أرامكو تخطط لاستثمار 300 مليار دولار لتعزيز مكانتها في مجال النفط خلال العقد المقبل
آخر تحديث GMT14:40:55
 العرب اليوم -

لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها صناعة الطاقة

"أرامكو" تخطط لاستثمار 300 مليار دولار لتعزيز مكانتها في مجال النفط خلال العقد المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أرامكو" تخطط لاستثمار 300 مليار دولار لتعزيز مكانتها في مجال النفط خلال العقد المقبل

"أرامكو" السعودية
الرياض- العرب اليوم

تخطط "أرامكو" السعودية لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار " 1.125 تريليون ريال سعودي" على مدى العقد القادم لتعزيز مكانتها في مجال النفط والمحافظة على طاقتها الإنتاجية الاحتياطية والتوسع بصورة كبيرة في إنتاج الغاز التقليدي والاستفادة من مصادر الغاز غير التقليدي.

وأكد المهندس أمين الناصر رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين في كلمته أمام مؤتمر الطاقة العالمي الثالث والعشرين في مدينة اسطنبول التركية وزعتها الشركة أن النفط والغاز سيحتفظان بمكانتهما الجوهرية في قطاع الطاقة العالمي لعقود مقبلة داعيا المستثمرين في صناعة الطاقة للاستعداد للانتقال إلى أنواع وقود بديلة.

وشدد على أن صناعة الطاقة تواجه في الوقت الراهن تحديات صعبة..لافتا إلى أن انخفاض أسعار النفط ليس السبب الوحيد لهذه المصاعب وإنما بسبب ضعف الاستثمارات العالمية بصورة رئيسة هو الذي أدى إلى اختلال موازين العرض والطلب وقال إن هذا الاختلال سيؤثر على المدى البعيد على أسعار النفط والاقتصاد العالمي.

وأوضح أن أرامكو السعودية ستستمر في الاستثمار في مشاريعها الأساسية المرتبطة بالنفط والغاز وفي مجالات المعالجة والتكرير والتسويق والكيميائيات، أما المشاريع التي قامت بإرجائها فقد كانت في معظمها من مشاريع المساندة.

وأكد استمرار الشركة في المحافظة على الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لتعزيز أمن الطاقة العالمي حتى في ظل حالة التراجع طويل الأمد التي تشهدها الأسواق وللحد من تأثير الظروف غير المتوقعة موضحًا أن العالم سينتقل إلى أنواع وقود بديلة خلال الفترة الانتقالية التالية.

ووفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية.. فإن نحو 75% من الطلب العالمي الأولي على الطاقة " ما يعادل 360 مليون برميل في اليوم من النفط" في العام 2040 ستتم تلبيته من مصادر الوقود الأحفوري لذا فإن الدور المحوري للنفط والغاز في مزيج الطاقة العالمي سيستمر لعقود مقبلة.

وأوضح أن هدف أرامكو السعودية أن تصبح شركة عالمية رائدة في تطوير تقنيات متطورة في مجال الطاقة والكيميائيات والوقود النظيف بما يسهم في دعم الكفاءة وتقليل الكلفة والحد من الانبعاثات فضلا عن المساعدة على توفير طاقة موثوقة ومستدامة بأسعار معقولة.

وقال إن أرامكو السعودية وضعت أهدافا طموحة للاستفادة من التقنية من خلال الأبحاث والتطوير لزيادة معدلات استخلاص النفط في الشركة من 50 إلى 70% ورفع الاحتياطيات النفطية المثبتة بنحو 100 إلى 150 بليون برميل لتصل إلى 900 بليون برميل من مستواها الحالي البالغ 261 بليون برميل.

ونوه الناصر إلى أن زيادة الحصة في مصادر الطاقة البديلة في مزيج الطاقة العالمي على المدى الطويل ستتطلب استثمارات تقنية ضخمة وستنفذ تدريجيا في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية العالمية.

وقال إنه بالنظر إلى هذه الأوضاع فلعل من الحكمة أن نحافظ على ضمانة مصادر الطاقة المثبتة إلى يتم التأكد من معالم وجوهر مستقبل الطاقة البديلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو تخطط لاستثمار 300 مليار دولار لتعزيز مكانتها في مجال النفط خلال العقد المقبل أرامكو تخطط لاستثمار 300 مليار دولار لتعزيز مكانتها في مجال النفط خلال العقد المقبل



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:30 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab