بقلم -أسامة غريب
ذوق الإنسان فى سماع الموسيقى والأغانى يتغير مع السنين، وآراؤه وميوله تتبدل باكتساب الخبرة التى يدفع ثمنها من عمره. زمان كنت أتخذ موقفا صبيانيا مناوئا لأغانى أم كلثوم التى كتبها أحمد رامى، لأننى رأيت أنه ليس من الطبيعى أن أحب نفس الأغانى التى أحَبَها أبى ومن قبله أغرم بها جدى!.. وكانت حجتى كذلك أمام نفسى أن عبدالحليم حافظ معبود جيلنا لم يتغن بأى شىء من كلمات رامى، ولو أن كلماته كانت تصلح للتعبير عن آمالنا وأحلامنا لما تردد العندليب فى أن يغنى لشاعر الشباب. ومن أجل التفوق على الخصوم فى المناقشات كنت أجمع كلمات رامى المعبرة عن الذل والهوان فى الحب، تلك التى كان رامى يتفنن فى نظمها أكثر من غيرها مثل قوله: «عزة جمالك فين من غير ذليل يهواك» من أغنية ياللى كان يشجيك أنينى، أو مثل قوله: «أنا لو نسيت اللى كان/ وهان علىّ الهوان. أقدر أجيب العمر منين/ وأرجّع العهد الماضى. أيام ما كنا احنا الاتنين/ انت ظالمنى وأنا راضى» من أغنية جددت حبك ليه؟.. أقول كنت أجمع مثل هذه الكلمات لأقيم الحجة على من يعجبه الاستماع لمثل هذه المعانى. ليس هذا فقط، وإنما كنت أستمد الشجاعة والمدد من شاعر جرىء مثل صلاح جاهين رفض هذا الأسلوب تماما وقدم طرحا مخالفا كل الخلاف، فكتب أغنية تمثل ثورة اجتماعية فى الحب تقول كلماتها: «أحسن.. تخاصمنى تخونى أقول أحسن. ما أزعلش أبدا ولا أحزن. ح أحب حد تانى زيّك كده وأحسن».. كلمات غريبة وغير مألوفة بالمرة لحنها سيد مكاوى وتغنت بها سعاد محمد. ولم يكتفّ جاهين بهذا وإنما أتبع أغنية «أحسن» بواحدة أخرى فى نفس الاتجاه لحنها كمال الطويل وغنتها فايزة أحمد وتقول كلماتها: «ياما قلبى قال لى لأ وأنا ألاوعه. لما قلبى انشق شق قلت أطاوعه. كلمة منه كلمة منى. اللى خانى تُبت عنه. حتى لو يوم قلبى رق مش ح اطاوعه».
كان هذا موقفى لفترة طويلة، لكن بعد أن مضى تروماى العمر وانفرط عقد السنين وجدت نفسى أعود شيئا فشيئا لكلام الناس العاقلين ولرأى الكبار الذين عرفوا قيمة رامى ولم ينظروا إليه بالخفة والاستهتار اللتين نظرت بهما فى السابق إليه. رأيت رامى المحب المتفانى الذى يعبر عن وجدان العاشقين أصدق تعبير بصرف النظر عن نزق النزقين أمثالى، وصرت أسأل نفسى: ألا يحق للناس أن تميل إلى ما يريحها دون وصاية من العيال الذين تدفعهم الشقاوة للتنمر على الأعمام؟. كما أصبحت أفصل تماما بين التذلل فى الحب كتعبير عن عاطفة صافية ووجدان مشتعل وبين صفات المحب نفسه الذى يمكن أن يكون رجلا محترما «ملو هدومه». لقد زاد حبى لرامى وتعلقى به لأننى رأيته افتدى بنفسه ملايين الرجال ممن وافقت معانيه هواهم وقَبِل أن يكون هذا الذليل فى الحب رغم أنه لم يكن فى حقيقته إلا رجلا شامخا أبيا.