العمليات المشتركة تُعلن تحرير 103 قرى من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك
آخر تحديث GMT15:17:23
 العرب اليوم -

العبادي يدعو البيشمركة للانسحاب من المناطق المتنازَع عليها

العمليات المشتركة تُعلن تحرير 103 قرى من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العمليات المشتركة تُعلن تحرير 103 قرى من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك

القوات العراقية المشتركة
بغداد- نجلاء الطائي

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، إنجاز المرحلة الأولى من عملية تحرير قضاء الحويجة جنوب غرب محافظة كركوك والمناطق القريبة منه، في وقت حذّر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، خلال الجلسة، مِن تداعيات الأزمة مع كوردستان، مؤكدا على أنه لن يشغلنا شيء عن تحرير الأراضي وإعادة النازحين.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي تلقى "العرب اليوم" نسخة منه أن "القوات المشتركة في عملية تحرير الحويجة أنجزت المرحلة الأولى وتحقيق كامل أهدافها وتكبيد العدو خسائر كبيرة جدا، إذ تمكنت قطعات جهاز مكافحة الإرهاب من تحرير خمس قرى هي (النمل، خلف العلي، خلف حميد، سلسلة جبال الخانوكة، الزوية (والطريق الرابط بقرية الزوية وطريق جبال مكحول خانوكة".

وأشار إلى أن "قطعات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي حررت (63 قرية) هي (كهاوة، شيراوه، توجه، حمد ستير، شيخة عثمان، خربة زرج، زرد، سيسبانه، هيجل، وادي البير، كنعوص العليا، كنعوص السفلى، لزاكة، كنيطرة، هيجل الشرقية، صالح اليوسف، عويجل الشمالي، عويجل الجنوبي، هيجل الكبرى، طويبه، السفينة، عين حياوي، تل الهوى، الأكرع، سارقة، صالح اليوسف، الحرفوشية، تل الشوك، تل الفارة، تل السعد، عين الحاوي الشرقية، سديرة العليا، محمد حمود، حاوي العالي، أم كهوة، سديرة السفلى، طك طك، بارزان، كيدر، الأغر، تل النوار، النوار، السرودة العكلة، السروج، هنيجرة، الشاوي، أرحمة، هكته، شط الجدر، رسم شط الجدر، رسم حويش، الدر، الحسج، الزرارية، أنميطة، أشميط، الشبك، ناحية الزاب، صبيح العليا، صبيح السفلى، حنكة، الصباغية)".

ولفت إلى أن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة والحشد الشعبي تمكنت من تحرير (35 قرية) وهي (كديلة، حوشتر، حصاروك، فرج، سرناج الصغرى، شندر، العدلة، عزيز عبيدة، الخضيرة، سرناج الكبرى، فاطمة، خرباني، محمود، كرده هر، دومة عزير، عرب لوك، تل غزال، الخضيرة، عزيز عبيد، الحديقة، منديان غربي، منديان شرقي، كرد ديوانه، شناوة، كردخال، كرمش، لزاكة، باش تية، باش بند، دومة إدريس، كايخة، كريعة، خندق الكبرى، تل المطر)".

وتابع أن "مجموع المناطق والقرى المحررة في المرحلة الأولى للعملية تحرير الحويجة بلغت 103 مناطق وقرى".

وأوضح البيان أن "خسائر العدو خلال عمليات التحرير كانت قتل 557 متطرفا وتدمير 46 عجلة مفخخة و24 عجلة مختلفة ومعالجة 381 عبوة ناسفة وتدمير معملي تفخيخ ومعالجة 18 منزلا مفخخا وتدمير 21 موقعا للعدو وتدمير 10 أكداس عتاد وتدمير رشاشتين مقامتين للطائرات وتدمير 3 أنفاق تدمير 6 هاونات وتدمير رشاشة وتدمير 10 دراجات".

في المقابل، حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، خلال الجلسة من تداعيات الأزمة مع كوردستان، مؤكدا على أنه لن يشغلنا شيء عن تحرير الأراضي وإعادة النازحين.

وقال العبادي إن الدستور هو أعلى سلطة في العراق والاستفتاء غير التوازن بين الشركاء، طالبنا بإلغاء الاستفتاء والدخول بحوار تحت سقف الدستور.

وأضاف أنه لن نسمح بالاعتداء على أي كرد داخل الإقليم وخارج الإقليم وفي أي مكان في العراق، أي اعتداء على أي مواطن كردي فهو اعتداء علينا، مبينا أنه سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوه الدستور.

وأوضح أن الاستفتاء خطأ ولن نناقش نتائجه أبدا وسنستخدم كل الصلاحيات ونتخذ كل الإجراءات، مشيرا إلى أن موقف العراق اليوم قوي لأننا نجحنا في فرض الاستقرار على الأرض، الخطاب العنصري والقومي والشوفيني هو جريمة بحق المواطنين.

وأكد العبادي أن الطيران من مطار السليمانية وأربيل سيتم إيقافه من يوم الجمعة المقبل ولا يوجد هناك أي دولة ساندة الاستفتاء.

وتابع: "أخاطب المواطنين في شمال العراق أنتم مواطنون من الدرجة الأولى وأنا أخبرت البارزاني أننا ضمن عراق واحد سوف نتعاون أما إن كنتم تنون الانفصال فأخبرونا وهم قد أخلوا بالاتفاق".

وأشار العبادي إلى أن الانتخابات سوف تجري في موعدها المحدد وأدعو لإجراء انتخابات في كركوك، وأن الدستور والسلطات الاتحادية سيفرض في كل مناطق العراق.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمليات المشتركة تُعلن تحرير 103 قرى من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك العمليات المشتركة تُعلن تحرير 103 قرى من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك



نيكول سابا تخطّف الأنظار بإطلالات عصرية مُميزة

بيروت - العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة

GMT 06:32 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

البحث عن 50 ألف باكستاني من العراق لليمن

GMT 06:30 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

لماذا تأخر أوباما في دعم هاريس؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab