قلبى مقبوض، خامد فى صدرى. أحس أنه يضغط على دمى بقسوة، لكنه لا يدعه ينفلت. سجن صار هو، بل زنزانة لا فتحة فيها لشمس أو هواء، وجدرانها صلدة وزلقة. يهتز جسدى، ليفك حصارى، لكن لا شىء يزول من خوفى.
أقول له: أخافك.
لكن هذا وجل على عجل. فالمريد التائه، الذى هو أنا، لا يلبث أن تسكنه رغبة فى عبث، وشىء من رجاء، ينفرج له الانقباض. تفتح أبواب السجن. تنزاح الزنزانة الضيقة. تنجلى الظلمة الحالكة. ينهمر النور الآتى من بعيد.
القبض قبضان. شعور بالتفريط، وآخر بالأسى. أسى على ما فرطت فيه، وهو كثير غزير، يُخنق لكنه لا يُميت، وكيف يموت موصول بربه، حتى لو كان يعبث. قبض ليس من نار يتوعدون بها الأشرار، الذين لا يمضون على الأرض هونًا، ولا يجلبون إلى الأرض السلام، ولا يأتون للناس بالمسرة. إنما هو قبض من تذكر تفريط مخلوق فى حق خالقه، وإنكار للنعمة السابغة التى أنعم بها عليه. قبض يصنعه نقص المحبة، أو الشك فى نصاعة القول، وطهر المسلك. قبض لا يلبث أن تهزه النفس اللوامة، التى تسمع صوتًا يأتيها من كل جانب:
ـ لا يخاف من ظن بى خيرًا، ولو فى لحظة عابرة، من ليل أو نهار.
2- البسط
أرجوه فانبسط. تنفرج الشدة، وينفتح السبيل. على باب الرجاء أقف صامتًا، أطرق باب قلبى، وأنتظر. لا أسمع سوى صوت الصمت، فحتى وجيب القلب قد خمد فى غمرة التمنى، لم يمت، لكنه ربما ذاب فى لهف انتظار تقريب وترحيب.
هل أنا لا أزال حيًا؟ أسأل، فالصمت التام موت. تأتى الإجابة:
ـ الرجاء حياة، والبسط فوق الرجاء.
أطمع، وأسأل: هل القبض موت؟
تأتى الإجابة:
ـ عيشة ضنك.
أقول مرتجفًا، حتى تتساقط الحروف تحت قدمى:
ـ لك العتبى حتى ترضى.
فأسمع صوتًا صافيًا:
ـ دام الود مادام العتاب.
ينشرح صدرى، وأبسط كفىَّ، لتستقبلا المطر الذى يهطل أمامى على الطريق، فتنبت أزهار لم أرَ لها مثيلًا. يزول الحذر، وتروح الوحشة. تتساوى فى رأسى كل الأمور، صغيرها وكبيرها، وأيسرها وأعسرها، فأمضى فى تسليم وامتثال مطمئنًا حرًا، لا أستوحش شيئًا، ولا أخاف البلوى.
3ـ الهيبة
متى أهاب حتى الغياب؟
أغيب فلا أحس بجسدى. يذهب عنى ثقله وألمه وأدرانه. لا يتأتى هذا إلا إذا حضرت الحقيقة كاملة، وصرت من أهل التمكين، الذين تسمو أحوالهم عن التغير، ويُمحى من نفوسهم الانشغال بالذات والصفات.
الهيبة فوق القبض، فالمقبوض يشعر بارتجاف قلبه، ويدرك سعيه إلى السكون. أما من يهاب فيضربه خوفه ضربة قاضية، فلا يدع له، ولو لبرهة، أن يحس بما يجرى فى دمه، ولا ما يلوح لعينيه، ولا ما يتناهى إلى أذنيه. تنقطع مع الهيبة الأسباب، فلا تكون هى السبيل إلى إدراك الوجود. يتوقف الزمن، فلا تذكر لما مضى، ولا توقع لما هو آتٍ.
4- الأنس
الأنس فوق الرجاء. هو حضور من غياب. هو زوال الهيبة. هو بهجة وألفة. هو رقص وغناء. هو دوران ودبيب وانشراح. هو تماهٍ فى الفرح، يغلب أى كدر. هو انتصار على الانقباض، يغلب أى يأس، وكيف ييأس من روح الله من يؤمن به، ويحب خلقه.
الله فى قلبى يؤنسنى، فأمضى وفى نفسى أُنسى. أرى من فرط الأُنس كل شىء فى الوجود جميلًا، حتى الأشرار، أراهم سيرجعون يومًا إلى ما ينفع الناس. أرى العصاة واقفين على باب التوبة، وأثق فى أنه سيُفتح لهم يومًا، وأن هذا اليوم آتٍ دون شك. أتسامى عن الصغائر، وأتسامح مع ما يجرى، فهو عندى قدر مقدر، ودور مرسوم للعباد.
5ـ الوجد
أطربنى لحن لم أسمع له مثيلًا، يمتزج فيه الشجن بالفرح، صادف قلبى دون إرادة منى، فلم أعرف وقتها إن كان علىَّ أن أبكى، أو أضحك. كان وِردًا آتيًا من بعيد، له حلاوة وطلاوة، رددته فى سريرتى، فلما غلبنى صدحت به، غير عابئ بالذين يمرون حولى. غاب من عينىَّ وعن أذنىَّ كل شاهد.
حضر سلطان الحقيقة، فاستغرقنى ما أنا فيه. شهدت وذهبت طائعًا وغرقـت. نار الاشتياق انبلجت نورًا، وصار وجدى وجودًا، بينما أفنى فى الحق، فبقيت به أسمع وأرى.
6ـ الخاطر
لا يخلو إنسان من خواطر، ترد إليه دون إرادة منه، فإن جاءت من الله كانت إلهامًا، وإن جادت بها النفس فهى الهواجس، أما إن بثتها الشياطين فهى الوساوس.
من يُلهم يربح، ومن يُوسوس له يخسر، ومن تتصارع داخله الهواجس يسكنه القلق. والإلهام لا يخلو من قلق إن كان فى المعرفة، فالذى يعرف يقلق، والمهجوس يقاوم من أجل أن ينعم بالسكينة، فإن جاءته كان له نصيب من الإلهام.
وكم من خواطر سوداء دمرت، وخواطر بيضاء عمَّرت. ومن بيض الخواطر يولد الإشراق، وهو دفقة تجتاح عقول علماء وأدباء فيبدعون، وعقول أولياء فتكشف لهم الحُجب.
وإذا قال المريد لشيخه: رأيت فيما يرى اليقظان، سيقول له الشيخ: حدثنى عن الخواطر. ولأن المريد لا يرد لشيخه طلبًا، فإنه سيفيض فى شرح خواطره. لكن ليس كل مريد بقادر على فعل هذا. فهناك من يعجز لسانه عن التعبير، ويؤمن أن الصمت أبلغ من الكلام. هناك من تلجمه الهيبة. هناك من يتعلثم، وكأن حروفه قد شُدت إلى صخور ضخمة. هناك من ينسى. هناك من يغرق فى الخواطر، فيمهله شيخه.
لا يختلف فى هذا إن كان الأمر إلهامًا أم هواجس ووساوس. ففى الخواطر يتساوى العجز عن التعبير، عند الذين يكونون مع الله، أو هؤلاء الذين يقفون، على النقيض، مع الشيطان.