بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
كان الاجتهاد المنشور عن الجزء السادس من مسلسل “ليالى الحلمية” فى 13 يونيو الماضى، أى فى بداية عرضه، من الكتابات النادرة التى تحفظت على موجة الهجوم على هذا المسلسل منذ اليوم الأول.
واستند هذا التحفظ إلى أن محاولة تحقيق تراكم فى أى عمل فنى تستحق التقدير مهما كانت المآخذ التى أشرتُ إلى بعضها فى حينه.
أما وقد اقترب المسلسل من نهايته، يصبح واجبا توجيه تحية إلى مؤلفيه لنجاحهما فى تحقيق هذا التراكم، فقد أجادا اختيار السياق الدرامى الذى يناسب المرحلة الأخيرة من عهد مبارك.
ولعل أهم ما نجح فيه المسلسل هو تعرية مساحة مهمة من تلك المرحلة وتفاعلاتها السياسية والاجتماعية التى مازالت بعض جوانبها غامضة أو محجوبة عن معظم الناس، ولنأخذ مثالاً على ذلك العلاقة بين نظام مبارك وجماعة “الإخوان”. فقد ألقى المسلسل ضوءاً على بعض الصفقات التى تكاثرت بينهما فى تلك المرحلة، وتحديد جوهرها وهو فتح الأبواب على مصاريعها أمام “الإخوان”.
كما نجح فى تصوير بعض هذه الصفقات السياسية من خلال علاقات اجتماعية فى إطار فنى مقبول، ولأن هذا ليس عملاً وثائقياً، فقد أعمل المؤلفان خيالهما وفق مقتضيات السياق الدرامى، فتخيلا أنه كان هناك حزب حاكم حقيقى هو الذى عقد تلك الصفقات وليست الأجهزة الأمنية التى كان هذا الحزب واجهة لها.
ونجح المسلسل أيضا فى سبر أغوار العلاقة بين السلطة و”الإخوان” حينئذ، والتى لخصها على لسان اثنين من شخصياته حيث تساءل أحدهما: (هو مين مع مين فى البلد دى؟)، وقال الثانى عند إلقاء القبض على أحد قادة “الإخوان” (حايخرج قريب ويشتغل أكتر).
كما عبر المسلسل عن فكرة السلطة العميقة (يُطلق عليها خطأ الدولة العميقة) فى حوار بسيط للغاية يقول فيه مدير مكتب الوزيرة لكى يطمئنها على أسرارها (أنا يا هانم بير غويط قوى).
وليت المجال يتسع لإفاضة حول هذا المسلسل الذى يُعد أحد الأعمال القليلة التى يمكن استثناؤها من حالة التسطيح والضحالة التى تناولتها فى “اجتهاد” الأمس.