ترامب يؤكد أن بلاده لم تعد قادرة على أن تكون شرطي العالم ويدافع عن قرار الانسحاب
آخر تحديث GMT17:08:20
 العرب اليوم -

خلال زيارة خاطفة للعراق برفقة زوجته ميلانيا تفقد خلالها قوات بلاده العاملة هناك

ترامب يؤكد أن بلاده لم تعد قادرة على أن تكون شرطي العالم ويدافع عن قرار الانسحاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترامب يؤكد أن بلاده لم تعد قادرة على أن تكون شرطي العالم ويدافع عن قرار الانسحاب

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثناء زيارتة للعراق
بغداد ـ نهال قباني

غادر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العراق مساء الأربعاء، بعد زيارة خاطفة برفقة زوجته ميلانيا، استمرت 3 ساعات ونصف، بعدما تقرر إلغاء اجتماعه مع رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي.

وفي تصريحات له، أكد الرئيس الأميركي خلال الزيارة أن "الولايات المتحدة لم تعد تستطيع أن تكون شرطي العالم"، مدافعا عن "قراره سحب جنود بلاده من سورية". وقال: "لا تستطيع الولايات المتحدة أن تبقى شرطي العالم. إنه أمر غير عادل عندما يقع العبء علينا، على الولايات المتحدة". ودافع ترامب عن قراره بشأن انسحاب القوات الأميركية من سورية قائلا إنه "لن يكون هناك أي تأخير". وأضاف أنه أبلغ القادة العسكريين أنه "لا يمكنكم الحصول على مزيد من الوقت. كان لديكم ما يكفي من الوقت". 

وأكد خلال زيارته القصيرة لـ"قاعدة الأسد الجوية"، أن الولايات المتحدة "تخوض معارك نيابة عن دول أخرى منذ فترة طويلة". وقال، "نحن منتشرون في جميع أنحاء العالم. نحن في بلدان لم يسمع بها معظم الناس. بصراحة، هذا أمر سخيف"، وأعاد تكرار أن "تنظيم داعش هزم بشكل كامل تقريباً".

وأوضح أنه "قبل 8 سنوات ذهبنا إلى سورية لثلاثة أشهر فقط، لكننا لم نغادر أبدا، والآن نقوم بتصحيح الأمور". وقال ترامب، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وافق على إخراج "أي فلول" لتنظيم "داعش" الإرهابي في سورية، مجددًا مطالبته "الدول الغنية" بدفع تكاليف إعادة إعمار سورية.

أقرا أيضًا: "البيت الأبيض" يكشف سبب عدم لقاء ترامب برئيس الحكومة العراقية

إلغاء الاجتماع مع عبدالمهدي 

أعلن مكتب رئيس الوزراء، عادل عبدالمهدي، في بيان إن اجتماعا بين القيادة العراقية والرئيس الأميركي أُلغي بسبب خلافات بشأن كيفية تنظيم اللقاء. وقال البيان: "تباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء أدى إلى الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع". 

وكانت الطائرة التي تقل ترامب هبطت عند الساعة 19:16 بالتوقيت المحلي في "قاعدة الأسد الجوية" في محافظة الأنبار غربي العراق، وتحدث الرئيس إلى الجنود كما التقى القادة العسكريين. ورغم السرية، التي أحيطت بها الزيارة، إلا أن تكهنات سرت بشأن قيام ترامب بهذه الرحلة في أعقاب قراره خفض قواته في أفغانستان والانسحاب الكامل من سورية. 

وكتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، على "تويتر" تقول: إن "الرئيس ترامب والسيدة الأولى توجها إلى العراق في وقت متأخر ليلة عيد الميلاد لتفقد قواتنا والقيادة العسكرية العليا لشكرهم على خدماتهم ونجاحهم وتضحياتهم وليتمنيا لهم عيد ميلاد سعيدا". 

من جهتها، قالت المتحدثة باسم ميلانيا إنها "زيارة مفاجئة للشجعان المنتشرين حاليا في العراق". 

"البيت الأبيض" يكشف سبب عدم لقاء ترامب برئيس الحكومة العراقية 

وكشف البيت الأبيض عن سبب عدم عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال زيارة ترامب للعراق. وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن ترامب لم يلتقِ رئيس الوزراء العراقي لأن "إبلاغ الجانب العراقي بالزيارة جاء قبل فترة قصيرة جدا، ولأنه كان من الضروري اتخاذ إجراءات لضمان أمن الرئيس الأميركي أثناء الزيارة"، حسبما نقل مراسل قناة "سي بي أس" في البيت الأبيض. 

وأشارت ساندرز إلى أن ترامب أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي ودعاه لزيارة واشنطن. وأضافت أن عبد المهدي قبل هذه الدعوة.

وهذه الزيارة، هي الزيارة الأولى من نوعها لترامب إلى منطقة حرب منذ توليه الرئاسة مطلع 2017، شهدت لقاءه جنودًا والتقاط صور تذكارية معهم في قاعدة عين الأسد، غرب العاصمة العراقية بغداد. وفي كلمة له من القاعدة، أكد ترامب بقاء قوات بلاده في العراق، مدافعًا في الوقت نفسه عن قرار الانسحاب من سورية حيث "انتهت إلى حد كبير مهمة القضاء على داعش".

يشار أن الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش زار العراق في نوفمبر/تشرين الثاني 2003، بعد نحو 8 أشهر من بداية الغزو، وأقدم على الخطوة كذلك خلفه باراك أوباما، ربيع 2009، في العام الأول لرئاسته التي استمرت 8 سنوات.

وقد يهمك أيضًا: 

الرئيس دونالد ترامب يؤكد أنه لا يوجد خطط لسحب القوات الأميركية من العراق

ترامب يصر على تمويل جداره مهما طال الانتظار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يؤكد أن بلاده لم تعد قادرة على أن تكون شرطي العالم ويدافع عن قرار الانسحاب ترامب يؤكد أن بلاده لم تعد قادرة على أن تكون شرطي العالم ويدافع عن قرار الانسحاب



الأميرة رجوة بإطلالة مشرقة عقب إنجاب طفلتها إيمان

عمّان ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - عباس النوري يهاجم مسلسل  "باب الحارة" ويلعنه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab