بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
كثيرة هي الأجيال التي نشأت علي فكرة أن القومية تعني التوحيد والتوسع وبناء أمة أكبر. لم يكن هذا هو الحال في مصر وبلاد عربية أخري كثيرة فقط، حيث كان هذا هو معني القومية العربية التي تصدرت المشهد في منتصف القرن الماضي.
كان هذا المعني سائدا علي المستوي العالمي، بل تأثرت القومية العربية بأفكار وتجارب أوروبية في هذا المجال أهمها تجربة توحيد ألمانيا. فقد ارتبطت الفكرة القومية علي هذا النحو باعتقاد في أن الدولة الأكبر حجماً لابد أن تكون أعلي مقاماً.
وكثيرة هي الأمثلة علي ذلك في العالم بعيداً عن أوروبا حيث بزغت الفكرة القومية، وعن العالم العربي حيث لقيت احتفاء شديداً بها، وتحولت إلي هدف كبير، وصارت كلمة “الوحدة” التي تعبر عنها شعاراً أثيراً في عدد من بلاده بصياغات مختلفة ابرزها “وحدة .. حرية .. اشتراكية”، و”حرية .. اشتراكية .. وحدة”.غير أن معني القومية يتغير الآن، بل يتحول إلي نقيضه، وبدءاً من أوروبا والعالم العربي أيضاً. يعبر صعود تيارات اليمين الجديد في أوروبا عن تحول متعدد الأبعاد يرتبط أحدها بالنزعة القومية لهذه التيارات.ورغم أن لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أسباباً متعددة، فمن أهمها نجاح أنصار الانفصال عن هذا الاتحاد في ترسيخ نزعة قومية ضيقة ترفض الانتماء إلي كيان أكبر.لم تعد هذه القومية تتطلع إلي أمة كبيرة ممتدة، أو حتي إلي اتحاد واسع النطاق، بل تسعي إلي دول صغيرة حتي إذا صارت أصغر مما كانت عليه حين طمحت إلي مجال حيوي لها. وفي الوقت الذي صارت فكرة القومية العربية جزءاً من التاريخ القريب، تتصدر المشهد الآن في منطقتنا نزعات قومية ضيقة في مقدمتها القومية الكردية في ظروف تدفع باتجاه تفكيك أوصال بعض الدول. ويتغير معني القومية في هذا السياق لتصبح تعبيراً عن مصالح أقليات تطالب بحقوق لا يمكن إنكارها، ولا يتيسر في الوقت نفسه تجنب أن تؤدي إلي تقسيم أكثر من دولة في المنطقة.
إنه عصر القومية المنكمشة التي تؤدي إلي الانفصال، بعد أن أساء من حملوا راية القومية التوحيدية إلي معناها لاستبدادهم وضيق أفقهم وإنكارهم حقوق أقليات تتصدر المشهد الآن.