الاتحاد الإنجليزى وماريا جوارديولا

الاتحاد الإنجليزى وماريا جوارديولا

الاتحاد الإنجليزى وماريا جوارديولا

 العرب اليوم -

الاتحاد الإنجليزى وماريا جوارديولا

بقلم - حسن المستكاوي

** «الليلة نتذكر الضحايا الأبرياء للأحداث المدمرة فى إسرائيل وفلسطين. إن أفكارنا معهم. ومع عائلاتهم وأصدقائهم فى إنجلترا واستراليا. مع جميع المجتمعات المتضررة من هذا الصراع المستمر. الليلة نقف من أجل الإنسانية ووضع حد للموت والعنف والخوف والمعاناة».
تلك كانت كلمات الرسالة التى ظهرت على شاشة كبيرة باستاد ويمبلى قبل المباراة الودية بين منتخبى إنجلترا واستراليا. حيث وقف الجمهور دقيقة صمت حدادا على ضحايا الصراع. وكان ذلك نتاج قرار مستقل من الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم الذى رفض قبل المباراة أن يضاء الملعب العريق بألوان العلم الإسرائيلى، وتعرض الاتحاد لانتقادات عنيفة وصلت إلى حد الهجوم من وزراء وقيادات فى الحكومة الإنجليزية. وقالت وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية لوسى فريزر إن رفض إضاءة الملعب بألوان علم إسرائيل قرار «مخيب للآمال للغاية».
** استمر الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم على موقفه الداعم لضحايا الصراع من الجانبين. وهو موقف يحسب له وليس عليه. ويذكرنى بموقف آخر للإسبانية ماريا نجلة المدرب الشهير على حسابها: «بعد عقود من الآن سوف نجلس جميعا ونسأل أنفسنا كيف كان مجرد المتابعة والمشاهدة لحرب الإبادة يكون أمرا مجردا هكذا؟ لأول مرة أفهم كيف يمكن أن تحدث الفظائع الجماعية أن تحدث عبر التاريخ؟ تحدث مرارا ونحن لا نتعلم ابدا. إننا نشاهد شعبا محتلا ومضطهدا يواجه الإبادة على يد دولة نووية بدعم كامل من العالم الغربى. هذه ليست معركة متكافئة. لقد أسقطت 6 آلاف قنبلة على شريط من الأرض يبلغ طوله 25 ميلا وعرضه 7.5 ميل. إننا أمام تطهير عرقى.
** وأضافت ماريا: «تم القضاء على عائلات وسويت مستشفيات ومدراس بالأرض. والآن هذا التهجير القسرى وهو المستحيل بعينه، وهو ما يمثل إبادة جماعية. لقد كنا ندعو دائما من أجل السلام. فهل العالم سعيد بالدخول فى حالة رعب لا توصف؟».
** لا يمكن بالطبع محاسبة جوارديولا على رأى ابنته. لكن الغرب الذى يرفض خلط السياسة بالرياضة، وخلط الصراع بالرياضة، يبدو الأمر بالنسبة له ليس موقفا صارما محكما يستند على منطق العدل. فهذا الغرب رفض عملية روسيا العسكرية ضد أوكرانيا ولم يرفض عملية الاحتلال ضد قطاع غزة. وهذا الغرب حرم الرياضيين من المنافسات فى خلط بين الرياضة وبين السياسة أو الحروب، بينما هذا الغرب نفسه لا تعنيه حرب إبادة أخرى.
** فى يوم من الأيام من عام 2022 طلب مذيع إنجليزى من بطل الإسكواش المصرى على فرج أن يتحدث بالرفض لحرب روسيا على أوكرانيا، فكان رد البطل المصرى بليغا وفى الصميم: «الآن السياسة يمكن أن تخلط بالرياضة؟ تسألنى عن أوكرانيا، لكن ماذا عن فلسطين التى يعانى شعبها من الاحتلال منذ 74 عاما؟ صفق الجمهور الحاضر بشدة لكلام على فرج.
** أى إنسان يرفض قتل الأبرياء والمدنيين من أى جانب فى أى حرب، واحتلال أرض شعب سوف يقابل بالرفض، أى شعب وأى أرض وأى محتل. فلماذا يقف العالم الغربى متفرجا على احتلال الأراضى الفلسطينية؟ لماذا تحركت حاملات الطائرات الأمريكية والسفن البريطانية لدعم جيش بكامل عتاده، فى مواجهة شعب أعزل لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه. مرة أخرى قتل المدنيين مرفوض من أى جانب. وهذا موقف إنسانى بغض النظر أين نقف وفى أى جانب؟!

ر

arabstoday

GMT 05:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

أمة الرواد والمشردين

GMT 05:16 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

يوليو جمال عبد الناصر وأنور السادات

GMT 05:15 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

المسلمون والإسلاميون في الغرب

GMT 05:13 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

في مدح الكرم

GMT 05:12 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

إنها أزمة مصطلحات!

GMT 05:10 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

أميركا واختبار «الديمقراطية الجندرية»

GMT 04:33 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

لبنان بين حربي 2006 و2024

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الإنجليزى وماريا جوارديولا الاتحاد الإنجليزى وماريا جوارديولا



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل

GMT 13:16 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

عمرو سعد يكشف تفاصيل عودته الى السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab