بقلم:د. وحيد عبدالمجيد
أكملت الفنانة التى أسعدت مئات الملايين بأغانيها الجميلة المُبدعة عامها التسعين فى 21 نوفمبر الحالى. حلت هذه المناسبة فى وقت لا يمكن لأسرتها ومحبيها الاحتفال بها، إذ تطغى أصوات القذائف المدمرة على أى عزف موسيقى خلاَّق، بل يحول كسر طائرات العدو حاجز الصوت فوق لبنان دون سماعه.
ومن بين 90 عامًا عاشتها الفنانة فيروز أطال الله فى عمرها أمضت 74 منها فى الغناء الجميل الذى بدأته عام 1940 بأغانى كورال وطنية، قبل أن تغنى أول أغنية رومانسية بعدها بعشرة أعوام وهى «تركت قلبى وطاوعت حبى». وغنت منذ ذلك الوقت مئات الأغانى المتنوعة والجميلة كلها. ولكن أغنية «زهرة المدائن» صارت الأكثر انتشارًا فى العام الأخير منذ طوفان الأقصى، لأنها تُذَّكر بأولى القبلتين الذى يتعرض الآن لخطر غير مسبوق وبكنيسة القيامة التى لا يبعد هذا الخطر كثيرًا عنها.
غنت زهرة الفن العربى لزهرة مدائن العالم، فجاءت الأغنية فريدة فى جمالها وشديدة الصدق فى تعبيرها. «لأجلك يا مدينة الصلاة أصلى/ لأجلك يا بهية المساكن/ يا زهرة المدائن/ يا قدس، يا قدس ..».
يشعر من يسمع الأغنية بقوة إحساس زهرة الفن بكل كلمة فيها. فكلماتها ليست مجرد كلمات، لأنها عاشتها خلال زيارتيها إلى القدس قبل احتلالها، زارتها أولاً فى نهاية رحلة فنية إلى الأردن فى سبتمبر 1963، وذهبت إلى الحرم القدسى الشريف ثم توجهت إلى كنيسة القيامة لأداء الصلاة. وعادت إليها فى يناير 1964 بالتزامن مع زيارة البابا بولس السادس خلال أسبوع الآلام، ورتلت مع الفرقة ترتيلة «أنا الأم الحزينة».
ولأنها غنت «زهرة المدائن» بعد احتلال القدس، فهى تشعر بكلماتها التى تعبر عن حزن كل من يهفو قلبه إلى مقدساتها. «حين هوت القدس/ تراجع الحب/ وفى قلوب الدنيا استوطنت الحرب.. الطفل فى المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان/ وإننى أُصلى..». ونحن أيضًا نُصلى معها، وبعضنا يردد «الغضب الساطع آت وأنا كلى إيمان/ الغضب الساطع آت سأمر على الأحزان ..».
زهرةُ من القلب إلى زهرة الفن العربى .. وإلى زهرة المدائن الحزينة إلى أن يأتى الغضب الساطع.