مشيراً في بيان له، إلى أنه واصل ضرب غرف الطائرات المسيّرة؛ حيث دمر طائرتين تركيتين مسيّرتين يستخدمهما الأتراك في حربهم على قوات الجيش، في قاعدة معيتيقة بالعاصمة طرابلس.

واتهمت عملية «بركان الغضب» التي تشنّها قوات حكومة السراج «الجيش الوطني» مجددا باستهداف مطار معيتيقة الدولي، ونشرت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صوراً فوتوغرافية تظهر تصاعد أعمدة الدخان حول المطار، دون أن تشير إلى أي خسائر بشرية أو مادية في المطار المغلق منذ نحو 3 أسابيع.

ونقلت وسائل إعلام محلية موالية لحكومة السراج عن أحمد بوشحمة، آمر غرفة العمليات الميدانية بعملية «بركان الغضب»، قوله إن الطائرة التي قصفت المطار هي طائرة حربية، وليست طائرة مسيّرة. وبحسب بيان مقتضب، بثّته السفارة الأميركية في ليبيا على موقع «تويتر» أول من أمس، عبّر السفير الأميركي ريتشارد نورلاند خلال اجتماع مع مسؤولين عن أمن الطيران خلال برنامج تدريبي في تونس مموّل من حكومة بلاده، عن استمرار قلق الولايات المتحدة بسبب الهجمات التي تستهدف المطارات المدنية، كما ناقش أهمية تعزيز قطاع الطيران المدني في ليبيا.

وأعلنت مجموعة «عمليات الردع» التابعة للجيش الوطني عن ضبط 54 من المهاجرين غير الشرعيين كانوا مختبئين في إحدى المزارع جنوب أجدابيا، على بعد 150 كيلومتراً شرقي مدينة بنغازي، دون الكشف عن جنسياتهم.

وقالت المجموعة، في بيان لها، إنه تمت مداهمة المزرعة وضبط السائق ومركبة آلية كانت بصدد نقلهم بطريقة غير شرعية، وتم مصادرتها وإحالة السائق إلى جهات الاختصاص.

وكشف فرج أبومطاري وزير المال بحكومة السراج عن تعرضه لإطلاق نار من قبل شخص يزعم أنه يتولى منصب نائب رئيس جهاز المخابرات الليبية، بسبب خلافات حول امتناع الوزارة عن دفع مرتبات عناصر الجهاز. وسرد فرج في رسالة وجّهها إلى النائب العام ووزير الداخلية، ونشرتها وسائل إعلام محلية، تعرضه لاعتداء من قبل مسلحين داخل مكتبه بطرابلس، أول من أمس، مشيراً إلى إصابته برصاصة في يده جراء تعرضه لإطلاق نار.

قد يهمك أيضًا

الجيش الليبي يعلن تقدمه في المعارك ضد المليشيات المسلحة جنوب طرابلس

حيدر العبادي يلتقي الرئيس السيسي على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خليفة حفتر يستبق الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا ويُعلن دعمه الحوار الوطني خليفة حفتر يستبق الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا ويُعلن دعمه الحوار الوطني



إليسا تخطف الأنظار بفستان أسود قصير في السويد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:15 2024 الأربعاء ,14 آب / أغسطس

ديكورات أريكة غرفة النوم بأشكال معاصرة
 العرب اليوم - ديكورات أريكة غرفة النوم بأشكال معاصرة

GMT 09:32 2024 الأربعاء ,14 آب / أغسطس

العودة الجامحة لـ«داعش»

GMT 13:19 2024 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب جزيرة كريت

GMT 13:18 2024 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

مصرع وإصابة 19 شخصا جراء حرائق اليونان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab