بقلم:خالد منتصر
أهدتنا جريدة «الوطن» ملفاً غاية فى الأهمية والروعة عن الصوم الكبير للمسيحيين، وأهميته ليست فقط فى كم المعلومات المكتوبة، ولكن الأهمية الأكبر أنها كسرت حاجز عدم معرفة مسلمى مصر بطقوس أشقائهم فى الوطن، المسيحيين الذين هم الجيران والزملاء والشركاء والأصدقاء.. إلخ.
هذا النسيج الواحد كيف لا يعرف خيطه المسلم خيطه القبطى المتلاحم فيه كاللحمة والسداة، فبالفعل أقباط مصر يعرفون تفاصيل صيامنا ويحفظونها عن ظهر قلب، أما نحن فمعظمنا كان يجهل التوقيتات والمناسبات لهذا العدد من أيام الصيام فى المسيحية، ولذلك لا بد لنا أن نحتفظ بهذا الملف، مع كل عائلة وفى كل بيت، لا بد أن نعرف النقاط الرئيسية دون الدخول فى جدل وسفسطة وتربص وتلاسن عانينا منها كثيراً، نعرف الأساسيات مثل:
كما أن الصيام ركن من أركان الإسلام، فهو كذلك ركن من أركان المسيحية، فهو مستمد من سيرة السيد المسيح الذى قضى أربعين يوماً فى الصحراء، وصام على جبل التجربة، وهو مرتبط بعيد الفصح؛ أى بتذكار قيامة السيد المسيح يوم الأحد من الموت.
والصيام فى المسيحية هو الامتناع عن تناول كل ما له صلة باللحم والبيض والحليب ومشتقاتها، فيعتمد المسيحى فى غذائه على الخضار والبقول والفواكه.
تختلف الطوائف المسيحية الشرقية فى ما بينها وبين الطوائف الغربية فى موعد الصيام ومتعلقاته، ومن ذلك أن طائفة اللاتين -مثلاً- تصوم أربعين يوماً، لكنها تسمح بتناول السمك كل يوم أحد، بينما تصوم طوائف أخرى خمسين يوماً.
وتبدأ الطوائف التى تسير حسب التقويم الغربى الصيام قبل أسبوعين من بدئه عند الطوائف الشرقية كالروم الأرثوذكس، والسريان.. وتصوم الغربية حتى الأول من أبريل، والشرقية حتى الثامن منه.
وكما يصوم بعض المسلمين يومى الاثنين والخميس، أو فى مناسبات دينية أخرى غير رمضان، يوجد لها شبيه فى المسيحية، فبعضهم يصوم يوم الجمعة الحزينة التى صُلب بها السيد المسيح، وكذلك الأربعاء وهو توقيت خيانة يهوذا الاسخريوطى، وبعضهم يصوم عشرة أيام كل عام للسيدة مريم العذراء، وهكذا، كما يصاحب صيامهم ما يُسمى بالترانيم الدينية الكثيرة التى يتعبّدون بها فى الكنائس.