بقلم : عمرو الشوبكي
إذا حاول البعض أن يفسر عملية يوم الجمعة الأسود وفق التفسيرات الفقهية المنحرفة، التى بنى على أساسها التكفيريون حربهم ضد النظام الحاكم ورجال الشرطة والجيش، سنجد أنها ستعجز عن تفسير استهداف مسجد يؤمه مصلون ويسقط فيه 305 شهداء، بينهم 27 طفلا، و160 رجلا تجاوزت أعمارهم الستين عاما، فبأى ذنب قُتلوا!.
يقيناً هدف مَن قاموا بتلك العملية- (لم يتبنها داعش حتى اليوم، رغم أنها تحمل بصمته)- لم يكن الانتقام من الدولة باستهداف رجالها من الجيش والشرطة كما جرت العادة طوال السنوات الماضية، إنما باستهداف المصلين العزّل، فى تحوّل نوعى خطير يعبر عن حالة استغناء عن الحاضنة الشعبية، التى طالما حرص الدواعش على نَيْل تعاطفها.
والحقيقة أن التحول الذى أحدثه داعش فى تاريخ صناعة التطرف فى مصر والمنطقة العربية تمثّل فى اعتماده بالأساس على نمط تجنيد شعبى، (وليس عقائديا مغلقا مثل تنظيمى الجهاد والجماعة الإسلامية فى سبعينيات القرن الماضى)، تنقّل بين العراق وسوريا وسيناء، وأصبح هناك نمط جديد من التجنيد يستهدف دوائر شعبية واسعة لا تمتلك تكوينا عقائديا عميقا، وتتبنى رواية انتقام سياسى ضد النظم القائمة، يروجها التنظيم وسط الناس العادية، مثلما جرى فى العراق حين استثمر داعش شعور كثيرين من السُّنة بالاضطهاد والتمييز الطائفى، فشكّل بعضهم بيئة حاضنة له.
أما فى مصر فقد اعتمد الدواعش على بيئة حاضنة شُحنت بخطاب انتقام وثأر سياسى فى مواجهة الدولة، نتيجة ممارسات تجرى على الأرض، تعلقت بضحايا مدنيين سقطوا ولم يُعوَّضوا، أو منازل هُدمت، أو مصالح اقتصادية تضررت، بالإضافة إلى صور لا حصر لها من معاناة إنسانية يومية يعانى منها أهل سيناء، وأشار إليها عشرات الكتاب والمراقبين المؤيدين للدولة والنظام الحاكم، ولم يلتفت إليها أحد، حتى تفاقمت.
لقد حرص تنظيم ولاية سيناء على عدم خسارة البيئة المجتمعية الحاضنة له طوال السنوات الماضية، حتى جاءت العملية الأخيرة، وقضت على كل حججه فى أنه صوت الثأر من الدولة، بعد أن تحول إلى ثأر من الشعب وقتل الأبرياء.
والسؤال: لماذا استغنى داعش عن بيئته الحاضنة، التى تواطأت معه لسنوات طويلة وحمته؟، من الواضح أن عناصر داعش، أو بالأحرى مَن نفذوا العملية الإجرامية فى مسجد الروضة، يهدفون لإشعال الصراع القبلى والاقتتال الأهلى فى سيناء، فيقتلون 305 رجال، معظمهم من قبيلة السواركة، فيخرج بيان من اتحاد قبائل سيناء يدعو إلى الثأر منهم خارج المحاكم، وينقسم أهل القبائل ما بين مؤيدين للدولة فى غالبيتهم ومعارضين يُعتَدّ بهم.
التصعيد الجارى فى سيناء، والذى تغذيه بعض الأطراف داخل الدولة والإعلام، والمطالبة بتسليح القبائل، هو سيناريو كارثى يروج له البعض دون أن يعى تبعاته، وكأن المطلوب هو حرب أهلية فى سيناء وفق خطة مَن نفذوا عملية الجمعة السوداء.
استحضار تجربة الصحوات التى لم تنجح فى العراق كارثة، لأن مَن حرر المدن العراقية ليس حتى الحشد الشعبى، إنما الجيش العراقى والقوات الخاصة، ومعركتنا مع الإرهاب فى سيناء مُركبة، فبُعدها الاجتماعى والسياسى والتنموى أساسى مثل بُعدها الأمنى، وحان وقت تقديم سياسة بديلة تصحح الثغرات الكبرى فى كل الأبعاد.