بابا الفاتيكان يعلن تعيين امرأة في منصب كبير بالفاتيكان للمرة الأولى في التاريخ
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

في إطار دعوته لإعطاء المزيد من الأدوار للنساء في صنع القرار

بابا الفاتيكان يعلن تعيين امرأة في منصب كبير بالفاتيكان للمرة الأولى في التاريخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بابا الفاتيكان يعلن تعيين امرأة في منصب كبير بالفاتيكان للمرة الأولى في التاريخ

البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وبابا الفاتيكان
لندن - العرب اليوم

قرر البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، للمرة الأولى في التاريخ، تعيين امرأة في منصب إداري رفيع المستوى في سكرتارية دولة الفاتيكان، وعين الرمز الكاثوليكي الكبير فرانشيسكا دي جيوفاني، وهي امرأة إيطالية لتكون وكيل الوزارة الثاني للعلاقات مع الدول، وتحديدا ستتولى مسؤولية محددة عن القطاع المتعدد الأطراف الذي يتعامل مع المنظمات الحكومية الدولية على المستوى الدولي.

وقالت الفاتيكان عندما أعلنت تعيينها يوم الأربعاء 15 يناير، إن دي جيوفاني، عملت كمسؤول في قسم العلاقات بالأمانة العامة للدولة منذ سبتمبر 1993، وستكون المرأة الجديدة ذات الـ 66 عاما، مسؤولة عن إدارة شعبة تنسيق علاقات الكرسي الرسولي مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية.

وجاء التعيين الجديد، في إطار دعوة فرانسيس إلى إعطاء المزيد من الأدوار للنساء في صنع القرار في الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية بشكل عام، رغم أنه لا توجد نساء يترأسن أي إدارات في الفاتيكان أو أي مكتب مهمة أخرى، فهذه المناصب القيادية محجوزة للكهنة والأساقفة أو الكرادلة، وقد أيد فرانسيس -في السابق- تعاليم الكنيسة التي تحظر عمل المرأة.

وأوضحت دي جيوفاني في مقابلة مع "الفاتيكان نيوز" التي تديرها الدولة بعد فترة وجيزة من الإعلان عن التعيين، أنها ستكون مسؤولة عن العلاقات المتعددة الأطراف للفاتيكان، كما هو الحال مع المؤسسات الدولية، وقالت دي جيوفاني، 66 سنة، كذلك لوسائل الإعلام داخل الفاتيكان، إن تعيينها أظهر اهتمام فرانسيس بالنساء، ووافقت على مقولة البابا التي كثيرا ما صرح بها بأن النساء "لديهن بعض المواهب كصانعات سلام ووسطاء".

وقالت، "آمل أن ينعكس كوني امرأة بشكل إيجابي في هذه المهمة، حتى لو كانت موهبة أجدها بالتأكيد لدى زملائي الذكور أيضا"، وهناك عدد قليل من النساء الأخريات يشغلن رتبا مماثلة في مكاتب الفاتيكان الأخرى، بما في ذلك وكيل وزارة الفاتيكان للشؤون الدينية ونائبتان في مكتب الفاتيكان للعلوم، لكن أمانة الدولة هي أقوى مكتب بالفاتيكان، حيث تقوم بتنسيق العمل الداخلي لعلاقات الكرسي الرسولي بالإضافة إلى علاقات الفاتيكان الدبلوماسية مع البلدان الأخرى.
 

وعملت فرانشيسكا في القطاع المتعدد الأطراف على مدار الأعوام السبعة والعشرين الماضية، وكانت تهتم بالموضوعات المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين، والقانون الإنساني الدولي، والاتصالات، والقانون الدولي الخاص، وحالة المرأة، والملكية الفكرية، والسياحة.   قد يهمك أيضاً:   بابا الفاتيكان ينقل انتهاكات حقوق العمال في قطر إلى "الفيفا"
بابا الفاتيكان يصلي لعروسين خلال القداس الإلهي
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بابا الفاتيكان يعلن تعيين امرأة في منصب كبير بالفاتيكان للمرة الأولى في التاريخ بابا الفاتيكان يعلن تعيين امرأة في منصب كبير بالفاتيكان للمرة الأولى في التاريخ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab