المنتخب يواجه أسماك القرش ثم أسود ليون

المنتخب يواجه أسماك القرش ثم أسود ليون!

المنتخب يواجه أسماك القرش ثم أسود ليون!

 العرب اليوم -

المنتخب يواجه أسماك القرش ثم أسود ليون

بقلم - حسن المستكاوي

** تبدأ رحلة المنتخب فى تصفيات مونديال 2026 الليلة مع أسماك القرش ثم يواجه أسود ليون يوم 19 فى ليبيريا، يمكنك أن تهمس (يا ساتر) اسماك قرش وأسود. ونحن فراعنة ماذا يحدث؟ يجب ألا يحدث شىء، مطلوب الفوز بـ6 نقاط فى المباراتين. لتصدر المجموعة التى تضم أيضا بوركينا فاسو وغينيا بيساو وإثيوبيا. ومنطقيا ينافس المنتخب بوركينا فاسو، لكن علينا أن ندرك أننا هرمنا بالزمن وهرمنا من حسبة برما التقليدية، فننتظر أن يلعب منتخبات المجموعة من أجلنا، بينما الواجب أن نلعب نحن من أجل أنفسنا.. أليس كذلك؟
** للتذكرة.. تصنيف جيبوتى الحالى 189، ومصر تصنيفها 35، وهو فارق شاسع يعكس فارق المستوى، ولا أستند أبدا على التصنيف، لكنها مجرد أرقام تدخل أحيانا فى التقارير الصحفية.
** يقام المونديال المقبل فى أمريكا والمكسيك وكندا بمشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى فى تاريخ البطولة، التى انطلقت عام 1930 بأوروجواى، بدلا من 32 منتخبا، مثلما كان الحال فى النسخة الأخيرة التى أقيمت فى قطر العام الماضى. وتمتلك أفريقيا 9 مقاعد ونصف المقعد لأول مرة فى مونديال 2026، بدلا من المقاعد الخمسة التى كانت تخصص لها خلال البطولات السبع الأخيرة، وهو ما يحفز منتخبات القارة بشكل أكثر للمشاركة فى النهائيات القادمة. وتقام مباريات المنتخبات فى كل مجموعة 10 مباريات بنظام الذهاب والعودة، على أن يتأهل صاحب المركز الأول فى كل مجموعة إلى المونديال 2026 مباشرة، ثم يتأهل 4 منتخبات أصحاب أفضل ثوان فى كل المجموعات إلى الملحق، حيث سيتواجه فريقان فى نصف النهائى ثم النهائى ليتأهل من القارة منتخب إضافى لخوض الملحق العالمى، بخلاف الـ9 منتخبات المتأهلة مباشرة إلى كأس العالم 2026.
** للتذكرة ايضا قدم منتخب مصر أفضل مبارياته منذ سنوات أمام الجزائر ولعل تقدير جماهير كرة القدم المصرية والعربية للأداء الذى قدمه منتخب مصر وهو يلعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 27 أمام فريق قوى، بمثابة شهادة مهمة للفريق ولمدربه فيتوريا الذى أدار المباراة بكفاءة فنية عالية وكانت تغييراته صعبة وموفقة، صعبة لأنه اضطر لسحب زيزو والدفع بعمر كمال وأظنه التغيير الذى فتح لمنتخب مصر القدرة على التوازن رغم النقص العددى أمام فريق كبير يملك مواهب ومهارات ويلعب بحماس فائق، وهو ما أنتج للجماهير فى الملعب وعبر الشاشات مباراة ممتعة بدت كأنها نهائى الأمم الإفريقية أو حاسمة بالنسبة للتأهل لكأس العالم، وقد ارتقت إلى مستويات كرة القدم العالية بما فيها من محاولة ثم محاولة مضادة.
** خاض روى فيتوريا مع منتخب مصر 11 مباراة منها 7 تجارب ودية، و4 مباريات رسمية، وقاد فيتوريا «الفراعنة» للفوز فى 9 مباريات مقابل الهزيمة فى مباراة واحدة والتعادل فى مثلها.
ــ وفاز منتخب مصر مع فيتوريا على النيجر وليبيريا بنفس النتيجة بثلاثية نظيفة، ثم بلجيكا بهدفين مقابل هدف، بالإضافة إلى الفوز على مالاوى ذهابا وإيابا فى تصفيات أمم أفريقيا بنتيجتى 2ــ0، 4ــ0، ثم الانتصار على غينيا بنتيجة 2ــ1، قبل الفوز على جنوب السودان فى ودية دولية بنتيجة 3ــ0، ثم فاز منتخب مصر مع فيتوريا على إثيوبيا بهدف نظيف، قبل الفوز فى معسكر أكتوبر الأخير أمام زامبيا بهدف نظيف.
ــ وجاءت هزيمة منتخب مصر الأولى مع فيتوريا، أمام منتخب تونس وديا، بثلاثة أهداف مقابل هدف، على ملعب الدفاع الجوى، إذ تلقت شباك الفراعنة فى مواجهة نسور قرطاج أهدافا أكثر من التى استقبلها طوال فترة فيتوريا.
ــ كما جاء أول تعادل للمنتخب الوطنى المصرى تحت قيادة فيتوريا أمام الجزائر فى المعسكر الأخير بهدف لكل فريق.
ــ وسجل لاعبو منتخب مصر تحت قيادة روى فيتوريا، 23 هدفا، ولم تتلقَ شباكهم سوى 6 أهداف فقط.
ومن المنتظر أن يدخل فيتوريا لقاء جيبوتى بتشكيلة تضم كلا من:
محمد الشناوى. محمد هانى، محمد عبدالمنعم، على جبر، محمد حمدى، (أحمد فتوح.) حمدى فتحى، محمد الننى، أحمد سيد زيزو، محمد صلاح، محمود حسن تريزيجيه، ومصطفى محمد.

arabstoday

GMT 05:58 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

رصاصة النجاة

GMT 05:56 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

تغيير... أو «اقتل وبا يقع صلح»؟

GMT 05:54 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عن «السيادة» الرقمية نتحدّث

GMT 05:46 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

أمسية في غابة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتخب يواجه أسماك القرش ثم أسود ليون المنتخب يواجه أسماك القرش ثم أسود ليون



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل

GMT 13:16 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

عمرو سعد يكشف تفاصيل عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab