إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن
آخر تحديث GMT00:35:13
 العرب اليوم -

إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

اللون الفيروزي في الأثاث
القاهرة - العرب اليوم

الفيروزي، ظلّ يقع بين الأزرق والأخضر، في طيف الألوان، ويُذكّر بالمياه الصافية العائدة إلى البحر الكاريبي. هو مُهدّئ ومُنعش، في آن واحد، ومثالي لديكور المنزل، في الوقت الراهن. يوفّر الفيروزي جاذبية بصرية منعشة وهادئة، أكان يوظف من خلال لمسات مُتمثلة في إكسسوارات التزيين، أم من خلال أساسيات في الديكور، مثل: طلاء الجدران والبلاط أو حتى أقمشة الأثاث.
إشارة إلى أن الظل الفيروزي يتصف بأنه هادئ وودود ومفرح وأنيق، واعتمادًا على مدى عمقه، قد يُصنّف بأنه بارد أو دافئ، وهو يمتزج، بسهولة، مع العديد من الألوان الأخرى، منها: الأبيض، والأسود، والرمادي، والكريمي، والبيج، والفوشيا، والأرجواني الداكن، والمرجاني.

صفات إيجابية مرتبطة بلون الفيروز

من الفرس إلى المصريين القدماء والأمريكيين الأصليين، لطالما جذب حجر الفيروز، ولونه المذهل الشامل الأزرق والاخضر، والنابض بالحياة، مع الإشارة إلى أنه في أرض الهيمالايا، لون حجر الفيروز، الذي يشتغل عليه عمال المناجم، أخضر مميز، فيما في المناجم الفارسية والمصرية، يكون حجر الفيروز أزرق اللون، مع عروق أقل وضوحًا على سطحه، عندما يتم قطعها وتشكيله للمجوهرات. تحدث الاختلافات في اللون والعروق في أنحاء العالم بسبب المستويات المختلفة من النحاس والألمنيوم في تركيبة الماء الذي يتدفق عبر الصخور التي يتكون فيها.

في عالم الألوان، يبرز الفيروز باعتباره ظلًّا لونيًّا آسرًا، يمزج بين صفاء الأزرق، والطاقة المنعشة للأخضر. يتمتع لون الفيروز بتأثيرات دافئة ومبردة في الديكور الداخلي، فهو يمتزج جيدًا بالرمادي، والألوان المحايدة. أضيفي إلى ذلك، يُبرز الفيروزي كلًّا من الأصفر، والوردي، والبرتقالي العميق.
يستحضر الفيروز، الذي يذكرنا بالمياه الصافية كالبلور في الوجهات السياحية الاستوائية، مشاعر الهدوء والسكينة، فارتباط اللون بالعناصر الطبيعية الهادئة، مثل: السماء، والمحيط، يجعله رمزًا قويًا للسلام والهدوء. يمكن أن يكون هذا التأثير المهدئ للفيروز مفيدًا بشكل خاص في تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر وخلق شعور بالتوازن في حياتنا الفوضوية.
ويتمتع اللون بالقدرة على تجديد النشاط، فهو يحفز العقل، ويوقظ قدرات الإنسان الإبداعية، ما يجعله خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يبحثون عن الإلهام.  
من الناحية النفسية، يعزز لون الفيروز مشاعر قبول الذات والرحمة والتسامح، ويساعد في إطلاق المشاعر السلبية وتسهيل التواصل.
ظلال لون الفيروز

يحتوي الفيروزي على العديد من الدرجات:

    الأكوا (أو الأزرق المائي) : نسخة أفتح وأكثر سطوعًا من الفيروزي تميل أكثر نحو الأزرق.
    الأزرق المخضر الخاص بالبط البري: هو ظل أغمق وأكثر هدوءًا مع المزيد من اللون الأخضر، ما يوفر مظهرًا متطورًا وغنيًا.
    الفيروزي الفاتح الخفيف: نسخة من ألوان الباستيل، تنضح بالنعومة.
    الفيروزي الداكن: لون أعمق وأكثر كثافة يجذب الانتباه.

اللون التكميلي للفيروزي

اللون التكميلي للفيروزي هو المرجان، فعلى عجلة الألوان، يقع المرجان في مقابل الفيروزي مباشرةً، ما يعني أنه يمكن الجمع بين الفيروزي، ودرجات اللون الوردي البرتقالي. هذا المزيج مذهل ومتناغم، ويستخدم في التصميم غالبًا لتباينه الممتع وطاقته النابضة بالحياة.
استخدامات الظل الفيروزي في الديكور الداخلي
مزهريات كلاسيكية الطراز مصبوغة بصباغ فيروزي

يُضيف الظل الفيروزي "شخصيّةً" إلى الفراغ الداخلي ويُعبّر عن أسلوب مودرن في الديكور، أو بوهيمي، أو ساحلي. ويشيع مشاعر الهدوء والسكينة. يُفضّل استخدام الظل الفيروزي أو الأزرق المخضر عن طريق لمسات لتمييز الديكور الداخلي أي من خلال الوسائد الفيروزية الموزعة على الأريكة أو السرير أو الستائر أو السجاد أو اللوحات الفنية الجدارية أو المزهريات أو إطارات الصور أو الأشياء الزخرفية.
الفيروزي وديكور غرف الجلوس
يبدو الظل الفيروزي اختيارًا مُمتازًا لديكور غرف المعيشة، الأمر الذي يخلق جوًّا نابضًا بالحياة ومساحات جذابة، فهو يضخّ دفعة من الطاقة والحيوية في المناطق المنزلية المذكورة ويُساعد في رفع الحال المزاجية لمستخدميها. ويُدمج الظل الفيروزي بالأثاث أو اكسسوارات غرف المعيشة، المُتمثّلة في الأعمال الفنية أو الديكور، وذلك حيث تُسيطر ألوان محايدة، مثل: الأبيض، أو البيج، أو الكريمي، أو الزهري الباستيل، أو الرمادي.
من جهةٍ ثانيةٍ، قد يُنجّد قماش فيروزي، الكنبة الرئيسة، أو زوجي الأرائك الصغيرين أو يطلي الجدران. لكن، في الغرفة المطلية بعض جدرانها بطلاء فيروزي، تتضاعف الجماليات من خلال قطع الأثاث ذات الألون الفاتحة أو البيضاء، وفي حضور أي نوع من النباتات الداخلية الخضر. لناحية المواد، الطبيعية، مثل: الخشب أو الروطان في الأثاث أو الديكور، تُضيف الدفء والتوازن إلى المساحة حيث الظل الفيروزي.
الفيروزي وديكور المطابخ

تعكس ديكورات مطابخ المنازل، في حضور الظل الفيروزي فيها، طابعًا جذّابًا، علمًا ان الظل المذكور يستخدم في طلاء الخزائن أو الجدران.
الفيروزي وديكور الحمامات

في حال اختيار الظل الفيروزي لـديكور ات خزائن الحمّام، وتحديدًا، في إطار طلائها، يجدر الحرص على الموازنة بين الفيروزي والأرجواني أو الأحمر، في حال الرغبة في إشاعة طابع فاخر، وبين الفيروزي ولمسات باللون البرتقالي أو الأصفر، لجعل جوّ الحمّامات عير مألوف.
من جهةٍ ثانيةٍ، يصحّ الالتزام بلوحة ألوان كلاسيكية أي بالأبيض أو البيج أو الوردي الفاتح، مع لمسات فيروزية.
الفيروزي وديكور غرف النوم
سرير مميز بالغطاء الذي يكسوهغطاء السرير متعدد الألوان، من بينها الفيروزي، وهو مصنوع من مواد معاد تدويرها

الظل الفيروزي مُناسب في إطار ديكور غرف نوم الأزواج، المناطق المنزلية التي يجب الحرص على إعدادها بصورة مُساعدة على إراحة شاغليها، ودفعهم إلى الاستغراق في الغفو، كما الاستيقاظ في مساحات مبهجة كل صباح. أكانت غرف النوم تتمتّع بطراز مودرن، أو بسيط، أو بوهيمي، يمكن دمج اللون الفيروزي بأي أسلوب مذكور، بسلاسة.
من المُمكن طلاء جدار أو جدارين بالفيروزي الناعم في غرفة النوم أو قد يُدمج الظل اللوني المذكور، من خلال عمل فني أو إكسسوار أو أريكة صغيرة منجدة أو سجادة أو مصباح أو حتى الستائر أو الوسائد، ما يضفي حيوية على المساحة الداخلية.
تزيين المنزل بظلال الفيروزي
وسادة مربعة للسريروسادة مربعة مغلفة بقماش فيروزي اللون

    وسائد الزينة: يمكن أن تضيف وسائد الزينة ذات القماش الفيروزي لمسة من اللون والملمس إلى الأريكة أو السرير، الأمر الذي يضفي اهتمامًا بصريًّا على غرفة المعيشة أو غرفة النوم.
    الستائر: تحلو الستائر المنفذة من قماش باللون الفيروزي، علمًا أنه يمكن جعل الديكور متماسكًا، مع إقران الستائر الفيروزية، مع الوسائد أو السجاد، باللون المذكور.
    الأعمال الفنية: تضيف الأعمال الفنية، في العموم، "شخصية" إلى ديكور المنزل. وفي حال كان اللون الفيروزي بارزًا في هذه اللوحات، ستضيف اهتمامًا بصريًّا إلى الحائط.
    السجاد: يثري السجاد، في العموم، ملمس الديكور. وفي حال السجاد الفيروزي، هو "سيدفئ" المساحة. يتعزز حضور السجاد الفيروزي، مع الوسائد أو الستائر المنفذة بقماش فيروزي.
    إكسسوارات منزلية: قد يوظف اللون الفيروزي من خلال المزهريات، أو إطارات الصور، أو الأشياء الزخرفية الأخرى...
    لون الطلاء لخزائن المطبخ أو الحمّام: قد تتحوّل خطوة طلاء خزائن الحمّام، بطلاء باللون الفيروزي، إلى طريقة ممتعة وإبداعية لإضافة اللون، والتميز إلى الحيز المذكور، فالفيروزي يتمتع بمظهر فريد، وجذّاب يمكن أن يترك انطباعًا إيجابيًّا.
    لون الطلاء لبعض الجدران المميزة: تطبيق طلاء باللون الفيروزي، على بعض الجدران في الغرف، لغرض التمييز، يضفي مظهرًا مرحًا وفريدًا على مساحتك. في هذا الإطار، تدعو النصيحة إلى الحفاظ على الديكور بسيطًا.   
     
ألوان تنسجم مع الفيروزي
غرفة جلوس تتبع طراز الريتروغرفة جلوس من طراز الريترو، تتضمن كرسيًّا خشبيًّا منجد بقماش فيروزي

    الأبيض: يحقق مزج الأبيض بالفيروزي، مظهرًا نظيفًا ومنعشًا، في إطار ديكور المنزل.
    الرمادي: هو لون محايد يُكمّل سطوع الفيروزي. استخدام اللونين معًا يخلق مظهرًا متطورًا، في إطار ديكور المنزل.
    الأسود: هو لون جريء ودرامي يمكن أن يخلق تباينًا مذهلاً مع الفيروزي. لذلك يقود استخدام اللونين معًا إلى إضافة العمق، والثراء إلى المساحات الداخلية.   
    المرجاني: يتناسب لون المرجان جيدًا مع الفيروزي، كما أسلفنا. لذلك، يخلق الجمع بين اللونين المذكورين أجواءً استوائية ومبهجة في المساحات الداخلية.
    ألوان المعادن: تضيف ألوان المعادن، مثل: الذهب، والفضة، لمسة من السحر والرقي إلى الفيروزي، ما يحقق مظهرًا فاخرًا وأنيقًا في الديكور.

قد يهمك أيضــــاً:

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

التعليمات الخاصة بالعناية بالمفروشات المصنوعة من الخشب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أشهر الجزر السياحية في فينيسيا لقضاء عطلة ممتعة
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة

GMT 03:35 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

تونس تسجل 18 إصابة بداء الكلب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab