بيان سعودي إماراتي بريطاني أميركي يُحذر من خطورة الوضع الإنساني في اليمن
آخر تحديث GMT02:29:14
 العرب اليوم -

بيان سعودي إماراتي بريطاني أميركي يُحذر من خطورة الوضع الإنساني في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بيان سعودي إماراتي بريطاني أميركي يُحذر من خطورة الوضع الإنساني في اليمن

منازل في مدينة صنعاء القديمة دمرتها الحرب
عدن - العرب اليوم

أصدرت السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، بياناً مشتركاً أعربت فيه عن "قلقها" إزاء الوضع الإنساني الخطير في اليمن، مع مواصلة جماعة الحوثي للتصعيد العسكري، مدينة "الهجمات الحوثية العابرة للحدود على المملكة".وقالت الدول في البيان، إن سفراء السعودية والإمارات وبريطانيا والقائم بالأعمال للولايات المتحدة، التقوا الثلاثاء، وأعربوا عن قلقهم بشأن الوضع الإنساني الخطير الذي يواجهه الشعب اليمني، مشددين على العلاقة الوطيدة لهذا الوضع بالتصعيد العسكري المستمر، ورفض الحوثيين لوقف إطلاق النار وبالوضع الاقتصادي للبلاد.

ورحّب سفراء الدول الرباعية بتعيين محافظ للبنك المركزي اليمني، ونائب للمحافظ، وأعضاء إضافيين لمجلس الإدارة، وتكليف جهاز الرقابة والمحاسبة لمراجعة وتقييم أعمال البنك المركزي منذ بدء عمله في العاصة المؤقتة عدن، بحسب البيان.

وعبر السفراء عن استعدادهم لمواصلة العمل عن كثب مع دولة رئيس الوزراء اليمني وحكومته، والمحافظ الجديد للبنك المركزي وفريقه، وذلك دعماً للإجراءات الخاصة بتحقيق المزيد من الاستقرار للاقتصاد اليمني، بما في ذلك الالتزام بمواصلة تقديم الدعم الفني، وتدارُس الخيارات المتاحة لزيادة فرص اليمن في الحصول على العملات الصعبة وتسهيل التجارة.

ودعا السفراء، الحكومة إلى "استمرار عملية الإصلاحات مؤكدين أهمية الشفافية والمسؤولية في استخدام العائدات المحلية وإدارة التمويل الخارجي، كما رحب سفراء الرباعية بالمساهمات الكبرى التي قدمتها المملكة العربية السعودية لدعم الاقتصاد اليمني، بخاصة منحة الوقود".

ورحّب السفراء بالجهود التي بُذلت مؤخراً لإعادة إحياء تنفيذ اتفاقية الرياض، كما رحبوا بإسهام المملكة والإمارات في هذا المجال، وأكدوا حاجة كافة الأطراف السياسية إلى العمل معاً لدعم الحكومة اليمنية الشرعية ، وخطة رئيس الوزراء للتعافي والإصلاح.

وأعرب السفراء عن "قلقهم العميق بشأن الهجوم الحوثي المستمر على مأرب"، مؤكدين الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، خصوصاً في ضوء الأعداد الهائلة من اليمنيين النازحين.كما أدان السفراء الهجمات الحوثية العابرة للحدود إلى المملكة العربية السعودية واستهدافها للمدنيين والبنى التحتية الاقتصادية . وأكدت دول الرباعية التزامها نحو حل سياسي شامل للصراع في اليمن، وعبّرت عن دعمها الكامل لمبعوث الأمم المتحدة، هانس جرونبرج، بحسب البيان.

السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، شدد في اجتماع مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث، على دعم الجهود الإنسانية في اليمن، خصوصاً في محافظة مأرب التي تشهد معارك عنيفة.

وقال السفير السعودي عبر تويتر، إنه جرى أيضاً خلال اللقاء الذي وصفه بـ"المثمر"، "التأكيد على أهمية زيادة الدعم الإنساني للنازحين في المخيمات المنتشرة في مأرب".وقال جريفيث على تويتر، إنه ناقش مع آل جابر الشراكة بين مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومركز الملك سلمان للإغاثة، واصفاً مباحثاته مع السفير في الرياض بأنها "بناءة".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في أكتوبر الماضي، أن 10 آلاف شخص نزحوا عن منازلهم خلال شهر في مأرب، في أعلى معدل نزوح شهري في هذه المنطقة منذ بداية العام الحالي.وأكدت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير لها، أن "الحفاظ على الاستقرار النسبي في مأرب هو أولوية، وتشعر المنظمة الدولية للهجرة بالقلق إزاء المزيد من النزوح والأثر الإنساني على المدنيين".

واضطر نحو 170 ألف شخص، منذ يناير 2020، إلى الانتقال من "المناطق المتضررة من الصراع في مأرب"، بحسب ما أكدته المنظمة الدولية والتي قالت إن "العديد منهم انتقلوا للمرة الثانية والثالثة".وأفادت متحدثة باسم منظمة الهجرة لوكالة "فرانس برس" أن التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغ عدد النازحين من محافظة مأرب أكثر من 55 ألف شخص. 

ميدانياً، أعلن التحالف العربي في اليمن الأربعاء، تنفيذ 24 عملية استهداف ضد الحوثيين في مأرب، خلال الـ24 ساعة الماضية.وأضاف التحالف في بيان، أن الخسائر البشرية في العمليات تجاوزت 140 عنصراً، وتدمير 15 آلية عسكرية، مشيراً إلى تنفيذ 5 عمليات استهداف بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين.وذكر البيان أن عمليات الساحل الغربي استهدفت 4 آليات عسكرية، ومخازن للذخيرة، وأدّت إلى خسائر بشرية تجاوزت 25 عنصراً.

قد يهمك ايضا 

التحالف العربي يعلن تنفيذ 35 عملية استهداف ضد الحوثيين في مأرب

التحالف العربي يعلن عن سقوط قذيفة في جازان

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيان سعودي إماراتي بريطاني أميركي يُحذر من خطورة الوضع الإنساني في اليمن بيان سعودي إماراتي بريطاني أميركي يُحذر من خطورة الوضع الإنساني في اليمن



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال
 العرب اليوم - أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab