الأعرجي يعلن رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية
آخر تحديث GMT17:01:00
 العرب اليوم -

سنجاري يؤكّد أنها خطوة جيدة لحل الخلافات العالقة بين أربيل وبغداد

الأعرجي يعلن رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأعرجي يعلن رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية

وزير الداخلية الاتحادية قاسم الأعرجي
بغداد - نجلاء الطائي

افتتح رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الجسر القديم "العتيق" في مدينة الموصل، فيما رحب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش ، الأربعاء ، بإعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعادة فتح المطارات الدولية في إقليم كردستان للرحلات الدولية.

وقال العبادي إن الجسر أعيد تشييده بايادي عراقية 100 بالمئة وخلال فترة قياسية، مبينا ان "المتطرفين  ارادوا تدمير كل شيء ولكننا انتصرنا عليهم وسنعمر ماهدموه".

واضاف "أبشر أهالي نينوى بأن الإعمار يسير على قدم وساق وإعادة الاستقرار إلى المحافظة مستمرة".

وتابع " مثلما حققنا الانتصار على تنظيم داعش بتوحدنا سنحقق الانتصار في البناء والإعمار،" مبينًا أن "الاجتماع في سهل نينوى يمثل نجاحًا وانتصارًا".

وأشار العبادي أن "أهالي نينوى يقفون حاليًا ويتوحدون لإعمار محافظتهم وافشال مخططات تمزيق مجتمع نينوى" مبينًا، أن "العراقيين ومن جميع المحافظات قدموا التضحيات من أجل تحرير هذه الأرض الطيبة واثبتوا قوة إرادتهم وحققوا الانتصار على داعش".

وأكد، أن عملية الاستقرار والإعمار في الساحل الأيسر بدأت بالرغم من أن المعارك مع داعش كانت في الجانب الأيمن".

وبيّن أن العالم توقع أن العراق انتهى بعد احتلال داعش لعدد من المحافظات مضيفًا" أثبتنا أننا باقون والعراق بخير والعالم أصبح يفتخر ,ويجب أن ننبذ الطائفية والعنصرية اللتين تمثلان خطرًا على العراق".

يذكر أن طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، قصفت في شهر كانون الأول /ديسمبر2016، الجسر العتيق لقطع خطوط امدادات داعش بين جانبي الموصل الأيمن والايسر.

و أعلن وزيري الداخلية الاتحادية قاسم الأعرجي، وإقليم كردستان كريم سنجاري، عن دخول قرار رفع الحظر عن الرحلات الجوية الدولية عن مطاري أربيل والسليمانية حيز التنفيذ من الأربعاء.

وقال الأعرجي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع سنجاري في أربيل، إنه "بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان تم رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية الدولية، ونعمل على إعادة الحركة إلى طبيعتها كما كانت في السابق".

وأضاف أن كلًا من بغداد وأربيل "ملتزمان بالدستور العراقي، ولن تبقى ان شاء الله اية مشاكل بين الجانبين"، منوها إلى أنه قد أوصل "سلامًا" من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني".

وقال سنجاري خلال المؤتمر، إن إعادة فتح المطارين خطوة جيدة نحو حل المشاكل والخلافات العالقة بين أربيل وبغداد وفق الدستور وعن طريق الحوار".

ورحب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش ، الأربعاء ، بإعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعادة فتح المطارات الدولية في إقليم كردستان للرحلات الدولية.

وقال كوبيش في بيان ، "إنها خطوة إيجابية مهمة من المؤكد أنها تعزز أجواء الشراكة والتعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان".

وأضاف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة 'لقد ثبت أن المشاكل والقضايا العالقة يمكن حلها عبر حوار الشراكة البناء تحت مظلة الدستور العراقي"، قائلًا" ونحن ندعو إلى التنفيذ العاجل لهذا القرار ومواصلة الحوار لحل القضايا العالقة الأخرى".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأعرجي يعلن رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية الأعرجي يعلن رفع الحظر الدولي عن مطارات إقليم كردستان أمام الرحلات الجوية



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:10 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

تهديدات ليست فارغة تمامًا

GMT 15:01 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

عشرات الحرائق تضرب غابات أمريكا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab