انتخاب مجلس نيابي في لبنان وسط احتفالات المواطنين بعد غياب استمر لـ9 أعوام
آخر تحديث GMT20:10:14
 العرب اليوم -

اختيار 128 نائبًا من بين 597 على 77 لائحة في 15 دائرة

انتخاب مجلس نيابي في لبنان وسط احتفالات المواطنين بعد غياب استمر لـ9 أعوام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتخاب مجلس نيابي في لبنان وسط احتفالات المواطنين بعد غياب استمر لـ9 أعوام

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أثناء مشاركته في الإقتراع
بيروت - فادي سماحة

ولد مجلس نيابي جديد في لبنان، بعد غياب استمر 9 أعوام، وفق قانون انتخابي جديد تتمايز المواقف منه، بين مؤيّد ومتحفّظ ومعارض، مجلس نيابي مكوّن من 128 نائبًا، اختيروا من بين 597 مرشحًا على 77 لائحة انتخابية في 15 دائرة، غير متعادلة وغير متساوية وغير متوازنة...

ووسط مراقبة دولية وإجراءات أمنية للجيش والقوى الأمنية، انطلقت عمليات الاقتراع في السابعة من صباح الأحد، وامتدت إلى السابعة ليلًا، وقد تفاوتت نسبة المقترعين بين دائرة ودائرة، وكانت أضعفها دائرة بيروت الأولى، في وقت حصل اقتراع كثيف في عدد من الدوائر الأخرى.
ولم تخل الانتخابات، من العديد من الإشكاليات رغم الاداء الجيّد لقوى الجيش وقوى الأمن، على نحو ما حصل في أحد مراكز الاقتراع في الشويفات، وفي زحلة بين "القوات اللبنانية" وأنصار "الكتلة الشعبية"، برئاسة ميريام السكاف.. كما والعديد من الدوائر موزّعة شمالًا... 

واللافت أنه وعند السابعة والثلث مساء الأحد، تبيّـنت وعلى نحو غير رسمي "الحواصل" الانتخابية في الدوائر الانتخابية الـ15 وكانت على النحو التالي:

الشمال الأولى 18600. الشمال الثانية 11800. الشمال الثالثة 10600.
جبل لبنان الأولى 12800. جبل لبنان الثانية 11400. جبل لبنان الثالثة 11600. جبل لبنان الرابعة 12600.
الجنوب الأولى 12200. الجنوب الثانية 19100. الجنوب الثالثة 18800.
البقاع الأولى 11000. البقاع الثانية 9500. البقاع الثالثة 16700.
بيروت الأولى 6000 وبيروت الثانية 12800.

صيدا
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات النيابية، الإثنين، فوز كل من: بهية الحريري وأسامة سعد في صيدا، إبراهيم عازار وزياد اسود وسليم خوري في جزين، وكانت تواصلت عملية فرز الأصوات حتى فجر اليوم في قصر العدل صيدا ومع تقدم ساعات الليل، أظهرت النتائج فوز النائب الحريري والدكتور اسامة سعد، وعلى إثر ذلك انطلق مناصرو سعد في مسيرة سيارة جابت شوارع صيدا ابتهاجًا وأطلق الرصاص والمفرقعات النارية ابتهاجًا بفوزه.

فيما احتفل مناصرو النائب الحريري في مجدليون بتقدمها ونيلها أعلى نسبة أصوات تفضيلية في المدينة، إلى ذلك، وثقت جمعية Lade لمراقبة الانتخابات في صور مغلفات الفرز الأولى خارج صناديق الاقتراع في مرآب المحامين في قصر العدل في صيدا خارج لجنة القيد، ولفتت إلى أن الصناديق تابعة لأحد الأقلام في قرى صيدا. 

بعبدا 
الاحتفال المركزي الذي كان دعا إليه "التيار الوطني الحر" للاحتفال بالنصر، على طريق القصر الجمهوري في بعبدا، قد تأجل بسبب سوء الأحوال الجوية.

البترون 
 استمرت الاحتفالات في مركز منسقية القوات اللبنانية بفوز الدكتور فادي سعد بالانتخابات النيابية حتى ساعات الصباح الأولى، حيث احتشد المحازبون والمناصرون الذين توافدوا من كل قرى وبلدات القضاء في الباحة الخارجية على وقع الأغاني الحزبية وخطابات الرئيس بشير الجميل والدكتور سمير جعجع.

وعقدت حلقات الدبكة والرقص ورفعت أعلام حزب القوات وصور عملاقة لجعجع وسعد. كما أطلقت الأسهم النارية التي أضاءت سماء البترون، كما، شهدت بلدات المنطقة ومراكز القوات الاحتفالات المحلية قبل انطلاقهم بمواكب سيارة إلى مركز المنسقية، وكان القواتيون تابعوا النتائج عبر شاشة عملاقة وضعت في باحة المركز. 

 دائرة البقاع الغربي وراشيا
 الفائزين في دائرة البقاع الغربي وراشيا، هم:
- عبدالرحيم يوسف مراد عن المقعد السني.
- وائل وهبي أبو فاعور عن المقعد الدرزي.
- محمد ديب نصر الله عن المقعد الشيعي.
- محمد قاسم القرعاوي عن المقعد السني.
- إيلي نجيب الفرزلي عن مقعد الروم الكاثوليك.

وأنهت لجنة القيد العليا في قضاء المتن الشمالي فرز الأصوات في قصر العدل في الجديدة، وبعدما تمت المصادقة والتوقيع عليها أظهرت النتيجة فوز كل من:

سامي الجميل 13968
ميشال المر 11945
أدي أبي اللمع 8922
إبراهيم كنعان 7179
الياس بو صعب 7299
إدكار معلوف 5961
آغوب بقرادونيان 7182
إلياس حنكش 2583 
- هنري يوسف شديد عن المقعد الماروني. 

بعلبك
 لجنةالقيد العليا في قصر العدل في بعلبك، تواصل عملية فرز الأصوات ومكننتها، وقد تم إدخال نتائج أقلام اقتراع قضاء الهرمل بعد إصلاح العطل الإلكتروني الفني الذي طرأ على البرنامج، في حين تتولى لجنتان إعادة فرز نتائج قلم النبي شيت 408، وقلم بدنايل 168، بسبب عدم العثور على المحضرين العائدين للقلمين المذكورين داخل مغلفيهما، فيما البحث جار عن ثلاثة محاضر عائدة لكل من الأقلام الآتية: حي النبي انعام 142 في بعلبك، قصرنبا 17، وقلم بلدة حدث بعلبك 408.


احتفالات قرى البقاع الغربي وبلداته
 عمت الاحتفالات قرى البقاع الغربي وبلداته بفوز مرشح حركة "أمل" و"حزب الله" رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله، الذي قال "هذا النصر الذي يعيشه أهلنا اليوم والفرح هو بفعل الانتماء إلى خط المقاومة الذي أسسه الإمام القائد السيد موسى الصدر والمحفوظ اليوم بأمانة عالية بتوافق الحركة والحزب ولا سيما بشخص الرئيسين الفذين سماحة السيد حسن نصرالله ودولة الرئيس نبيه بري، فهو هدية من شعبنا الذي كان وفيًا لدماء الشهداء وآلام الجرحى ودموع الأيتام والأرامل والثكالى، هذا الوفاء ترجمه شعبنا في صندوق الاقتراع تأييدًا لمرشحي المقاومة. الفضل كل الفضل للشهداء والقيادة الحكيمة والجرحى والآلام التي تحملناها".


وختم نصرالله "باسمي وباسم كل من نجحوا أقول بأننا سنكون أوفياء بأعلى درجات الوفاء لهذه التضحيات التي بذلت لعقود من الزمن".

وكانت كلمة لعضو هيئة الرئاسة في الحركة رئيس مجلس الجنوب، الدكتور قبلان قبلان، قال فيها "هذا النصر تأكيد لثبات مشروع المقاومة ونجاحه والمتجذر في هذه الأرض، ومن خلال هذا النصر اليوم أثبت الشعب أنه وفي. هذا الشعب الذي اقترع فيما مضى بدمائه وعرقه وصموده، اليوم جدد هذا الاقتراع في الصناديق ليثبت للعالم أن مشروع المقاومة والتنمية الذي زرعه الإمام الصدر في هذا البلد منذ عقود أثمر ولا يزال، ولا يستطيع أحد مهما استعان بسفارات وإدارت وجهات خارجية وعدوان وبكل ما أوتي من قوة شيطانية وغير شيطانية، أن يفك عرى التلاحم بين المقاومة وجمهورها، بين الشعب الأبي الذي أثبت صحة انتمائه وقدرته على حمل عنوان المقاومة".

وختم قبلان "هذا الاستفتاء الجديد يثبت فيه أهلنا في الجنوب والبقاع والشمال وبيروت وكل مكان، أن هذا المشروع هو مشروع الصواب والحق والخير ويحفظ لبنان، فهنا كرامة لبنان وعزته ومجده، وكل ما دون ذلك لا يمت إلى الكرامة والعزة بصلة، اقترع أهلنا ولم يبيعوا أصواتهم وضمائرهم، وسقطت الأموال والمشاريع المشبوهة وانتصر مشروع المقاومة، وانتصر أهلنا في هذه الأرض". 

 زياد بارود
 توجه وزير الداخلية السابق، زياد بارود، بكلمة حول مشاركته في الانتخابات النيابية، قائلًا "أنا لا أخسر: إما أربح أو أتعلم" (نيلسون مانديلا). لقد تعلمت كثيرًا... أشكر كل الذين منحوني ثقتهم. أشكر فريق الحملة المتفاني في تطوعه وكل من أسهم فيها. وأتمنى التوفيق للنواب الجدد". 

ومع بدءِ ولاية المجلس النيابي الجديد، وبَعد اكتمال هيئة مكتبِه تدخلُ حكومة سعد الحريري في تصريف الأعمال، ويبقى أنّ الإثنين، 7 أيار/ مايو، يفترض أنه يوم آخر، يعود فيه اللبنانيون إلى حياتهم التي لم تكن طبيعية في فترةِ ما قبل الانتخابات، ولكنّ الصورة السياسية لِما بعد الانتخابات، قد يَصعب تظهيرُها بدقة، قبل إعلان النتائج النهائية الرسمية للانتخابات، إنّما المتوقع لهذه الصورة، أنّها رمادية بامتياز.

وسيُدعى فورًا إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي يجريها رئيس الجمهورية لتسميةِ رئيس الحكومة الجديدة. وهو بالتالي أمرٌ ميسّر مع تكليف الرئيس سعد الحريري، على أنّ مشوار تشكيل الحكومة وتبعًا للخريطة النيابية الجديدة، يضاف إليها التشنّج السياسي الحاد، سيكون طويلًا جدًا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخاب مجلس نيابي في لبنان وسط احتفالات المواطنين بعد غياب استمر لـ9 أعوام انتخاب مجلس نيابي في لبنان وسط احتفالات المواطنين بعد غياب استمر لـ9 أعوام



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:15 2024 الأحد ,04 آب / أغسطس

اغتيال هنية ونذر الحرب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab