برهم صالح يدعو تركيا إلى اتفاق دائم حول المياه كونها حيوية ومصيرية للناس
آخر تحديث GMT20:59:08
 العرب اليوم -

جاويش أوغلو زار الرئاسات الثلاث مؤكداً استعداد أنقرة لحل القضايا العالقة

برهم صالح يدعو تركيا إلى اتفاق دائم حول المياه كونها حيوية ومصيرية للناس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - برهم صالح يدعو تركيا إلى اتفاق دائم حول المياه كونها حيوية ومصيرية للناس

الرئيس العراقي برهم صالح
بغداد ـ نهال قباني

شدَّد الرئيس العراقي برهم صالح، الخميس، على أن قضية المياه بين بلاده وتركيا حيوية ومصيرية لأعداد هائلة من سكان العراق، داعياً إلى اتفاقات استراتيجية دائمة في شأنها. وقال صالح خلال استقباله وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في بغداد، إن العراق "حريص على تطوير علاقات حسن الجوار التاريخية والحيوية بين البلدين في المجالات كافة، وسعيه إلى بناء علاقات متوازنة ومثمرة مع تركيا ودول الجوار كافة على أساس المصالح المتبادلة، واحترام السيادة الوطنية، وأن التعاون الإقليمي في مواجهة الإرهاب، يشكل ضمانة صلبة لحماية الأمن والسلم الدوليين". وأكد "الحاجة إلى اتفاقيات استراتيجية دائمة في شأن المياه لأن قضية المياه قضية حيوية ومصيرية بالنسبة لأعداد هائلة من سكان العراق بين الأنبار والبصرة".

وأكد وزير الخارجية التركي استعداد بلاده "لتطوير علاقات استراتيجية بنّاءة مع العراق في مجال المياه والمجالات الأخرى كافة، واهتمامها بدعم وحدته وسيادته، وتضامنها مع الشعب العراقي بمكوناته كافة". وأشار إلى أن التعاون البناء بين البلدين ينعكس إيجاباً على تحقيق المصالح المشتركة، ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

ووصف رئيس الوزراء العراقي المكلف، عادل عبد المهدي، العلاقات العراقية التركية بالمتميزة، عقب لقائه وزير الخارجية التركي في بغداد أمس. وقال بيان لمكتب عبد المهدي، إن الطرفين ناقشا تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل من أجل حل الإشكالات العالقة، خصوصاً في مجال المياه والمجالات الأخرى، إضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة. وأكد عبد المهدي، وفقاً للبيان، أن العراق دخل مرحلة جديدة بعد انتصاره على الإرهاب تتمثل بالإعمار، وهذا يتطلب دعم المجتمع الدولي له، مضيفاً أن هناك علاقات متميزة مع الجارة تركيا وسنعمل على تعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الجارين.

وأكد أوغلو دعم تركيا للعراق في جميع المجالات، والعمل المستمر لتعزيز العلاقات بين أنقرة وبغداد، واستعداد بلاده للعمل المشترك لحل القضايا العالقة. والتقى الوزير التركي أيضاً زعيم "تيار الحكمة عمار الحكيم، كما التقى في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر. ومن المتوقع أن يبدأ اليوم الجمعة زيارة إلى إقليم كردستان للقاء القيادات الكردية هناك.

وكان جاويش أوغلو التقى، أمس، رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الذي أعلن مكتبه أن الوزير التركي تعهد إطلاق كميات جديدة من المياه إلى العراق. وقال مكتب الحلبوسي في بيان، إن جاويش أوغلو أكد خلال لقائه بالحلبوسي زيادة الإطلاقات المائية لبلاده... استجابة لطلب رئيس مجلس النواب. وكان الحلبوسي أعلن أول من أمس عن موافقة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على زيادة الإطلاقات المائية للعراق.

وأكد النائب محمد الكربولي، عضو كتلة "المحور الوطني" التي ينتمي إليها الحلبوسي، أن الموقف التركي يؤكد أمرين مهمين، الأول هو أن الحلبوسي تمكن من نسج علاقات دولة مع الجانب التركي، وهو أمر مهم، والآخر هو إدراك الجارة تركيا أن العراق مقبل على مرحلة جديدة تتطلب المزيد من التعاون الوثيق معه. وأضاف الكربولي لـ"الشرق الأوسط"، أن من شأن هذه الخطوة أن تعقبها خطوات أخرى على طريق تمتين العلاقات بين البلدين الصديقين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برهم صالح يدعو تركيا إلى اتفاق دائم حول المياه كونها حيوية ومصيرية للناس برهم صالح يدعو تركيا إلى اتفاق دائم حول المياه كونها حيوية ومصيرية للناس



هيلدا خليفة بإطلالات صيفية زاهية وعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:45 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

مي عز الدين توضح أسباب ابتعادها عن البرامج
 العرب اليوم - مي عز الدين توضح أسباب ابتعادها عن البرامج

GMT 03:50 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

زلزال بقوة 3.7 يضرب سواحل الخضيرة

GMT 21:09 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

حماس تختار القائد يحيى السنوار رئيساً لها

GMT 05:41 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تسجيل 3 هزات أرضية متعاقبة وسط تركيا

GMT 16:32 2024 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

تخفيض الإنتاج في أكبر حقول النفط الليبية

GMT 04:33 2024 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

واشنطن تعلن تدمير مسيّرة وصاروخين للحوثيين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab