عودة حديث دوري السوبر الأوروبي

عودة حديث دوري السوبر الأوروبي

عودة حديث دوري السوبر الأوروبي

 العرب اليوم -

عودة حديث دوري السوبر الأوروبي

بقلم - حسن المستكاوي

** أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكمًا يقول إن قواعد الاتحاد الأوروبى لكرة القدم والفيفا للسماح بإقامة مسابقات دولية جديدة كانت «غير قانونية».

وكان المعنى أن المحكمة ترى أنه بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم بين الأندية، مثل دورى السوبر، تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبى.

وبالتالى فإنه من حق الأندية والهيئة التى وضعت مشروع دورى السوبر إعادة إحياء تلك المسابقة، وردًا على ذلك، أصدرت الشركة التى تقف وراء الدورى مفهومًا جديدًا للمشروع وقالت إنها ستبث جميع مبارياتها مجانًا ضمن خطة محكمة لهذا المشروع الانفصالى.

** لقد اتفقت المحكمة مع الشركة المنظمة للدورى السوبر فى قضيتها ضد الاتحاد الأوروبى لكرة القدم بشأن الطريقة التى سعت بها الهيئة الإدارية للسيطرة على ترخيص المسابقات الجديدة فى كرة القدم الأوروبية.

وجدت المحكمة أن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم «يسىء استخدام مركزه المهيمن»، وقالت إن قواعد الهيئة الحاكمة بشأن الترخيص فشلت فى تلبية شرط أن تكون «شفافة وموضوعية وغير تمييزية ومتناسبة».

** وبحسب المقترحات فإن دورى السوبر سيزيل الانتقادات السابقة للبطولة. وقال بيرند رايشارت، الرئيس التنفيذى للشركة إن «التضامن والانفتاح والجدارة» سيكون «حجر الزاوية فى المشروع».

ولتحسين الصفقة بشكل أكبر، ادعى رايشارت أن التطبيق ــ المعروف باسم Unify ــ والذى من شأنه بث مباريات دورى السوبر سيجذب مليارات المشجعين إلى خدماته المجانية.

وقال رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز: «اليوم سيكون بمثابة ذكرى سنوية. إنه يوم عظيم لتاريخ كرة القدم وتاريخ الرياضة». وزعم بيريز أن الأندية يمكن أن تصبح الآن «أسياد مصيرها»، وأن دورى السوبر سيمنح كرة القدم «الزخم الجديد الذى تحتاجه بشدة».

** يتضمن مشروع دورى السوبر الأوروبى دعوة 64 فريقًا للرجال و32 فريقًا للسيدات للانضمام إلى المسابقة.

وداخل كل دورى، سيكون هناك مستويات تنافسية مختلفة والتى من شأنها تمكين الهبوط والترقية داخل المنافسة والخروج من السوبر. وبموجب الخطط، سيغادر 20 فريقًا من مسابقة الرجال وأربعة من منافسات السيدات المنافسة كل عام، ويتم استبدالهم بالفرق التى حققت أداءً ناجحًا فى بطولاتها المحلية.

وسيتم لعب المباريات فى منتصف الأسبوع، وذلك فعليًا فى التواريخ والأيام المخصصة لمباريات دورى أبطال أوروبا والدورى الأوروبى، وستبقى الأندية فى بطولاتها المحلية.

** وعلى الفور تعهدت أربعة من الأندية الإنجليزية الستة التى كانت انضمت إلى مشروع السوبر قبل عامين بالولاء للاتحاد الأوروبى لكرة القدم والنظام القديم للكرة الأوروبية وأصدر كل من مانشستر يونايتد وتوتنهام وتشيلسى ومانشستر سيتى إلى جانب عدد من الأندية والبطولات والمنظمات الأخرى بيانات بعد يوم من الدراما التى تغير فيها مشهد كرة القدم الأوروبية.

وقدم رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم مؤتمرا صحفيا وجلس ألكسندر تشيفيرين إلى جانب ناصر الخليفى، رئيس رابطة الأندية الأوروبية، وخافيير تيباس لاعب الدورى الإسبانى، للتنديد بمنافسيهم.

وقال تشيفرين: «عندما شاهدت عرض ما يسمى دورى السوبر، كان من الصعب أن أقرر ما إذا كنت مصدومًا أم مستمتعًا». «لأنه قريب من عيد الميلاد اخترت أن أكون مستمتعا حيث آمل أن يبدأوا منافسة رائعة فى أقرب وقت ممكن بين فريقين». (ريال مدريد وبرشلونة)!

** فى جميع الأحوال سوف يطعن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم على حكم المحكمة، وسيواصل خوض معركة قانونية. لأن هذا الحكم ومشروع دورى السوبر يهز أركان كرة القدم الأوروبية والاتحاد المسيطر على شئون اللعبة وإدارتها فى القارة.

وستكون المسألة خطيرة للغاية لو خرجت أفضل أندية أوروبا من عباءة الاتحاد الأوروبى وفسدت مسابقاته القارية، وهو أمر قد ينتقل إلى قارات أخرى. بما يهدد اللعبة وانتظامها واستقرارها.

** نحن أمام دراما قانونية وإدارية ورياضية وخطر يهدد اللعبة الشعبية الأولى على المدى البعيد!.

arabstoday

GMT 05:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

أمة الرواد والمشردين

GMT 05:16 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

يوليو جمال عبد الناصر وأنور السادات

GMT 05:15 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

المسلمون والإسلاميون في الغرب

GMT 05:13 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

في مدح الكرم

GMT 05:12 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

إنها أزمة مصطلحات!

GMT 05:10 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

أميركا واختبار «الديمقراطية الجندرية»

GMT 04:33 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

لبنان بين حربي 2006 و2024

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عودة حديث دوري السوبر الأوروبي عودة حديث دوري السوبر الأوروبي



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024
 العرب اليوم - نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل

GMT 13:16 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

عمرو سعد يكشف تفاصيل عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab