بين معجزتين  إسرائيلية وفلسطينية

بين معجزتين : إسرائيلية وفلسطينية ؟

بين معجزتين : إسرائيلية وفلسطينية ؟

 العرب اليوم -

بين معجزتين  إسرائيلية وفلسطينية

حسن البطل

سألقي بسنارتي في بحر من المقارنات والمقاربات لهذا الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. طعم السنّارة هو: المعجزتان الإسرائيلية والفلسطينية، أو هو بين "جيل الصابرا" اليهودي الذي وضع أسس دولة إسرائيل، و"جيل اللجوء" الفلسطيني الذي يضع أسس دولة فلسطين.
تعرفون الفارق بين رؤية عين الإنسان للألوان، ورؤية معظم الحيوانات التي ترى الرمادي وسطاً بين الأسود والأبيض.
هل أقول إن الفلسطينيين يرون معجزة إسرائيل بالألوان الطبيعية، بالديمغرافيا، بالاقتصاد، بالتكنولوجيا.. وأولاً في بناء قوة عسكرية، بينما كان يرانا معظم الإسرائيليين أشباحاً، ثم كما رؤية الحيوان: أبيض وأسود.. وبينهما الرمادي. نعترف "بالهولوكوست" ولا يريدون الاعتراف "بالنكبة"؟
كان شاعرنا القومي قد رأى المعجزة الإسرائيلية في إحياء اللغة العبرية وما جرّ ويجرّ إليه هذا الإحياء من أدب وثقافة. هذه معجزة إنسانية.
الآن، هناك من يفاخر في إسرائيل، بمناسبة السنوية الـ 66 لإقامتها بمعجزة ارتفاع الناتج الوطني الخام من مليار ونصف المليار دولار سنة إقامة الدولة، إلى 300 مليار حالياً، ومن دولة بلا تكنولوجيا إلى دولة متقدمة تكنولوجياً، ومن "هاغانا" إلى أقوى جيش في الشرق الأوسط..وباقي المفردات!
الفلسطينيون يرون هذا بالألوان الطبيعية، لكن فات هذه المقاربة (المعجزة) الإسرائيلية أن تقارن ذاتها بمعجزات تفوقها، وفي زمن أقصر من 66 عاماً. مثلاً: باستثناء القوة العسكرية، فإن معجزة كوريا الجنوبية تفوق الإسرائيلية في الاقتصاد والتكنولوجيا، علماً أن هذا البلد الآسيوي كان، حتى أوائل ستينيات القرن المنصرم متخلفاً أكثر من السودان!
لا أعرف هل ضربت المحرقة النازية العمود الفقري لليهودية العالمية في ألمانيا، أم كسرت ذراعها أو قدمها، لأن عديد يهود الاتحاد السوفياتي أو الولايات المتحدة مثلاً كان أكبر من عديدهم في ألمانيا. لكن، في المقابل فإن جيل اللجوء الفلسطيني بعد النكبة يحسب بـ 750 ـ 800 ألف إنسان ـ مواطن، لكن هؤلاء كانوا "العمود الفقري للشعب، حيث تركز الاقتصاد والثقافة والفنون والتمدن في مدن الساحل.
هؤلاء المنكوبون هم الذين صنعوا معجزة نهضة الشعب الفلسطيني في مجالات عديدة، أولها الإقبال على التعليم، ثم قيادة الحركة النضالية والسياسية والثقافية الوطنية، بما لا يقلّ وربما يزيد على دور "جيل الصابرا" في بناء دولة إسرائيل.
تلاشى، شيئاً فشيئاً، دور "جيل الصابرا" في إسرائيل الحديثة، إما بحكم العمر، أو تبعاً لازدهار وتقدم وزيادة قوة إسرائيل، وبخاصة بعد تحولات جيل الاشتراكية الصهيونية إلى جيل "الرأسمالية الخنزيرية" بخاصة بعد تسعينيات القرن المنصرم.
أظنّ أن جيل النكبة، وأحفاده، يواصل دوره التاريخي في بناء حياة وطنية للشعب الفلسطيني، على أكثر من صعيد.
هناك في إسرائيل من يزعم أن جيل النكبة جنى على نفسه عندما رفض تقسيم بلاده، لكن كما يتساءل كاتب إسرائيلي، عشية الـ 66 عاماً على النكبة وتأسيس إسرائيل: هل هناك شعب يحب الحياة كان سيقبل بتقسيم "ليس سوى سطو" لبلاده دون أن يقاوم؟ (ديمتري تشومسكي ـ "هآرتس" 14ـ5ـ2014).
لقد اعترفت القيادة السياسية الفلسطينية الحالية بأن "الهولوكوست" والمحرقة كانت أحد الحوادث والعلامات القاسية في التاريخ الحديث، لكن القيادات السياسية الإسرائيلية، وخاصة بعد إعلان مبادئ أوسلو لا تريد الاعتراف بدور تأسيس إسرائيل في نكبة الشعب الفلسطيني.. ولا تريد اقتساماً بترسيم الحدود بين دولتين؟
هذا يعني أنهم يرفضون أن يروا "معجزة" فلسطينية بالألوان الطبيعية، بينما يرى الفلسطينيون "معجزة" إسرائيل كما هي في الواقع المعاش والحالي.
هناك القلة في إسرائيل من ترى هذا الصراع على أنه "بين حقين" أو "بين روايتين"، لكن هناك الكثرة التي تزعم أن الفلسطينيين هدّارو فرص. نعلم أن "المسألة اليهودية" أكثر حضوراً في ثقافة معظم العالم من "القضية الفلسطينية"، لأنها ضاربة جذورها في التاريخ القديم: البشري والديني والعنصري.. لكن، بفضل نهضة الشعب بقيادة جيل النكبة وأحفاده صارت قضية الصراع الفلسطيني مع إسرائيل أحد عناوين "صراع الحضارات" كما يقول أحد مستشاري الرئيس أوباما!
***
هم يرون أنفسهم "الشعب المختار" ونحن نرى أنفسنا أن "لا شعب أفضل من شعبنا". نحن نرى معجزتهم رأي العين وبالألوان، وهم لا يرون معجزتنا إلاّ بالأسود والأبيض والرمادي!
في خمسينية النكبة، التقيت في حيفا ومؤسسة "بيت الكرمة ـ بيت ها غيفن" يهودية ألمانية الأصل، رأت "معجزة" في نحو بادرة نبتة صبّار في لوحة "كولاج" رسمها تلميذ يهودي. أي "معجزة" هذه؟ سألتها مستخفّاً.. لكن، في جلسة لم تصدق أنني ولدت في حيفا، ولما رأت هويتي قالت: كيف لأمك أن تسمي نفسها "مريم".. هذا لليهود فقط؟!
إنها تجهل كيف ينمو "الصبّار" وتجهل أن الفلسطينيين، أكثر من باقي العرب والمسلمين، يحملون أسماء يدعي الإسرائيليون اليهود أنها تخصهم وذات جذر توراتي.
لن أقول "عابرون في كلام عابر" لكن نحن نرى معجزتهم، ومعجزة دول وشعوب تفوقها، وهم لا يرون كيف عاد جيل النكبة ليقود نهضة وكفاح الشعب الفلسطيني.
لعلّ اميل حبيبي هو من قال ".. ونساويهم بنا"؟!

 

arabstoday

GMT 07:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

بتوع الوانيت

GMT 07:39 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

أي حزب وأي لبنان وأي إيران؟

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة

GMT 07:33 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

هل أتت «ساعة التخلي»؟

GMT 07:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

يحيى الفخراني عاشق «الملك لير»

GMT 07:28 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

توابع زلزال النجاح الطاغى !

GMT 05:11 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

إشراقة «الأكسجين» فى صالون «وسيم السيسى»

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بين معجزتين  إسرائيلية وفلسطينية بين معجزتين  إسرائيلية وفلسطينية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab