بريطانيا غزاة بيت رئيس الحكومة

بريطانيا... غزاة بيت رئيس الحكومة

بريطانيا... غزاة بيت رئيس الحكومة

 العرب اليوم -

بريطانيا غزاة بيت رئيس الحكومة

بقلم: عادل درويش

من، وما، الذي يمنح نشطاء قضية، أو دعوة، الحق في تبرير انتهاك القوانين، وخصوصية الناس، وتجاهل قواعد السلوك الإنساني (المعروف اجتماعيا «بالإتيكيت») بحجة أن «الغاية تبرر الوسيلة»، ومن صاحب الحق في هذا التبرير؟

المنصات الصحافية، ووسائل التعبير الجماهيري البريطانية منقسمة حول الأسئلة عقب غزو جماعة غرين بيس (السلام الأخضر) البيت الخاص بأسرة رئيس الوزراء ريشي سوناك، في دائرته الانتخابية في مقاطعة يوركشير (400 كيلومتر شمال غربي لندن) يوم الخميس، في أثناء غياب سوناك وأسرته (في أول إجازة للأسرة في أربع سنوات) احتل النشطاء الدار وغطوا واجهة البيت بقماش أسود، احتجاجا على إصدار الحكومة تصاريح التنقيب عن الغاز والبترول في بحر الشمال.

ولنتجاوز مسألة الأمن القومي كتقصير البوليس في حراسة دار رئيس الحكومة، لنركز على الانقسام في التغطية الصحافية للحادث، بحثا عن إجابة عن أسئلتنا. فالانقسام لا ينفصل عن الحرب الثقافية التي تدور رحاها على صفحات الجرائد وعبر موجات الأثير الإذاعي والتلفزيوني وعلى منصات التواصل الاجتماعي.

شبكات البث الكبرى المعروفة بالإنجليزية بـMainstreammedia كبي بي سي، وسكاي، وآي تي إن، وسي إن إن، التي تستحوذ على أكثر من 85 في المائة من المشاهدين، في تغطيتها للحدث لم تكن محايدة في إشاراتها الضمنية، إذ أغرقت المشاهدين بتسونامي من صور حرائق الغابات في حوض المتوسط، وتعليقات المنتفعين من ترويج الطاقة الخضراء، بوصفها «أدلة» على نظرية مسؤولية الإنسان عن تغير المناخ، وتجاهلت رد فعل المشاهدين. فقط اثنتان من الشبكات الصغيرة كـ«جي بي نيوز»، و«توك تي في» استطلعتا رد فعل المشاهدين معبرين عن استيائهم من غرين بيس، كما بينت تغطيتاهما ازدواجية معايير جماعات الاحتجاج بزيارة كاميرا جي بي نيوز للمكاتب الفخمة لغرين بيس في شمال لندن. الجماعة أسسها في 1971 اثنان من الأميركيين نقلا نشاطهما الذي بدأ في 1969 إلى إنجلترا. أعضاؤها، كبقية حركات الاحتجاج البيئية، من أبناء الشرائح الاجتماعية العليا والطبقات الميسورة وخريجي الجامعات الراقية. الصحافة المطبوعة أكثر تعبيرا عن الرأي العام، لأن القراء يدفعون ثمنها اختياريا. افتتاحيات وتغطية الصحف الأعلى توزيعا وهي الأكثر شعبية (بجانب التلغراف والتايمز) كانت أكثر دقة وعمقا في التحليل، من صحافة اليسار (والفيننشيال تايمز) المنحازة لجماعات الاحتجاج.

اليسار وجماعات البيئة تتهم الحكومة (خطأ) بالتراجع عن سياسة التوصل لتوازن الصفر في عوادم المحروقات، بعد اكتشاف سوناك أن الأغلبية الصامتة في بريطانيا، رغم دعمها لسياسة تقليل الاعتماد على المحروقات والاتجاه للطاقة الخضراء، فإنها ضاقت ذرعا من تحميل الطبقات الفقيرة الأعباء المالية.

إعادة تفكير سوناك وحكومته في السياسات البيئة سببها ثلاثة انتخابات فرعية تمت قبل ثلاثة أسابيع، في دوائر كانت لنواب الحكومة المحافظين، وأشارت استطلاعات الرأي كلها إلى هزيمة ساحقة للمحافظين. اثنتان خسرهما المحافظون (واحدة للعمال وأخرى للديمقراطيين الأحرار)، والثالثة، كانت دائرة رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون (2019 - 2022)، فاز فيها مرشح المحافظين بخلاف التوقعات لأن الناخبين عبروا عن رفضهم سياسة عمدة لندن العمالي بفرض رسم إضافي (16 دولارا) يسميه «رسم الهواء النظيف» على السيارات القديمة.

النتائج أقنعت زعامة المحافظين بأن الناخب العادي يفكر بأسلوب أكثر منطقية وتوازنا اقتصاديا، مما تدعيه النخبة المسيطرة على منصات صناعة الرأي العام، التي تخفي حقائق وأرقاما كثيرة، لو عرف أغلبية الناخبين بتفاصيلها، لتراجعت نسبة التأييد لجماعات الاحتجاج البيئي... فحاجة بريطانيا من الطاقة تعني أن عدم منح ترخيصات استخراج الغاز والبترول من المياه البريطانية سيضطرها لاستيراده من على بعد آلاف الأميال، وهو ما يتطلب طاقة إضافية ومحروقات لتشغيل الناقلات وأجهزة موانئ التصدير والاستيراد، وإضافة غازات ملوثة للبيئة، أي أن الاحتجاجات هنا، ليست عن التقليل من عوادم المحروقات بقدر ما هي استهداف الصناعة البريطانية نفسها وإلحاق الأضرار السياسية بحكومة سوناك.

وهنا نعود إلى السؤال، عندما يقنع الصحافيون المسؤولون عن صياغة الرأي العام أنفسهم بآيديولوجية أو هدف لتحقيقيه، ويرفعونه إلى مقام العقيدة المقدسة (وصفها الوزير مايكل غوف بما يمكن ترجمته إلى «حملة جهاد مقدس»)، يصبح الشك أو التأكد من صدق المعلومات أو التحقيق في مصدرها من المحرمات في لاوعي الصحافي، ولم يحدث قط أن طرحت الأسئلة حول التكلفة الحقيقية المادية للناخب بالتحول من الاعتماد على المحروقات إلى الطاقة الخضراء. وهنا تختفي الحيادية فتضيف التغطية الصحافية للاحتجاجات البيئية هالة من الرومانسية القدسية على نشاط «المجاهدين» البيئيين، سواء أكانوا أطفالا «يزوغون» من المدارس احتجاجا على المحروقات، أو مراهقة لم تدرس من العلم شيئا تتحول إلى «جان دارك البيئة»، ومن يقبضُ عليهم بجريمة اقتحام منزل يصبحون شهداء معنويين، كغرين بيس. النشطاء من أبناء الطبقات المرفهة الميسرة التي لم تعان الفقر أو متاعب الحياة اليومية في عزلتهم الفكرية عن واقع الشعب (الذي يحتقرونه بخلفيتهم الطبقية)، يصدقون وهما خلقته صناعة الرأي العام، غير المستنيرة، بأنهم أصحاب رسالة تاريخية تضعهم فوق القانون.

arabstoday

GMT 08:19 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

«شرق 12»... تعددت الحكايات والحقيقة واحدة!

GMT 08:16 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

المحافظ في اللجنة

GMT 08:14 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

جائزة رباب حنفي

GMT 04:36 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

الهوس بالمرأة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا غزاة بيت رئيس الحكومة بريطانيا غزاة بيت رئيس الحكومة



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 07:51 2024 الأحد ,26 أيار / مايو

اصطدمت بجبل

GMT 17:55 2024 السبت ,25 أيار / مايو

وفاء عامر تلجأ للعلاج النفسي بعد "حق عرب"

GMT 10:45 2024 السبت ,25 أيار / مايو

نانسي عجرم بإطلالات شبابية مرحة وحيوية

GMT 03:48 2024 السبت ,25 أيار / مايو

الإصغاء إلى «رواة التاريخ»

GMT 03:50 2024 السبت ,25 أيار / مايو

جلطات التاريخ

GMT 03:52 2024 السبت ,25 أيار / مايو

مفكرة القرية: السند
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab