رئيس فاغنر يُعلن مغادرة باخموت قبل حزيران وتحذيرات من تداعيات خطيرة لمحطة زابوريجيا
آخر تحديث GMT16:14:03
 العرب اليوم -

رئيس "فاغنر" يُعلن مغادرة باخموت قبل حزيران وتحذيرات من تداعيات خطيرة لمحطة زابوريجيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس "فاغنر" يُعلن مغادرة باخموت قبل حزيران وتحذيرات من تداعيات خطيرة لمحطة زابوريجيا

القوات المسلّحة الروسية
كييف ـ جلال ياسين

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينرجو) إن الكهرباء عادت بعدما انقطع التيار الكهربائي مرة جديدة في محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها القوات الروسية بجنوب أوكرانيا، صباح الاثنين، في حادث قد تكون تداعياته خطيرة . وأعلنت الشركة في بيان، أن التيار الكهربائي الخارجي عاد لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد انقطاع قصير في أعقاب اندلاع حريق في منشأة للكهرباء في مدينة زابوريجيا. وقالت الشركة إن يوكرينرجو أعادت خط نقل الكهرباء الذي يغذي محطة زابوريجيا للطاقة النووية. كما أكدت أن المحطة تحولت إلى استقبال الكهرباء من شبكة الكهرباء الأوكرانية.

يشار إلى أن الإدارة الروسية للموقع كانت كشفت أن انقطاع خط التوتر العالي تسبب بفقدان المحطة لتغذيتها الخارجية بالكهرباء، مشيرة إلى أنها عملت على تحديد أسباب هذا الانقطاع، فيما تمّ تشغيل مولدات الطوارئ التي تعمل بالديزل لضمان استمرار العمل في المحطة.

ويعد هذا المجمع المترامي الأطراف، الذي سيطرت عليه روسيا في الأشهر الأولى للحرب، مصدراً مهماً لتزويد أوكرانيا بالكهرباء، إذ تؤمن تلك المحطة التي تقع على الضفة الجنوبية لخزان ضخم على نهر دنيبرو، للبلاد أكثر من 20% من احتياجاتها الكهربائية. ولطالما حذرت الوكالةالدولية للطاقة الذرية من خطر انقطاع الكهرباء عنه، أو اقتراب القصف منه، ما يهدد بكارثة "نووية" قد لا تحمد عقباها.

وفي سياق متصل قال قائد مجموعة «فاغنر» الروسية العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين اليوم الاثنين إن قواته ستغادر باخموت، المدينة الأوكرانية التي سيطرت عليها يوم السبت بعد معركة استمرت شهوراً، اعتباراً من 25 مايو (أيار) الحالي حتى أول يونيو (حزيران) المقبل.

وكان بريغوجين هدد سابقاً بسحب قواته من مدينة باخموت الأوكرانية المحاصرة إذا لم يتلقَ المزيد من الذخائر لمواصلة القتال. وتقود «فاغنر» الهجوم الروسي على مدينة باخموت.
وقالت أوكرانيا أمس (الأحد) إن قواتها ما زالت تتقدم حول ضواحي مدينة باخموت بهدف تطويقها بعد أن هنأت موسكو قواتها ومجموعة «فاغنر» العسكرية الخاصة على الاستيلاء على المدينة. وأعلنت روسيا السبت سيطرتها على المدينة بالكامل وإذا ما تأكدت هذه الأنباء فستمثل نهاية لأطول وأكثر المعارك دموية في الحرب المستمرة منذ 15 شه

وأظهرت معركة باخموت الشقاق العميق بين مجموعة «فاغنر»، التي تجند الآلاف من المدانين في السجون الروسية وبين الجيش النظامي الروسي. ودأب بريغوجين على مدى أسبوعين على نشر رسائل يومية مصورة وصوتية للتنديد بقيادة الجيش الروسي، وغالباً ما كانت مليئة بالسباب.

وعلى صعيد أخر قال مسؤولون، اليوم (الاثنين)، إن روسيا شنت هجوماً جوياً ليلة أمس على مدينة دنيبرو بجنوب شرقي أوكرانيا، فيما أفادت وسائل الإعلام بوقوع سلسلة من الانفجارات.
ولم يُعرف على الفور ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن تدمير أنظمة الدفاع الجوي لأهدافها أم أن صواريخ أو طائرات مسيَّرة روسية تقصف أهدافاً، لكن حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، التي تعد دنيبرو المركز الإداري لها، أشاد بالمدافعين.

وقال الحاكم سيرغي ليساك على تطبيق «تلغرام»: «بفضل قوات الدفاع، صمدنا أمام الهجوم. التفاصيل ستأتي في الوقت المناسب». ووصف القوات الروسية بأنها «مجموعة من الإرهابيين». وذكرت وكالة أنباء «آر بي سي - أوكرانيا» للأنباء أنه سُمع حوالي 15 انفجاراً في دنيبرو خلال أكثر من 90 دقيقة من الإنذارات بالغارات الجوية. ولم يتسنَ لوكالة «رويترز» التحقق من هذه الأنباء من مصادر مستقلة.
ومع اقتراب موعد هجوم أوكراني مضاد، استأنفت روسيا الضربات بالصواريخ والطائرات المسيَّرة هذا الشهر بعد توقف دام قرابة شهرين. وتقع الآن موجات من الهجمات عدة مرات في الأسبوع، وهي الأشد حدة في الحرب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجيش الأوكراني يعترف باحتمال تورطه في سقوط الصاروخ على بولندا

قصة الخدمة القصيرة لمدرعة " أميرِ " الإسرائيلية الصنع في جيشِ نظام كييفْ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس فاغنر يُعلن مغادرة باخموت قبل حزيران وتحذيرات من تداعيات خطيرة لمحطة زابوريجيا رئيس فاغنر يُعلن مغادرة باخموت قبل حزيران وتحذيرات من تداعيات خطيرة لمحطة زابوريجيا



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024
 العرب اليوم - الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 23:15 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

تعطل "إكس" عن آلاف المستخدمين في أميركا

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab