المحكمة الاتحادية العليا تنظر الطعن في تصديركردستان النفط مباشرةً
آخر تحديث GMT06:19:56
 العرب اليوم -

دعت لحسم تصرفاتها المنفردة دون الرجوع إلى الحكومة

المحكمة الاتحادية العليا تنظر الطعن في تصديركردستان النفط مباشرةً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المحكمة الاتحادية العليا تنظر الطعن في تصديركردستان النفط مباشرةً

المحكمة الاتحادية العليا في العراق
بغداد ـ نهال قباني

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بأنها نظرت في دعوى الطعن الخاص بقيام حكومة إقليم كردستان تصدير النفط المستخرج من الإقليم وتصديره مباشرة ودون مشاورة حكومة المركز في بغداد.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان لمصادرصحافية إن المحكمة قررت إدخال رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ووزير المال الاتحادي حيدر العبادي ورئيس الوزراء في إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إضافة لوظائفهم أطرافا ثالثة في الدعوى للوقوف منهم عما يلزم لحسمها وذلك لكون الدعوى ذات جنبات دستورية وسياسية ومالية.

وأضاف الساموك أن المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها الاثنين برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور جميع الأعضاء، ونظرت دعوى أقامها وزير النفط الاتحادي- ضد وزير الثروات الطبيعية في إقليم كردستان. وأوضح أن أطراف الدعوى حضروا إلى الجلسة التي شهدت طلب المدعي إصدار حكم يتضمن إيقاف تصدير النفط مباشرة من إقليم كردستان إلى خارج العراق، وإعادة المبالغ التي بيع بها في السابق، لأن النفط ملك للشعب العراقي بأكمله. غير أنه ونظرًا لإتاحة الوقت القانوني لكل الأطراف بإبداء ما لديهم أجلت المرافعة إلى يوم 6- 5- 2018».
 
وأكدت فيان دخيل عضو البرلمان العراقي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني تأييدها لإيجاد حل بين الطرفين وفق الدستور فإن النائبة الكردية عن حركة التغيير سروة عبد الواحد رأت أن الملف النفطي داخل الإقليم لا يتسم بالشفافية. وقالت فيان دخيل إن المرحلة التي نمر بها جميعًا في العراق تتطلب البحث عن حلول صحيحة للخلافات القائمة بين الطرفين وفقًا للدستور.

وأضافت أن الخلافات القائمة بين المركز والإقليم تبقى في إطار الدستور وبالتالي فإن الحل لا بد أن يكون داخليًا وفي إطار الدستور لأن ذلك من شأنه ضمان مصلحة الطرفين.

لكن سروة عبد الواحد أكدت من جانبهاأن من الضروري والمهم جدًا أن يكون للمحكمة الاتحادية قرار نهائي بشأن تصدير النفط من قبل إقليم كردستان، مشيرة إلى أن من الواضح والمعروف لنا جميعًا أن الملف النفطي غير شفاف في إقليم كردستان ولأنه طبقًا للدستور العراقي.

ويذكر أن الخلافات النفطية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية تعود إلى حقبة حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي حيث انهار أكثر من اتفاق نفطي بين الطرفين بسبب الاتهامات المتبادلة بين المالكي ورئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني. لكنه بعد تشكيل حكومة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي فقد تم إبرام اتفاق نفطي جديد عام 2015 يتم بموجبه تصدير الإقليم نفط بما مقداره 550 ألف برميل يوميًا تسلم عائداته إلى الحكومة الاتحادية مقابل التزام الحكومة الاتحادية بتسليم رواتب موظفي الإقليم بالإضافة إلى النسبة المقررة للإقليم من الموازنة والبالغة 17 في المائة.
 
 لكنه وبسبب ما تعده بغداد عدم التزام الإقليم بتعهداته فضلًا عن الاتهامات لقيادات في الإقليم بتهريب النفط المنتج من حقول كردستان فقد انهار الاتفاق النفطي ولم تتمكن حكومة الإقليم من دفع الرواتب بينما أعلنت بغداد خفض حصة الكرد من الموازنة الاتحادية منذ عام 2017 إلى 12 ونصف في المائة الأمر الذي تكرر في موازنة هذا العام 2018 التي أقرت من دون موافقة الكرد.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أعلن من جانبه أن بلاده مستعدة للتحاور مع إقليم كردستان بشأن الملفات العالقة بشأن النفط. وكان إقليم كردستان أعلن في وقت سابق أنه بصدد توسعة خط الأنابيب إلى مليون برميل يوميا أو واحد في المائة من الإنتاج العالمي بنهاية 2017. كما أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت عن اتفاقها على استكشاف وتطوير خمسة حقول في إقليم كردستان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة الاتحادية العليا تنظر الطعن في تصديركردستان النفط مباشرةً المحكمة الاتحادية العليا تنظر الطعن في تصديركردستان النفط مباشرةً



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:10 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

تهديدات ليست فارغة تمامًا

GMT 15:01 2024 الجمعة ,02 آب / أغسطس

عشرات الحرائق تضرب غابات أمريكا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab