الكريديس يؤكد أن التعاون الاقتصادي مع موسكو يدعم موقف البلدين في المحافل الدولية
آخر تحديث GMT14:40:55
 العرب اليوم -

اجتماع اللجنة السعودية الروسية ينعقد في الرياض في تشرين الأول المقبل

الكريديس يؤكد أن التعاون الاقتصادي مع موسكو يدعم موقف البلدين في المحافل الدولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكريديس يؤكد أن التعاون الاقتصادي مع موسكو يدعم موقف البلدين في المحافل الدولية

مجلس الأعمال السعودي الروسي
الرياض - العرب اليوم

علمت صحيفة "الشرق الأوسط" أن شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، سيشهد انعقاد اجتماع اللجنة السعودية الروسية في الرياض، في ظل توقعات بإحداث نقلة في تطور التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات الطاقة والغاز والنفط، مع دعوات إلى ضرورة إزالة العقبات التي تتمثل في الازدواج الضريبي، وفتح خطوط شحن مباشر بين البلدين، وإطلاق فروع بنكية لتوفير التسهيلات والاعتمادات المالية.

وقال عبد العزيز الكريديس، نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الروسي، في اتصال هاتفي : "ستشهد الشهور المقبلة حراكا اقتصاديا واستثماريا وتجاريا مثمرا بين الرياض وموسكو، وستتوسع قنوات التعاون في البلدين في مجالات الطاقة والغاز والبترول، ونقل وتبادل التجارب الكبيرة لكليهما، مشيرا إلى أن حجم التبادل يساوي حاليا مليار دولار فقط، مؤكدا أن ذلك الحجم لا يرقى لحجم اقتصاد البلدين.

ونوه الكريديس إلى أن التعاون في هذه المجالات يكتسب أهميته؛ نظرا لأنها مجالات استراتيجية، فضلا عن حجم الخبرات الطويلة المكتسبة في كل من السعودية وروسيا بالنظر لشركة مثل "أرامكو" السعودية، الأمر الذي يستدعي توسيع قنوات التعاون، وهناك استثمارات سعودية في روسيا، ولكن المطلوب أن يكون هناك تعاون كبير في مختلف المجالات، وفي مجال الغاز بشكل خاص، حيث تمثل روسيا أكبر بلدان العالم إنتاجا له.

وأوضح أن التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الرياض وموسكو، سيدعم موقف كل منهما بجانب الآخر في المحافل الدولية، فضلا عن استغلال هذا التعاون في إيجاد فرصة للعمل على استقرار أسعار النفط، خاصة أن موسكو من المنتجين خارج منظمة أوبك، داعيا إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، ومن بينها العلاقات الاقتصادية بجانب النواحي الأخرى. ولفت الكريديس، إلى أن هناك اجتماعا للجنة السعودية الروسية المشتركة في الرياض في شهر أكتوبر المقبل، منوها بأن مجلس الأعمال المشترك ناقش مع رئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو، خلال زيارتها الأخيرة للمملكة، العقبات التي تواجه تعظيم التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى أن البلدين عضوان في مجموعة العشرين، بما لذلك من دلالة على أهمية التعاون بينهما.

وأكد الكريديس أن مجلس الأعمال المشترك اقترح على رئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي، ضرورة افتتاح مكتب تنسيق اقتصادي للمملكة في روسيا، وبالمقابل افتتاح مكتب في الرياض، مبينا أن الاقتراح وجد القبول. ودعا إلى أهمية تنفيذ هذا المقترح لإيجاد حلول ناجعة للعقبات التي تواجه التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين. ودعا الكريديس الجهات الروسية إلى ضرورة العمل على موضوع الإعفاء الضريبي، وفتح قنوات التسهيلات المالية وتوسيع وافتتاح فروع بنكية في البلدين لتوفير الاعتمادات المالية، مع العمل على فتح قنوات الشحن والخطوط المباشرة بين البلدين، مشيرا إلى أن الصادرات السعودية لا تصل إلى روسيا بطريقة مباشرة، مما يترتب عليه زيادة التكاليف والزمن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكريديس يؤكد أن التعاون الاقتصادي مع موسكو يدعم موقف البلدين في المحافل الدولية الكريديس يؤكد أن التعاون الاقتصادي مع موسكو يدعم موقف البلدين في المحافل الدولية



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:30 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني
 العرب اليوم - عرض فساتين وإكسسوارات الأميرة ديانا في مزاد علني

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab