كيف فرضت ناقلات النفط الإيرانية حضور سوريا اجتماع وزراء الطاقة الرباعي في عمان وتجميد قانون قيصر جزئيا

كيف فرضت ناقلات النفط الإيرانية حضور سوريا اجتماع وزراء الطاقة الرباعي في عمان وتجميد قانون قيصر جزئيا؟

كيف فرضت ناقلات النفط الإيرانية حضور سوريا اجتماع وزراء الطاقة الرباعي في عمان وتجميد قانون قيصر جزئيا؟

 العرب اليوم -

كيف فرضت ناقلات النفط الإيرانية حضور سوريا اجتماع وزراء الطاقة الرباعي في عمان وتجميد قانون قيصر جزئيا

عبد الباري عطوان
بقلم: عبد الباري عطوان

من المؤلم ان الاجتماع الرباعي الذي ضم وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان في العاصمة الأردنية اليوم الأربعاء من اجل بحث كيفية إيصال الغاز المصري والكهرباء الأردنية، الى لبنان جاء بتعليمات أميركية، تماما مثلما كان عليه الحال في مؤتمر بغداد لدول الجوار السوري الذي استثناها قبل أسبوعين فقط.
ازمة المحروقات، والكهرباء، متفاقمة في لبنان منذ ستة اشهر ان لم يكن اكثر، ولكن هذه الدول، وغيرها من الدول العربية لم تتحرك مطلقا لتخفيف معاناة الاشقاء في لبنان، ولكن بمجرد ان لجأ السيد حسن نصر الله امين عام "حزب الله" لحليفه الإيراني مستنجدا، ولبى هذا الحليف النداء فورا، وجهز ثلاث ناقلات، أصيبت السفيرة الامريكية دوروثي شيا بحالة من السعار، وخاطبت الحكومتين الأردنية والمصرية لتأمين الغاز والكهرباء للبنان، ليس حبا باللبنانيين الذين توقفت محركات مستشفياتهم، وافران مخابزهم، وعاشوا في ظلام دامس، وانما جزعا ورعبا من النفط الإيراني وناقلاته، وفي محاولة لاجهاض قطع الطريق على مبادرة حزب الله وزعيمه.
كنا نتمنى لو وان هذا الاجتماع الرباعي انعقد بمبادرة عربية تحديا للغطرسة الاميركية، وانحيازا لنصرة الشعب اللبناني الشقيق، ولكن التمني شيء، وما يجري على ارض الواقع شيء آخر، الامر الذي يؤكد ان معظم القادة العرب، ان لم يكن كلهم، لم يسمعوا بانتصار حركة الطالبان الأفغانية بسلاح الإرادة والصمود على الولايات المتحدة، ومرمغة انفها وكرامتها في التراب، وهز صورتها كدولة عظمى، وإجبارها على الرحيل من بلادها بطريقة مهينة، ستظل علامة فارقة في تاريخ الهزائم لقرون قادمة.
***
جرأة السيد حسن نصر الله وشجاعته وكسره للحصار الأمريكي على لبنان وسورية معا باستجلاب الناقلات الإيرانية، ومنحه الأولوية للمستشفيات وافران الخبز لتوزيع المحروقات ودون أي تمييز طائفي غيرت كل المعادلات في المنطقة، واجبرت وفدا لبنانيا برئاسة السيدة زينة عكر، نائبة رئيس الوزراء لشد الرحال الى دمشق بعد قطيعة استمرت عشر سنوات.
المحروقات الإيرانية ستصل الى المستهلك اللبناني حتما في الأيام القليلة القادمة، لان الغاز المصري، والكهرباء الأردنية سيحتاجا الى ثلاثة اشهر على الأقل للتدفق الى وجهتها النهائية عبر الأراضي السورية، بعد تجهيز الخطوط والانابيب اللازمة، واصلاحها، ويبدو ان الولايات المتحدة التي دمرت هذه الخطوط سواء بشكل مباشر، او عبر ادواتها في ذروة المؤامرة على سوريا، ستوفر الأموال اللازمة في هذا الاطار عبر قرض من صندوق النقد الدولي.
السيدة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اكدت هذه الحقائق المذكورة آنفا عندما قالت في مؤتمر صحافي عقدته بعد اختتام اعمال هذا الاجتماع الرباعي “ان هدف الاجتماع كان وضع خطة عمل، وخريطة طريق، والتأكد من جاهزية البنى التحتية، بدءا من مصر وانتهاء بلبنان، من اجل إيصال الغاز المصري”.
أمريكا وحلفاؤها العرب، وخاصة اللبنانيين منهم، خرجوا الخاسر الأكبر من هذه الازمة، ولمصلحة ايران، عززوا، بسبب جبنهم، وترددهم، نفوذها في المنطقة الذي يدّعون انهم يعملون على محاصرته ومنع انتشاره، ايران محظوظة فعلا بهكذا خصوم على هذه الدرجة من الذكاء.
سورية اثبتت عروبتها مجددا، ووقوفها الى جانب الاشقاء لمساعدتهم لمواجهة المحن والأزمات التي يواجهونها، رغم الحصار الأمريكي الخانق الذي تواجهه تحت ما يسمى قانون “قيصر” مثلنا اثبتت ترفعها على الصغائر، عندما وافقت على مرور الغاز المصري، والكهرباء الأردنية، واستقبال الوفد اللبناني الزائر، رغم ان هذا الغاز، وهذه الكهرباء هي بحاجة ماسة اليها أيضا، في ظل ازمة المحروقات التي تواجهها منذ سنوات.
***
ختاما نتضرع الى الله ان ينجح الابطال الستة الذين حققوا معجزة الهروب الأعظم من سجن جلبوع الأكثر حراسة في دولة الاحتلال، ودمروا هيبة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وسمعتها الكاذبة، في الوصول الى الأراضي اللبنانية او السورية، لان هاتين الدولتين هما الوحيدتان في الجوار الفلسطيني اللتان يمكن ان توفرا لهما الحاضنة الآمنة والشريفة في زمن الركوع العربي، ساعتها سنحتفل مرتين، الأولى والاعظم، وصول هؤلاء الابطال، والثانية حل ازمة المحروقات في لبنان بالنفط المقاوم الشريف.. وليس هذا على الله بكثير.

arabstoday

GMT 11:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

اعترافات ومراجعات (51) الهند متحف الزمان والمكان

GMT 10:54 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

حسابات المكسب

GMT 10:51 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

منير وشاكوش وحاجز الخصوصية!

GMT 10:47 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الضربة الإيرانية

GMT 04:18 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

سفير القرآن!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف فرضت ناقلات النفط الإيرانية حضور سوريا اجتماع وزراء الطاقة الرباعي في عمان وتجميد قانون قيصر جزئيا كيف فرضت ناقلات النفط الإيرانية حضور سوريا اجتماع وزراء الطاقة الرباعي في عمان وتجميد قانون قيصر جزئيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab