صاحب الكرامة

صاحب الكرامة

صاحب الكرامة

 العرب اليوم -

صاحب الكرامة

بقلم: د. محمود خليل

منسوب الإنسانية يرتبط بمستوى إحساس الإنسان بكرامته.. فالإنسان إنسان ما دام حافظاً لكرامته التى تعتبر منحة إلهية، اختص الله تعالى بها بنى آدم: «وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً».. والكرامة التى يمنحها الله يتوجب على صاحبها عدم التفريط فيها، كما يتوجب على غيره عدم إهدارها.

فالله تعالى هو مانح الكرامة، وهو أيضاً سالبها: «وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ».. فالإنسان الذى لا يخضع لخالقه هو سابح فى بحار المهانة، حتى ولو كان إلهه نفسه، وليس غيره.. قد تجد إنساناً مكروماً مكرماً فى الحياة العادية، ربما كان مَهيناً عند الخالق، وقد ترى آخر مهدوراً ممن حوله، لكنه عند الله مكروماً.

لقد حكى القرآن الكريم فى سورة «يس» قصة الرجل الذى جاء من أقصى المدينة يسعى ليقنع قومه باتباع المرسلين، وأعلن إيمانه بالله، وسفه ما كانوا عليه من شرك وعبادة ما لا ينفع ولا يضر.

كان ضعيفاً متعباً منهكاً، لكن ذلك لم يصده عن قول الحق.. فقول الحق كرامة.. وكان جزاء سعيه فى الحياة أن أدخله الله جنته وجعله من المكرمين: «قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِى يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِى رَبِّى وَجَعَلَنِى مِنَ الْمُكْرَمِينَ».

إكرام الله للرجل فى الآخرة كان أساسه دفاعه عن كرامته فى الدنيا، ومواجهته الباسلة لأخطاء قومه، ووقوفه ضد محاولات إهداره.. فالإنسان مطالب بالدفاع عن الكرامة التى منحها له الخالق.

لقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم الدفاع عن الكرامة الإنسانية على رأس أهداف رسالته، لذلك كان من الطبيعى أن ينحاز إليه المتعطشون إلى الدفاع عن كرامتهم من عبيد مكة ومواليها وغيرهم ممن عانوا الإهدار على يد السادة.. بلال المؤذن، وصهيب الرومى، وسلمان الفارسى، وعمار بن ياسر وغيرهم، مثّلوا تجارب للإنسان الباحث عن كرامته.. وكان جوهر فهمهم للكرامة ترك الشرك والوثنية وعدم التسليم لبشر مثلهم، ليتحكم فى مصائرهم على الأرض، ثم انطلقوا بعد ذلك إلى المواجهة الباسلة لمحاولة ثنيهم عن الرسالة التى آمنوا بها، وبذلوا أرواحهم رخيصة فى سبيل ذلك، مثل من سبقهم ومن لحق بهم من نماذج بشرية انتفضت دفاعاً عن كرامتها.

يقول الله تعالى على لسان النبى صلى الله عليه وسلم: «وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِى أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِى أَنفُسِهِمْ إِنِّى إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ».. لقد دافع هؤلاء الذين ازدرتهم واحتقرتهم أعين المكيين عن كرامتهم التى منحها الله تعالى لهم حتى استردوها كاملة غير منقوصة.

ثمة بوابة واحدة لإتلاف أى مجتمع أو تدميره.. إنها بوابة «نزع الكرامة».. فالبشر الذين تنتزع كرامتهم ينهار بناؤهم الإنسانى، ويخرجون أسوأ ما فيهم، وتتهاوى أمام أعينهم كل القيم التى يمكن أن تقيمهم من حالة الانكفاء التى وقعوا فيها.. الفرد الذى تعود نزع ثوب كرامته وهو داخل إلى دروب الحياة هو الأكثر ميلاً إلى النفاق، والاستسلام لأى خطأ، والذوبان فى مستنقعات الفساد، والرضا بأوضاعه المضطربة وكأنها قدر مقدور.

التنازل عن الكرامة هو تنازل عن الإنسانية.. وذلك أخطر الخطر.. لأنه يضعنا أمام إنسان يرى الخطر أمام عينيه فيتركه ولا يبادر إلى دفعه.. وأخطر الخطر ترك الخطر.

 

arabstoday

GMT 05:22 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

مغامرة وخسارة

GMT 05:20 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

العالم بين رمضاء بايدن ونار ترمب

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

كيف نستعد لانبعاث اليمين المتطرف؟!

GMT 05:17 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

على أبواب الجحيم!

GMT 05:15 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

لكي ننقذ أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صاحب الكرامة صاحب الكرامة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:37 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
 العرب اليوم - الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
 العرب اليوم - أفكار للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن
 العرب اليوم - دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 00:02 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مقتل 5 وإصابة 63 في انفجار خزان غاز غربي تركيا

GMT 00:02 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

أحمد عز يعترف بالخطأ الأكبر في حياته

GMT 11:37 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع

GMT 00:01 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab