بقلم - جبريل العبيدي
قبل ثلاثين عاماً قالوا لنا إن ثمة سلاماً جديداً في الشرق الأوسط، ولكنه مع مرور الأيام أثبت أنه مجرد سلام وأرض منزوعة السلام هي غزة وأريحا «الملعون من يبني فيها حجراً» وفق المنطق الكهنوتي، في ظل «فيتو» دائم على السلام مع سكانها «الملعونين» حتى بلا حجر، فلا يمكن أن يكون هناك سلام في ظل وجود من يؤمن بمصطلحات اللعن والملعون، فجميعها مصطلحات ومفاهيم تعرقل أي تعايش سلمي ممكن في المنطقة.
من الظاهر أننا لم نفكر يوماً في ابتلاع خرافة سلام غزة وأريحا، فمنذ سنوات طويلة مضت ونحن نتلذذ طعم التعبير الكاذب، بعد أن سقطت الأقنعة عن جليد أوسلو حيث كانت كواليس الاتفاق قبل ثلاثين عاماً، وبات الفكر الصهيوني هو السائد في عموم إسرائيل.
بالتأكيد ليس جميع اليهود صهاينة ومتطرفين، وهذه حقيقة؛ فهناك من اليهود من يؤمن بالسلام والتعايش، ولكنهم ليسوا في مواقع السلطة وصنع القرار، التي أصبحت حكراً على المتطرفين من الإسرائيليين، بل هناك من المؤمنين اليهود من يرفض قيام دولة إسرائيل ويعد قيامها مخالفة للتعاليم، مثل جماعة «ناطوري كارتا»؛ أي «حارس المدينة»، وهي حركة يهودية ترفض الصهيونية بكل أشكالها وتعارض وجود دولة إسرائيل.
فالمصطلحات اليهودية التي يطلقها الإسرائيليون كـ«شعب الله»، رغم أنه لا يوجد دليل واحد في العهد القديم أو الجديد يؤكد أن «شعب الله» هم الذين جاءوا إلى فلسطين أو هُجّروا إليها في عام 1948؛ هي خلط لا مبرر له، وحتى لو تعاملنا مع هذه الفرضية لوجدنا أن هذه المصطلحات اليهودية التي جاء ذكرها في النص الحالي من الكتاب، هم عباد الرب؛ أي إن من يعبد الرب هو من «شعب الله»، ويؤكد ذلك ما جاء في رسالة بولس إلى أهل روما: «ليس جميع الذين هم من إسرائيل بإسرائيليين ولا هم أبناء إبراهيم وإن كانوا من ذريته». وهذا يؤكد مدى تخبط رجال اللاهوت في إيجاد تفسير لمن هم «شعب الله»، ولكن السؤال يبقى: لماذا سلام غزة وأريحا المنزوع الدسم (السلام والاستقرار)؟ هل هو لإسكات الحناجر العربية الملتهبة والاستنكارات والتنديدات الساخنة التي تصدرها من حين لآخر الجامعة العربية البيت العربي العاجز حتى عن جمع أعضائه على طاولة واحدة من دون غياب أو تغيب؟
المصطلحات هذه والمفهوم السياسي الغربي لها الذي يجعل من أساطيله حامياً لها، هي فقط لكسب أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة الأميركية مثلاً، ولا يجدون بأساً من سقوط ضحايا مدنيين ما دامت ستصب أصوات انتخابية في صندوق الرئيس المنتخب، ولكن السؤال المطروح مرة ثانية: ما الهدف من خرافة سلام غزة وأريحا والحكم الذاتي، في ظل سلسلة حروب وقصف وتدمير لقطاع غزة لأكثر من عشرات المرات سواء أطلقت «حماس» صواريخ أو لم تطلق بعد سلام صفق له أغلب الحضور رغم جليد أوسلو حيث كانت كواليس السلام المزعوم؟
في واقع الأمر لا ندري ما هو أصل هذا التخبط في التوظيف السياسي للمصطلحات اليهودية، هل هو نتاج سوء فهم للنص أو غياب أو تغييب النص الأصلي الذي هو السبب الرئيسي؟ فإذا كان الوعد «التوراتي» لإبراهيم ونسله، فإن إسماعيل أحق بذلك؛ لأنه الابن البكر، هذا إذا صدقنا بما جاء في الوعد، ولكن يظهر أن التفسيرات ما هي إلا تفسيرات قديمة لا أساس ولا سند لها من الدقة، ولكن هذا العنف المفرط في استخدام القوة في غزة رداً على صواريخ «حماس»، ما كان له أن يحدث لولا وجود مناخ داعم له، خصوصاً من أطراف غربية رغم أنهم جميعاً يصفون أنفسهم بأبناء إبراهيم، ولكن الحقيقة كما جاءت في الكتاب المقدس: «لو كنتم أبناء إبراهيم لعملتم أعمال إبراهيم»، فليس بدعم العنف والعنف المضاد يعمل أبناء إبراهيم سواء كانوا من ذرية إسحاق أو البكر إسماعيل.
ولهذا كان اتفاق سلام غزة وأريحا قبل ثلاثين عاماً مجرد حبر على ورق مهترئ تأكّل مع الزمن بعد أن غابت عنه الحقيقة!