انتخابات الجزائر تبون في عالم خاص به

انتخابات الجزائر.. تبون في عالم خاص به!

انتخابات الجزائر.. تبون في عالم خاص به!

 العرب اليوم -

انتخابات الجزائر تبون في عالم خاص به

بقلم : خيرالله خيرالله

يتمثل خيار إصرار المؤسسة العسكرية على الإبقاء على تبون في اعتماد سياسة الجمود في منطقة تتغيّر وعالم يتغيّر.لا جديد في الجزائر مع فوز عبدالمجيد تبون (78 عاما) بولاية رئاسيّة ثانية. كلّ ما في الأمر أنّه كانت هناك محاولة لدى المؤسسة العسكرية لإظهار الجزائر بأنّها دولة ديموقراطية مسموح فيها التنافس على الرئاسة. جاء حصول تبون على نسبة 94.65 في المئة من أصوات الناخبين، في ظلّ مقاطعة شعبية واسعة للإنتخابات، لتفشل المحاولة، أو على الأصح التمثيليّة، الهادفة إلى تجميل وجه النظام.

ظهر بوضوح من خلال انتخابات معروفة نتيجتها سلفا، لم يبد المواطن الجزائري أي حماسة لها، أنّ الذهنية التي تتحكّم بالنظام لم تتبدل قيد أنملة. قرّرت المؤسسة العسكريّة التجديد لتبون الذي أظهر في السنوات الأخيرة تعاونا كاملا معها. لم تعد لدى الرئيس الجزائري القديم - الجديد أي أسئلة يطرحها على المؤسسة العسكرية التي يديرها في الوقت الراهن رئيس الأركان الجنرال السعيد شنقريحة الذي يبلغ الـ79  من العمر.

بموجب هذه التمثيليّة، جرى تقديم موعد الانتخابات الرئاسيّة إلى السابع من أيلول – سبتمبر بعدما كان مفترضا أن تكون في الشهر الأخير من السنة. إطمأنت المؤسسة العسكرية إلى أنّها تمسك بكلّ مفاتيح السلطة وإطمأن عبدالمجيد تبون إلى أنّه باق في قصر المرادية (القصر الرئاسي) يهاجم منه "العصابة" التي تشكلت في عهد سلفه عبدالعزيز بوتفليقة وادارت البلد طوال عشرين عاما. يستطيع أن يفتخر بأن رؤوس تلك العصابة، التي كان يتزعمها سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الراحل، باتوا خلف القضبان.

في ضوء إنتخاب تبون رئيسا، يتبيّن أن الأمر الذي لا وجود لشكّ فيه، يتمثل في أن النظام الجزائري عاجز عن تغيير جلده على صعيدين. الأوّل شراء السلم الاجتماعي عن طريق أموال النفط والغاز والآخر الهرب من أزمته الداخلية إلى خارج الحدود الجزائرية. هذا ما يفسّر وجود العقدة المغربيّة التي تتحّكم بالنظام وتصرفاته من جهة والأزمات التي بدأت تظهر مع مالي وعلى الحدود مع ليبيا من جهة أخرى.

يستحيل الكلام عن تغيير جدّي في الجزائر قبل بدء الإعتماد على تطوير الإنسان الجزائري عبر رفع مستوى التعليم وتنويع الاقتصاد في بلد يمتلك ثروات كبيرة يرفض إستغلالها باستثناء ثروة النفط والغاز. يوجد نظام يرفض أن يعتمد المواطن على قدراته الذاتية وعلى إستغلال الفرص التي تتوفر له. مطلوب من المواطن أن يكون رهينة لدى ما تقدمه له الدولة التي تعتمد بدورها على ثروة النفط والغاز بدل تحويل الجزائر إلى قوة إقتصادية فاعلة في خدمة شعبها والمنطقة المحيطة بها.

يستحيل الفصل بين الأزمة الداخلية الجزائرية التي يعبر عنها الإنسداد السياسي على كلّ المستويات والخروج من أسر الشعارات التي تتحدث مثلا عن حق تقرير المصير للشعوب، على سبيل المثال وليس الحصر. لو كان النظام في الجزائر يؤمن حقيقة بحق تقرير المصير للشعوب، لكان أعطى حق تقرير المصير للشعب الجزائري نفسه بدل أن يفرض عليه رئيسا... ولكان أفرج عن الصحراويين الموجودين في منطقة تندوف التي تشرف عليه أداة إسمها "بوليساريو".

في ضوء ما تشهده المنطقة كلها من تطورات، إن في شمال إفريقيا أو في منطقة الساحل، ثمة حاجة حقيقية إلى عودة النظام الجزائري إلى أرض الواقع، أي إلى استيعاب أن العالم تغيّر وأنّ ليس في استطاعته البقاء حيث هو معتمدا لغة خشبية تجاوزها الزمن. المؤسف أنّه عاجز عن ذلك. هذا ما يؤكده الإصرار على إعادة عبدالمجيد تبون إلى الرئاسة. يشير حصول تبون على ولاية ثانية، من دون معرفة مَن مِن الجزائريين صوت له إلى أنّ لا أمل في تغيير قريب نحو الأفضل في الجزائر، علما أن مثل هذا التغيير يفرض نفسه. حتّى العلاقات مع روسيا تغيّرت في ضوء النشاطات التي تمارسها مجموعة "فاغنر" في منطقة الساحل، في مالي، البلد المهمّ بالنسبة إلى الجزائر... وفي غير مالي من بلدان إفريقّية.

ليس سرّا أنّ علاقات عميقة تربط الجزائر بروسيا وهي تتمة لتلك التي كانت بينها وبين الإتحاد السوفياتي الذي يزود الجزائر السلاح مقابل مبالغ كبيرة معروف إلى أين تذهب العمولات الناتجة عنها. ليس سرّا أيضا أن الجزائر بدأت تشكو علنا من نشاط "فاغنر". ما مستقبل العلاقات الروسيّة – الجزائرية في وقت تستفيد الجزائر أيضا من السعي الأوروبي إلى الإستغناء عن الغاز الروسي؟

تبدو لافتة في هذا الإطار، رسالة التهنئة التي وجهها الرئيس إيمانويل ماكرون إلى تبون. ذهبت الرسالة بعيدا في الإشادة بالجزائر والعلاقات التي تربط بينها وبين فرنسا. صدرت الرسالة عن قصر الإليزيه في وقت سحبت الجزائر سفيرها في باريس في ضوء الرسالة التي وجهها ماكرون إلى الملك محمّد السادس وتضمنت إعترافا بمغربيّة الصحراء. اعتبر النظام الجزائري الصحراء المغربيّة أولوية الأولويات بالنسبة إليه منذ العام 1975، تاريخ استعادة المغرب أقاليمه الصحراوية التي كانت مستعمرة إسبانيّة.

كان في استطاعة النظام الجزائري الإستفادة من الموقف الفرنسي من قضية الصحراء ليحذو حذو الرئيس ماكرون ويتصالح مع الواقع والحقيقة والحقّ. لم يفعل ذلك. إختار الذهاب في إتجاه إبقاء عبدالمجيد تبون في الرئاسة ليعبر عن الخيار الواضح الذي اعتمده. يتمثل هذا الخيار في اعتماد سياسة الجمود في منطقة تتغيّر وعالم يتغيّر.

كيف لمجموعة عسكرية أن تخرج من الجمود عندما تختار رجلا في الـ78 في الرئاسة متجاهلة أن تبون لا يدرك معنى الكلام الذي يقوله. قال أخيرا، مثلا، "أن الجزائر صارت ثالث اكبر إقتصاد في العالم". لم يكن ممكنا صدور مثل هذا الكلام عن الرئيس الجزائري لو لم يكن في عالم خاص به لا علاقة له بالعالم... مثله مثل المجموعة العسكرية التي مددت له في الرئاسة.

 

arabstoday

GMT 06:28 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

الإجابة عِلم

GMT 06:15 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

وزراء فى حضرة الشيخ

GMT 06:04 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

نجاة «نمرة 2 يكسب أحيانًا»!!

GMT 05:11 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

نحو نصف البريطانيين لا يثقون بحكومة «العمال»

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخابات الجزائر تبون في عالم خاص به انتخابات الجزائر تبون في عالم خاص به



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 العرب اليوم - تنسيق الأثاث المناسب للمساحات المنزلية الصغيرة

GMT 00:21 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

تنسيق التنورة القصيرة بطريقة شبابية وعصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab