رئيس مجلس البصرة ومحافظها يرفضان تعيين السعدي قائدًا جديدًا للشرطة
آخر تحديث GMT06:19:56
 العرب اليوم -

لجنة أمن النواب تؤكد وجود "أهداف انتخابية" وراء حركة نقل الضباط

رئيس مجلس البصرة ومحافظها يرفضان تعيين السعدي قائدًا جديدًا للشرطة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس مجلس البصرة ومحافظها يرفضان تعيين السعدي قائدًا جديدًا للشرطة

اللواء الركن جاسم السعدي
بغداد ـ نهال قباني

رفض رئيس مجلس محافظة البصرة، وليد كيطان، قرار رئيس الوزراء تكليف اللواء الركن جاسم السعدي، بمهام قيادة شرطة البصرة، خلفًا للواء عبدالكريم المياحي. وأبلغت مصادر من محافظة البصرة، أن محافظها أسعد العيداني، رفض هو الآخر القرار وأعلن امتناعه عن استقبال قائد الشرطة الجديد. في موازاة ذلك، عزا رئيس لجنة الأمن في البرلمان حاكم الزاملي، حركة نقل الضباط الأخيرة في وزارة الداخلية إلى «أهداف انتخابية».

وكانت وزارة الداخلية قد قررت، قبل نحو أسبوع، استنادًا إلى موافقة رئيس الوزراء، نقل اللواء الركن جاسم السعدي من منصب مدير شرطة محافظة ديالى إلى إدارة شرطة البصرة، كذلك نقلت اللواء عبدالكريم المياحي من منصب إدارة شرطة البصرة، وكلفته بمنصب إدارة الشؤون الجنائية والحركات في وزارة الداخلية.

وقال كيطان، إن «تعيين قائد الشرطة الجديد للبصرة مخالف للقانون والدستور، خصوصًا أن الأمر الإداري صادر عن وكيل وزارة الداخلية ولم يكن بالتنسيق مع المحافظة، وهو أمر لا يقره قانون إدارة المحافظات رقم 21». ويعتقد أن «موضوع إقالة القائد وتعيينه من صلاحيات مجلس المحافظة وبالتنسيق مع الحكومة في بغداد، لكن الغريب، أنهم يدعون إلى النظام اللامركزي ويعملون على ترسيخ مركزية شديدة».

ويستغرب رئيس مجلس البصرة «توقيت صدور القرار بالتزامن مع الموسم الانتخابي وما يستدعيه من معرفة قائد الشرطة بتفاصيل المحافظة، علمًا بأن المياحي أدار ملف الأمن منذ أكثر من عامين بكفاءة، وليس لدينا أي مؤشرات سلبية عليه، ومجلس المحافظة صوّت بالإجماع على تعيينه في ذلك الوقت"، وبينما يستبعد وجود «دوافع سياسية» وراء رفض البصرة تعيين قائد الشرطة الجديد، ويرى أنها «دوافع فنية وأمنية»، يؤكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس النواب حاكم الزاملي، وجودها لدى رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزارة الداخلية، ويقول «ما يجري اليوم من عملية نقل لكبار الضباط في المحافظات ووزارة الداخلية مسألة تتعلق بأهداف انتخابية. لاحظ أن وزارة الدفاع مستقرة ولا توجد فيها حركة نقل لكبار الضباط، وذلك راجع إلى أن وزير الدفاع الحالي غير مرشح للانتخابات».

ويعترف الزاملي بتدخل بعض كبار الضباط والقادة في وزارة الداخلية في السياسة عبر «إعطاء وعود لهذه الجهة السياسية أو تلك بالوقوف معها ومساعدتها في الانتخابات، وهناك من يراهن على عملية التصويت الخاص المتعلقة بمنتسبي وزارة الداخلية».

بدوره، يدافع رئيس لجنة التخطيط في مجلس محافظة ديالى خضير مسلم، عن حق القيادات العليا ببغداد في نقل القيادات الأمنية بين المحافظات، لكنه يعترف بأن «صلاحية تعيين قادة الشرطة التي أقرها القانون 21 لمجلس المحافظة، غالبًا ما تم تجاوزها من رئاسة الوزراء ووزارة الداخلية في بغداد"، ولا يَستبعد ارتباط عملية نقل كبار الضباط وقادة الشرطة بالمحافظات بـ«مصالح انتخابية مرتبطة ببغداد، ومصالح خاصة مرتبطة بجماعات محلية في المحافظة، كذلك بمسألة النفوذ والعلاقة بقائد الشرطة».

ويرى مسلم أن «هناك من يتعامل وفق مصالح خاصة حتى في ملف إدارة الأمن، وليس مصالح وطنية تتعلق بحالة الأمن والاستقرار». ويعتقد أن «بعض الجهات والكتل السياسية تعتقد أن قائد الشرطة أو أي ضابط كبير في المحافظة يستطيع التأثير بشدة على عمليات التصويت الخاص المتعلقة بمنتسبي الجيش والشرطة».

ويشار إلى أن محافظة البصرة، لم تكن المحافظة الأخيرة في رفضها تعيين قائد الشرطة الجديد، وربما لن تكون الأخيرة، إذ رفضت محافظة نينوى قبل نحو شهر إقالة قائد شرطتها واثق الحمداني السابق وتعيين العميد حمد النامس بدلًا عنه، وكذلك فعلت محافظة ديالى، غير أن المحافظتين قبلتا في النهاية بالأوامر الصادرة من بغداد بشأن عمليات التعيين الجديدة، وقد باشر اللواء فيصل العبادي، الثلاثاء، مهمة قيادة لشرطة ديالى، وأصدر بيانًا قال فيه إن «تولينا منصب قيادة شرطة ديالى يأتي في إطار المهام الموكلة إلينا، وسنعمل ما بوسعنا من أجل تحقيق الاستقرار والأمان لأهالي ديالى»، مؤكدًا «لن نتهاون مع الإرهاب والجريمة المنظمة، وسنعمل على وضع خطط لإنهاء أي بؤر أو جيوب للجماعات الإرهابية والإجرامية».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس مجلس البصرة ومحافظها يرفضان تعيين السعدي قائدًا جديدًا للشرطة رئيس مجلس البصرة ومحافظها يرفضان تعيين السعدي قائدًا جديدًا للشرطة



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:10 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

تهديدات ليست فارغة تمامًا

GMT 15:01 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

عشرات الحرائق تضرب غابات أمريكا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab