سعد الدين العثماني يصف إنجازات التنمية في المغرب بـالخيالية
آخر تحديث GMT03:18:00
 العرب اليوم -

أكَّد أن مشاكل الفساد في المملكة مُزمنة

سعد الدين العثماني يصف إنجازات التنمية في المغرب بـ"الخيالية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سعد الدين العثماني يصف إنجازات التنمية في المغرب بـ"الخيالية"

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية
الرباط ـ العرب اليوم

وصف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الانجازات التي حققها المغرب على صعيد التنمية الاقتصادية، والحفاظ على الاستقرار الأمني، بـ"الخيال".

وقال العثماني، في لقاء تواصلي مع شبيبة حزب العدالة والتنمية في ملتقاها الوطني الخامس عشر، إن "ما يقوم به المغرب خيال، فقد استطاع في ظرفية اقتصادية صعبة وسياق إقليمي ودولي ملتهب أن يتمتع بالأمن والاستقرار ويتقدم في التنمية".

وأشار العثماني إلى وجود تعثر في بعض الأوراش التي فتحتها الدولة، خاصة في المجال الاقتصادي، لكنه استدرك قائلا، "هذا عادٍ، لأن الصورة العامة لبلدنا تدل على أننا نتقدم، والدليل هو أن المغرب أصبح الجاذب الأول للاستثمار ف أفريقيا، وهذا دليل أيضا على الثقة التي يحظى بها من طرف المستثمرين".

  أقرأ أيضا :

العثماني يؤكد رغبة المغرب في تعزيز الشركة مع "أفريقيا 50"

ونادى العثماني بعدم مقارنة المغرب مع الدول المتقدمة ومطالبته بأن يكون في مستواها، قائلا، "إن المغرب أكبر مصدّر للسيارات في إفريقيا ويتوفر على أكبر شبكة للطرق السيارة وأكبر شبكة موانئ في القارة الإفريقية، واش بغيتو نكونو الأولين في أوروبا؟ يجب مقارنتنا بمن هم في مستوانا، حْنا غادين شوية بشوية، وما زلنا نتقدم إلى الأمام".

وفيما يتعلق بالمسار الديمقراطي، سجّل رئيس الحكومة ضعفا في هذا الجانب بقوله: "يجب تعزيز المسار الديمقراطي واسترجاع الثقة في الأحزاب وفي المؤسسات السياسية، وهذا يتطلب أحزابا ونخبا سياسية قوية"، كما دعا إلى تعزيز حقوق الإنسان، التي قال إنها "شهدت طفْرة".

واستعرض العثماني بخصوص الفساد، الإجراءات التي اتخذتها حكومته لمحاربته، مذكرا بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مؤشر ملامسة الرشوة الذي تنجزه منظمة الشفافية العالمية "ترانسبارانسي"، بانتقاله، في ظرف سنتين، من الرتبة التسعين إلى الرتبة الثالثة والسبعين، قبل أن يستدرك بأن "مشكل الفساد في المغرب مزمن".

وعلى غرار الكلمة التي ألقاها في افتتاح الملتقى الوطني الخامس عشر لشبيبة حزبه، جدد العثماني دعوته إلى تبني منهج التدرج في الإصلاح، "فأي إصلاحي سياسي لا يمكن أن يتحقق إلا بالتدرج، الذي لا يعني البطء، بل الفعالية والإنجاز والتقدم في الإصلاحات مرحلة بمرحلة"، يقول العثماني.

ووجّه العثماني رسائل إلى الخصوم السياسيين لحزب العدالة والتنمية، وتحديدا حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حيث خاطبه دون ذكره بالاسم قائلا: "هذا الشخص يعاني من هوَس استمرار حزب العدالة والتنمية في قيادة الحكومة لولاية ثالثة"، وفي المقابل أبدى "اعتزازه بالتعاون مع حلفائه".

وخصص العثماني حيزًا من كلمته أمام شبيبة حزبه للحديث عن الوضع الداخلي لتنظيمه السياسي؛ إذ أشار إلى الصراعات الداخلية التي وصفها بـ"الهزيلة" وقال إنها غير مؤثرة على الحزب، وتحدث عن كون وزراء الحزب ما زالوا متمسكين بمبادئهم، موردا: "هناك من يقول إننا راكمنا ثروات وهذا كذب، لأننا لا نتساهل مع أي تجاوزات"، مضيفا، "نحن لا نطمع في الأموال، بل نطمع في أن نعيش مثل الشعب".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس الحكومة المغربية يلتقي وزير الخارجية الموريتاني

العثماني يعقد جلسة محادثات مع رئيس وزراء جمهورية البوسنة والهرسك

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين العثماني يصف إنجازات التنمية في المغرب بـالخيالية سعد الدين العثماني يصف إنجازات التنمية في المغرب بـالخيالية



كارمن سليمان تخطف الأنظار بإطلالة ملائكية باللون الأبيض

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:01 2024 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

أحمد العوضي يخوض دراما رمضان 2025 بـ«الملك»
 العرب اليوم - أحمد العوضي يخوض دراما رمضان 2025 بـ«الملك»

GMT 01:40 2024 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

زلزال بقوة 5.46 درجة يضرب الأردن وسوريا

GMT 06:19 2024 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

هجوم إلكتروني يفسد مقابلة إيلون ماسك وترامب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab