الولايات المتحدة تُجري مفاوضات مع حركة حماس بشأن محتجز أميركي ونتنياهو أفشل الصفقة
آخر تحديث GMT07:04:23
 العرب اليوم -

الولايات المتحدة تُجري مفاوضات مع حركة حماس بشأن محتجز أميركي ونتنياهو أفشل الصفقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الولايات المتحدة تُجري مفاوضات مع حركة حماس بشأن محتجز أميركي ونتنياهو أفشل الصفقة

حركة حماس
واشنطن ـ العرب اليوم

كشفت مصادر مطلعة على المفاوضات بشأن غزة بين إسرائيل وحركة حماس أن الإدارة الأميركية أجرت مفاوضات غير مباشرة مع الحركة لإطلاق سراح المحتجز الإسرائيلي الأميركي هيرش جولدبرج بولين مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في الولايات المتحدة، وإعادة افتتاح جمعيات خيرية مغلقة.

وقالت المصادر، إن المفاوضات التي كانت جزءاً من مفاوضات المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في القطاع، لم تنجح بسبب تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الاتفاق الذي بني على ورقة إسرائيلية أدخلت عليها أميركا بعض التعديلات.

وعثرت القوات الإسرائيلية، الأحد الماضي، على جثمان بولين ضمن جثامين 6 محتجزين إسرائيليين في نفق بجنوب قطاع غزة.

وقالت المصادر: "كان من المفترض أن يتم إطلاق سراح هيرش في المرحلة الأولى، علماً بأن شروط هذه المرحلة لا تنطبق عليه لأنها تقتصر على كبار السن من هم فوق الخمسين، وصغار السن، والنساء والمرضى، لكن نتنياهو تراجع عن الاتفاق، والرئيس جو بايدن لم يمارس الضغط المطلوب عليه لإتمام الاتفاق".

وأشارت المصادر، إلى أن الإدارة الأميركية أبدت استعدادها لإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في الولايات المتحدة بعضهم محكوم بالسجن 60 عاماً، مقابل إطلاق سراح هيرش.

أعلنت إسرائيل، العثور على جثامين 6 محتجزين لدى حركة حماس في نفق بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينهم الإسرائيلي الأميركي هيرش جولدبرج بولين.

واستبعد مسؤولون في "حماس" وجود فرصة للتفاوض مع الإدارة الأميركية بشأن أسرى آخرين يحملون الجنسية الأميركية، مشيرين إلى أن مفتاح تطبيق اتفاق من هذا النوع يوجد في يد الجانب الإسرائيلي الذي يرفض الاستجابة لمتطلبات مثل هذا الاتفاق خاصة، وقف الحرب، والانسحاب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ورفع الحصار، والسماح بإعادة الإعمار في القطاع.

من جهته، قال قيادي في "حماس" ، إن الحركة لم تتلق من الوسطاء في قطر ومصر أي اقتراحات جديدة، مضيفاً أن الحركة "تريد تنفيذاً لورقة 2 يوليو، و(حماس) جادة وجاهزة لتنفيذها".

وأكد أن الحركة "منفتحة منذ البداية على أية اقتراحات تؤدي لتحقيق وقف العدوان (الحرب) والانسحاب العسكري بشكل كامل من قطاع غزة، وبما يضمن انسحاباً من (محور فيلادلفيا) و (محور نتساريم) وصفقة تبادل لا يضع الاحتلال شروطاً أو قيوداً على أسماء الأسرى".

وكرر اتهامات الحركة لنتنياهو، بأنه "هو الذي عطل وأفشل كل المفاوضات لإنجاز اتفاق، والجولة الأخيرة التي لم نكن جزءاً منها".

وتابع: "إذا أرادت الإدارة الأميركية التوصل لاتفاق فعليها الضغط على نتنياهو لوقف مخططاته في مواصلة العدوان، ومجازر الإبادة بحق شعبنا".

ونقلت شبكة NBC NEWS عن 5 مصادر الأربعاء، قولها إن عائلات الأميركيين المحتجزين في قطاع غزة، يضغطون على البيت الأبيض للنظر بجدية في إبرام اتفاق مع حركة "حماس" لتأمين إطلاق سراح ذويهم، لا يتضمن إسرائيل، وأن الأمر قيد النظر من قبل إدارة جو بايدن.

تضغط عائلات الأميركيين المحتجزين في غزة، على البيت الأبيض للنظر بجدية في إبرام اتفاق مع حركة "حماس" لتأمين إطلاق سراح ذويهم، لا يتضمن إسرائيل.

وقال مسؤول أميركي إن عقد صفقة منفردة مع حماس "غير مرجح"، ولكن الإدارة جمعت قائمة من المحتجزين في السجون الأميركية، الذين قد يٌهم حماس إطلاق سراحهم.

وفي اجتماع الأحد، مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، بعد إعلان وفاة المحتجز الأميركي الإسرائيلي هيرش جولدبيرج، ضغط أقارب المحتجزين الأميركيين على إدارة بايدن لتقييم خيار عدم تضمين إسرائيل في الاتفاق.

وأبلغ مسؤولو الإدارة الأميركية العائلات أنهم سيبحثون "كل خيار"، ولكن عقد اتفاق مع حركة حماس، يتضمن إسرائيل "لا يزال هو السبيل الأفضل".

وأتت الضغوط على الإدارة الأميركية لعقد صفقة منفردة مع حماس، وسط اعتقاد متزايد لدى العائلات والمسؤولين الأميركيين بأن نتنياهو، لن يلتزم بعقد اتفاق مع حماس، يؤدي إلى وقف لإطلاق النار، في مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

وهناك 4 أميركيين لا يزالون محتجزين في غزة، وتعتقد الولايات المتحدة أنهم أحياء. وتسعى الإدارة الأميركية إلى استعادة رفات الـ3 محتجزين الذين تعتقد واشنطن أنهم توفوا.

قد يٌهمك ايضـــــًا :

هنية يدعو إلى تظاهرات ومسيرات في الدول العربية والإسلامية والعالم في 3 أغسطس/ آب المقبل

استشهاد القيادي في حركة "حماس" مصطفى أبو عرة بسجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تُجري مفاوضات مع حركة حماس بشأن محتجز أميركي ونتنياهو أفشل الصفقة الولايات المتحدة تُجري مفاوضات مع حركة حماس بشأن محتجز أميركي ونتنياهو أفشل الصفقة



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 19:05 2024 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

بايدن يُخطط لجولة دولية كبرى قبل نهاية ولايته
 العرب اليوم - بايدن يُخطط لجولة دولية كبرى قبل نهاية ولايته

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
 العرب اليوم - نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 17:56 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة جنوب مدينة غزة

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

إلقاء جسم مشبوه على السفارة الإسرائيلية في واشنطن

GMT 17:52 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يقرر التخلص من كاسيميرو

GMT 18:01 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة شمال إسرائيل

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي

GMT 16:53 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

العربي القطري يقترب من ضم حكيم زياش

GMT 08:59 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بالأحمر الناري في أسبوع الموضة في دبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab